السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
هدفنا الاسمى هو رفع مستوى وتنمية هواية تربية الحمام و الطيور والحيوانات في الوطن العربي، نساعد المربين من هواة ومهتمين
بأمور تربيتها رعايتهاوكيفية التعامل معها، نعطي لهم فرصة الاستفادة والإفادة بكل شيء جديد .. الى جانب هذا يضع موقعنا
سوقا الكتروني لعرض سلعكم بالمجانوهو رهن اشارة الجميع .. متمنين لكم طيب الاقامة لدينا ، ويدا بيد نرتقي للافضل
إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى المدفوعة
مركز الإسكندرية الفني لإنشاء مزارع الأرانبمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مركز تحميل الصورمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
  منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات حمام الزاجل :: منتدى سباقات الزاجل

السوق الإلكترونيمعلومات عن تربية الحماممعلومات عن تربية الطيور احصائيات المنتدىالاوسمةدعم الموقع







تابع عن الحمام الزاجل
كاتب الموضوعرسالة
هـاوي نـشـيـط جـدا
هـاوي نـشـيـط جـدا
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 31/05/2008
<b>العمر</b> العمر : 30
<b>المساهمات</b> المساهمات : 605
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 354
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 5
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: تابع عن الحمام الزاجلمرسل: الإثنين 01 يونيو 2009, 5:44 am


تابع عن حمام الزاجل

مواصفات الأقفاص التى يتم التدريب بها:


1- يجب أن تكون متينة وخفيفة وأن يكون حجمها مناسباً لعدد الحمام الذى تستوعبه أى يجب ألا تكون مزدحمة بالحمام وخاصة فى المسافات الطويلة (حجم 75×45 سم) يناسب عدد 12-15 فرداً ويجب كذلك مراعاة المدة التى سيبقى فيها الحمام بداخل القفص
2- يكون ارتفاعها مناسباً وتكون سهلة الحمل ومحكمة القفل وأرضياتها وجوانبها خالية من أى بروزات التى يحتمل أن تصيب الحمام أو تكسر ريشه، ولذا يستحسن أن تكون أرضياتها مغطاة بنشارة الخشب أو القش القصير وليس بالطويل حتى لا يلتف حول أرجل الحمام داخل الأقفاص.
3- يلاحظ أن تكون فتحة الإطلاق مناسبة حتى لا تسبب إصابة أو تلفاً لريش الأجنحة عند الإطلاق وأنسب الأنواع هو الذى تكون واجهته هى فتحة الإطلاق وتفتح إلى أسفل.
4- فتحة الحبس تكون فى أعلى الأقفاص ومساحتها مناسبة (20×20سم) وفى منتصف السقف بحيث لا تمكن الفرد من الخروج من القفص عند فتحها وكذلك ليتمكن الهاوى من إخراج أى فرد من القفص بسهولة بواسطة اليد.
5- تكون مجهزة بأية طريقة حيث يمكن إطعام الحمام وسقيه وهو بداخلها قبل إطلاقه للتمرين أو السباق.
6- تكون أخشابها خالية من الشقوق حتى لاتختبئ بها الحشرات ويستحسن غسلها بمادة مطهرة بعد استعمالها كل مرة
7- أنسب الأنواع من هذه الأقفاص هو المصنوع من الخيزران أو الذى يجمع بين الخشب الأبلكاش والسلك
8- يجب تعويد الحمام على الحبس داخل هذه الأقفاص بحيث يبقى ساكناً وهو بداخلها ولا يشاكس يعضه، ويتم ذلك بمعرفة الهاوى بإبقائه للحمام بداخلها طوال الليل ولمرات متعددة وإطلاقه فى الصباح منها ولو من على بعد مسافة قصيرة من المسكن بعد أن يقدم له الطعام والماء ليتعود على ذلك.

ملاحظات على طريقة التدريب:

1- يراعى عند مسك الحمام لوضعه فى القفص أن يتم ذلك بعناية فائقة وبرفق حتى لا ينزعج الحمام ويتم رجوعه من السباق وحبسه بسرعة لعدم خوفه من مسكنه، وأيضاً لتجنب كسر أو إتلاف ريشه ويمكن للمساعدة على ذلك إظلام المسكن قبل المسك أو تجهيز المسكن بمكان يمكن حبس الحمام فيه قبل مسكه مثل بلكونة صغيرة
2- يجب تعويد الحمام على البيات داخل الأقفاص، كذلك تعويده على الأكل والشرب وهو بداخلها، ويتم ذلك بمعرفة الهاوى ببيات الحمام داخل الأقفاص عدة مرات وإطعامه وهو بداخلها.
3- يبدأ التمرين من مسافات قصيرة متتالية البعد خاصة فى الحمام الصغير وعلى مسافات 2-5-10-20 كيلومتراً وفى نفس اتجاه طريق السباق العام
4- يختار مكان الإطلاق بحيث يكون مناسباً وليس به أشجار عالية أو أسلاك تليفون أو تلغراف أو كهرباء قريبة أو منازل مرتفعة، ويستحسن تجنب محطات السكك الحديدية المزدحمة، والمكان الأمثل هو خارج المدن حتى لا يؤخذ مع أى حمام آخر وقت الإطلاق خصوصاً إذا كان الحمام زغاليل صغيرة وتطلق لأول مرة.
5- يجب اختبار يوم التمرين بدقة من حيث الرؤية ودرجة الحرارة وشدة الرياح واتجاهها، ويستحسن ترك الحمام داخل الأقفاص لمدة حوالى 30 دقيقة فى مكان الإطلاق قبل إطلاقه.
6- لا يرسل الحمام للتدريب إلا بعد التأكد من كفاءة تمرين الطيران اليومى حول المسكن لمدة كافية حتى يمكن تربية العضلات وتكوينها خاصة بعد المجهود المبذول فى موسم الفرخ أو القلش حيث تكون العضلات أثناء هذه المدة طرية ومرتخية، لذلك يلاحظ أن نسبة فقد الحمام فى المسافات الأولى من بدء السباق تكون أكثر منها فى المسافات التالية حيث تكون العضلات قد أخذت تكوينها اللازم لطيران المسافات الطويلة، ولذلك يلزم التمرين الكثير المستمر حول المسكن قبل إرسال الحمام للسباق أو التمرين.
7- يجب ملاحظة الحالة الصحية للحمام بكل دقة قبل إرساله للتمرين أو السباق وفحص الريش واستبعاد أى فرد به أى عدوى جتى لا يقصر بدون أى داعى.
8- يلاحظ فى حالة الشحن بالسكة الحديد أن توضع الأقفاص فى مكان بعيد عن التيارات الهوائية أثناء السفر وألا يوضع فوقها أى طرود أخرى ثقيلة.
9- فى حالة السباق بحمام أثناء موسم الفرخ يجب مراعاة تجنب فترة تكوين أو زق اللباء، وكذلك الإناث التى عليها البيضة أو بعد البيض بأربعة أيام على الأقل أو الحمام أثناء اللقو (واحد غت) وأحسن وقت للسباق هو الحمام المحضن لمدة حوالى 8-12يوماً
10- يستحسن أن يسجل العضو تاريخ التمرين أو السباق لكل فرد فى جدول إحصائى يبين فيه الآتى: المحطة-المسافة- التاريخ- ساعة الإطلاق- ساعة الوصول- حالة الجو- الريح- الرؤية- الحرارة- الرطوبة- حالة الفرد عند الوصول وتربيته.

كيف تختار طيورك للسباق؟

1- اختر الحمام الذى أكمل القلش وفى أفضل حالة
2- يجب احتواء كل جناح على 10 ريشات أولية (قوادم) وتكون مثبتة معاً جيداً وعدد 12 ريشة ثانوية (خوافى) وعدد 12 ريشة ذيل للطيران فى مجموعتين كل مجموعة تتكون من 6 ريشات
3- الرقبة تكون ذات لمعان جيد
4- مراجعة سجل الطيور للتعرف على حالة الطيور لمعرفة الأفراد التى يكون لديها الاستعداد للسباق
5- الطيور الذكور يجب ألا ترسل للطيران فى الوقت الذى تسرق فيه إناثها للتزاوج
6- الإناث التى تسجل معدلات جيدة فى السباق يجب أن تطير فقط عندما تكون فى مرحلة تزاوج أو تربية مناسبة
7- لابد أن يكون الذيل كله على ريشه واحدة، بمعنى أنك إذا نظرت إليه من أعلى لا ترى إلا ريشة واحدة وذلك حتى يكون الاحتكاك بالهواء ضئيلاً جداًَ وإلا يترتب على ذلك إصابة فرد الحمام بمجهود عضلى زائد
8- الحمام العادى يجب أن تكون صحته سليمة أما حمام السباق فلا يكفى أن يكون فى صحة سليمة فقط ولكن لابد أن يكون فى الفورمة وهى مرحلة أعلى من الصحة.
ساعة السباق

كيفية حساب سرعة الحمامة الفائزة:

لمعرفة سرعة الحمامة الفائزة فى السباق يقسم طول الرحلة على زمن الرحلة لكل حمامة فإذا فرضنا أن مسافة الرحلة أو السباق هى 180 كم وأن حمامة ما قطعت هذه المسافة فى 3 ساعات فيكون متوسط سرعتها عى 180÷ 3 = 60كم فى الساعة
ونظرا لاختلاف نهاية السباق لكل متسابق.. فيتم حساب مسافة كل متسابق قبل بداية السباق فوق الخريطة.. بين مكان انطلاق الحمام ولوقت المتسابق الذى يعود إليه الحمام، وبالتالى حساب سرعة الحمام لكل متسابق ويتم حساب المسافة على الخريطة بقياس طول الهوائى المستقيم الذى يصل بين بداية السباق ولوقت المتسابق (ولا تحسب وفقاً لطول الطريق الأرضى)
ولكن كيف يتم تحديد وقت وصول الفرد للوفت الهاوى؟ ويتم ذلك عن طريق ساعة أتوماتيكية تعمل على تسجيل يوم وساعة ودقيقة وثانية الوصول. والساعة عبارة عن صندوق خشبى به يد لحمله منها، وفى الواجهة عقارب وعليها حاجز زجاجى حتى لا يمكن التلاعب بعقارب الساعة، وبإحدى الجوانب فتحة عليها حاجز يظهر بداخلها شريط الورق فى المكان الذى يطبع عليه وقت الوصول، والساعة مقفلة بواسطة شنكل له نهاية مدببة يعمل كترباس وفى أعلى الساعة فتحتان .. الفتحة الأولى أسفلها ترس به عدد من الفتحات بكل واحدة أنبوبة مفتوحةمن طرفيها، ومع الساعة يوجد ملقاط وفى داخل الساعة يوجد محل لشريط من الورق يطبع عليه الوقت، والساعة لها جهاز تشغيل لإيقاف حركتها وجهاز آخر لإعادة سيرها مرة أخرى ويقوم بضبط وتشغيل الساعة شخص متخصص من قبل الجمعية المنظمة للسباق

طريقة استعمال الساعة:


بعد وصول الحمام المتسابق تخلع بسرعة الدبلة الكاوتشوك وتخرج الأنبوبة من داخل الفتحة الموجودة بأعلى الساعة بواسطة ملقاط، ونضع فيها الدبلة الكاوتشوك ونشعها ثانية فى مكانها ثم بواسطة اليد نلف اليد فى اتجاه عقرب الساعة فنجد أن الترس الموجود به الفتحات لف لفة واحدة وبذلك تختفى الفتحة الموجود بها الدبلة الكاوتشوك وتظهر محلها لدبلة أخرى وهكذا، ويلاحظ أن الترس يلف فى اتجاه عقرب الساعة ولا يلف فى الاتجاه المضاد وبذلك تختفى الدبلة بمجرد وضعها فى الفتحة ولف اليد لا يمكن إخراجها ثانية إلا إذا فتحت الساعة، وبمجرد لف اليد فإن الساعة تختم على الشريط يوم وساعة ودقيقة وثانية انتهاء طيرانه فقد تأتى حمامة من السباق بسرعة ولكننا لا نتمكن من خلع دبلتها الكاوتشوك لعدم دخولها اللوفت فى حين تأتى أخرى بعدها بمدة وتحبس فتتفوق على الأولى ولذلك كان تدريب الحمام فى بداية حياته على سرعة الدخول إلى اللوفت من الأمور المهمة والتى تزرع فى الحمام عادة طالما تعودنا عليها.

دبل الحمام:
هناك 3 أنواع من الدبل المستخدمة مع الحمام هى:
1- الدبلة الألومونيوم التى تحمل رقم الفرد: وهى دبلة قطرها أكبر من سمك رجل الحمامة، ويسجل عليها اسم الجمعية والسنة ورقم الفرد مسلسلاً فلا يتكرر إطلاقا خلال السنة، وتكتب هذه البيانات بخط بارز حتى يسهل قراءتها ويتم تركيبها فى الرجل اليمنى أو اليسرى
2- دبلة السباق الكاوتشوك: وهى عبارة عن دبلة كاوتشوك يتم تركيبها فى رجل الفرد المتسابق قبل السباق بآلة خاصة وتخلع من رجله فور عودته من السباق وتوضع فى ساعة السباق، والدبلة لها رقمان: الرقم الأول ظاهر للنظر وهو الرقم الذى يدون فى كشف السباق والرقم الثانى فيكون على الظهر الداخلى وهو الذى يضاهى بالرقم المدون فى الجمعية وهذه الدبلة تكون بداخل ساعة السباق التى تفتح بمعرفة لجنة السباق ويلاحظ أن رقمى الدبلة يكونان مدونان على قطعة من الورق تلف حولها الدبلة الكاوتشوك.
3- دبلة معدن باسم المتسابق: وهذا النوع من الدبل يستخدمه بعض الهواة لتمييز حمامهم علاوة على دبلة الجمعية وهو ليس ضروريا

منقول

تمنياتي لكم بالفائدة
مشرف منتديات الحمام الزاجل
مشرف منتديات الحمام الزاجل
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 01/10/2008
<b>العمر</b> العمر : 51
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2769
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 5736
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 35
<b>المديـنة</b> المديـنة : الأسماعيلية
.


مـرات التـتـويج : 4 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: تابع عن الحمام الزاجلمرسل: الثلاثاء 02 يونيو 2009, 4:15 am

]






عدل سابقا من قبل موحة في الإثنين 22 يونيو 2009, 9:58 am عدل 1 مرات
هـاوي جـديـد
هـاوي جـديـد
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 22/06/2009
<b>العمر</b> العمر : 25
<b>المساهمات</b> المساهمات : 21
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 33
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 0
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: تابع عن الحمام الزاجلمرسل: الإثنين 22 يونيو 2009, 8:37 am





هـاوي مـاسـي خـبـيـر
هـاوي مـاسـي خـبـيـر
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 14/01/2010
<b>العمر</b> العمر : 21
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2982
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 11905
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 37
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
<b>المديـنة</b> المديـنة : الفقيه بن صالح
.

مـرات التـتـويج : 3 مرات
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: تابع عن الحمام الزاجلمرسل: الإثنين 27 ديسمبر 2010, 1:58 pm

صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات حمام الزاجل :: منتدى سباقات الزاجل-


حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لحمام المغرب العربي

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved
Hmammaroc.Com
© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | طبيعة و تجوال | الطيور | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك