السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
هدفنا الاسمى هو رفع مستوى وتنمية هواية تربية الحمام و الطيور والحيوانات في الوطن العربي، نساعد المربين من هواة ومهتمين
بأمور تربيتها رعايتهاوكيفية التعامل معها، نعطي لهم فرصة الاستفادة والإفادة بكل شيء جديد .. الى جانب هذا يضع موقعنا
سوقا الكتروني لعرض سلعكم بالمجانوهو رهن اشارة الجميع .. متمنين لكم طيب الاقامة لدينا ، ويدا بيد نرتقي للافضل
إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى المدفوعة
مركز الإسكندرية الفني لإنشاء مزارع الأرانبمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مركز تحميل الصورمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
  منتدى حمام المغرب العربي :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي

السوق الإلكترونيمعلومات عن تربية الحماممعلومات عن تربية الطيور احصائيات المنتدىالاوسمةدعم الموقع







قصة حمامتي غار ثور والعنكبوت لا تصح.
كاتب الموضوعرسالة
مشرف السـوق التجـاري والمنتدى الاسلامي
مشرف السـوق التجـاري والمنتدى الاسلامي
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 01/06/2008
<b>العمر</b> العمر : 34
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2216
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 4847
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 33
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : الجزائر
<b>المديـنة</b> المديـنة : مغنية
.
مـرات التـتـويج : 1 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: قصة حمامتي غار ثور والعنكبوت لا تصح.مرسل: الثلاثاء 07 أبريل 2009, 8:21 am

بارك الله في الاخوة الكرام وفيما يبذولونه من مجهود من اجل تقديم الاحسن لمنتدانا العزيز ؛ واليوم سقت لأخوتي الكرام كلام اهل الحديث المختصين من اجل أن أبين لكم مدى صحة قصة حمامتي غار ثور والعنكبوت من عدمها.
قصة عنكبوت الغار و الحمامتين


قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 3/261 ) :

" انطلق النبي صلى الله عليه وسلم و أبو بكر إلى الغار ، فدخلا فيه ، فجاءت
العنكبوت ، فنسجت على باب الغار ، و جاءت قريش يطلبون النبي صلى الله عليه وسلم
، و كانوا إذا روأوا على باب الغار نسج العنكبوت ، قالوا : لم يدخله أحد ،
و كان النبي صلى الله عليه وسلم قائما يصلي و أبو بكر يرتقب ، فقال أبو بكر رضي
الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم فداك أبي و أمي هؤلاء قومك يطلبونك ! أما
والله ما على نفسي أبكي ، و لكن مخافة أن أرى فيك ما أكره ، فقال له النبي
صلى الله عليه وسلم : *( لا تحزن إن الله معنا )* " .


ضعيف .أخرجه الحافظ أبو بكر القاضي في " مسند أبي بكر " ( ق 91/1 - 2 ) : حدثنا بشار
الخفاف قال : حدثنا جعفر بن سليمان قال : حدثنا أبو عمران الجوني قال : حدثنا
المعلى بن زياد عن الحسن قال : فذكره .
قلت : و هذا إسناد ضعيف ، و له علتان :
الأولى : الإرسال ، فإن الحسن هو البصري و هو تابعي كثير الإرسال و التدليس .
و الأخرى : ضعف الخفاف ، و هو بشار بن موسى أورده الذهبي في " الضعفاء " و قال
:
" ضعفه أبو زرعة ، و قال البخاري : منكر الحديث ، و قال ابن عدي : أرجو أنه لا
بأس به " .
و قال الحافظ في " التقريب " :
" ضعيف كثير الغلط ، كثير الحديث " .
قلت : و إنما يصح من الحديث آخره لوروده في القرآن الكريم : *( إلا تنصروه فقد
نصره الله ، إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه
لا تحزن إن الله معنا ، فأنزل الله سكينته عليه ، و أيده بجنود لم تروها
)* .
و قول أبي بكر : " أما والله .. " في الصحيحين نحوه من حديث البراء .
و قال الحافظ ابن كثير في " البداية " ( 3/181 ) :
" و هذا مرسل عن الحسن ، و هو حسن بما له من الشاهد " .
كذا قال ! و يعني بالشاهد ما ساقه من طريق أحمد ، و هذا في " المسند " ( 3251 )
من طريق عبد الرزاق في " المصنف " ( 5/389 ) ، و عنه الطبراني في " المعجم
الكبير " ( 11/407/12155 ) من طريق عثمان الجزري أن مقسما مولى ابن عباس أخبره
عن ابن عباس في قوله : *( و إذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك )* قال :
" تشاورت قريش ليلة بمكة ، فقال بعضهم : إذا أصبح فأثبتوه بالوثاق يريدون النبي
صلى الله عليه وسلم
، و قال بعضهم : اقتلوه ، و قال بعضهم : بل أخرجوه ، فأطلع
الله عز وجل نبيه على ذلك ، فبات علي على فراش النبي صلى الله عليه وسلم تلك
الليلة ، و خرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى لحق بالغار ، و بات المشركون
يحرسون عليا ، يحسبونه النبي صلى الله عليه وسلم فلما أصبحوا ثاروا إليه ، فلما
رأوا عليا رد الله مكرهم ، فقالوا : أين صاحبك هذا ؟ قال : لا أدري ، فاقتصوا
أثره ، فلما بلغوا الجبل خلط عليهم ، فصعدوا في الجبل ، فمروا بالغار ، فرأوا
على بابه نسج العنكبوت ، فقالوا : لو دخل ههنا لم يكن نسج العنكبوت على بابه ،
فمكث فيه ثلاث ليال " .
قال ابن كثير عقبه :
" و هذا إسناد حسن ، و هو من أجود ما روي في قصة العنكبوت على فم الغار " .
كذا قال ، و ليس بحسن في نقدي ، لأن عثمان الجزري إن كان هو عثمان بن عمرو بن
ساج الجزري فقد قال ابن أبي حاتم في " الجروح و التعديل " ( 3/1/162 ) عن أبيه
:
" لا يحتج به " .
و أورده الذهبي في " الضعفاء " و قال :
" تكلم فيه "
.
و إن كان هو عثمان بن ساج الجزري ليس بينهما عمرو ، فقد جنح الحافظ في "
التهذيب " إلى أنه غير الأول ، و لا يعرف حاله ، و لم يفرق بينهما في " التقريب
" ، و قال :
" فيه ضعف " .
و ابن عمرو لم يوثقه أحد غير ابن حبان ، و من المعروف تساهله في التوثيق ،
و لذلك فهو ضعيف لا يحتج به كما قال أبو حاتم .
و قال الهيثمي في " المجمع " ( 7/27 ) :
" رواه أحمد و الطبراني ، و فيه عثمان بن عمرو الجزري ، وثقه ابن حبان و ضعفه
غيره ، و بقية رجاله رجال الصحيح " .
و لذلك قال المحقق أحمد شاكر في تعليقه على " المسند " :
" في إسناده نظر " .
ثم إن الآية المتقدمة *( و أيده بجنود لم تروها )* فيها ما يؤكد ضعف الحديث ،
لأنها صريحة بأن النصر و التأييد إنما كان بجنود لا ترى ، و الحديث يثبت أن
نصره صلى الله عليه وسلم كان بالعنكبوت ، و هو مما يرى ، فتأمل .
و الأشبه بالآية أن الجنود فيها إنما هم الملائكة ، و ليس العنكبوت و لا
الحمامتين
، و لذلك قال البغوي في " تفسيره " ( 4/174 ) للآية :
" و هم الملائكة نزلوا يصرفون وجوه الكفار و أبصارهم عن رؤيته " .
و قد جاء في بعض الحديث ما يشهد لهذا المعنى ، و هو ما أخرج أبو نعيم عن أسماء
بنت أبي بكر رضي الله عنها :
" أن أبا بكر رضي الله عنه رأى رجلا مواجه الغار ، فقال : يا رسول الله إنه
لرائينا ، قال : كلا إن الملائكة تستره الآن بأجنحتها ، فلم ينشب الرجل أن قعد
يبول مستقبلهما ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر لو كان يراك
ما فعل هذا " .
و أخرجه الطبراني مطولا في قصة الهجرة ، و قال الهيثمي ( 6/54 ) :
" رواه الطبراني و فيه يعقوب هذا أنه حسن الحديث ، و قال الحافظ فيه :
" صدوق ، ربما وهم " .
فإذا لم يكن في الإسناد علة أخرى فهو حسن ، و لكني لا أستطيع الجزم بذلك لأن
الهيثمي رحمه الله قد عهدنا منه السكوت في كثير من الأحيان عن العلة في الحديث
مثل الانقطاع و التدليس و نحو ذلك ، و لذلك نراه نادرا ما يقول : إسناد صحيح ،
أو : إسناد حسن ، و إنما يقول : رجاله ثقات ، أو موثقون . أو : فيه فلان و هو
ضعيف ، أو : مختلف فيه و نحو ذلك . و لذلك فلا ينبغي للعارف بهذا العلم أن يصحح
أو يحسن بناء على مثل تلك العبارات منه . فإذا يسر الله لنا الوقوف على إسناد
الطبراني أو أبي نعيم استطعنا الحكم على الحديث بما يستحقه من رتبة . والله
الموفق .
ثم وقفت على إسناده في " المعجم الكبير " للطبراني ( 24/106/284 ) فتبين أنه
حسن لولا أن شيخ الطبراني أحمد بن عمرو الخلال المكي لم أقف له على ترجمة ،
و قد أخرج له في " المعجم الأوسط " ( 1/29/1 - 30/1 ) نحو 16 حديثا ، مما يدل
على أنه من شيوخه المشهورين ، فإن عرف أو توبع فالحديث حسن ، يصلح دليلا على
نكارة ذكر العنكبوت و الحمامتين . والله أعلم


قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 3/259 ) :

" ليلة الغار أمر الله عز وجل شجرة فخرجت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم
تستره و إن الله عز وجل بعث العنكبوت فنسجت ما بينهما فسترت وجه النبي صلى الله
عليه وسلم ، و أمر الله حمامتين وحشيتين فأقبلتا تدفان ( و في نسخة : ترفان )
حتى وقعا بين العنكبوت و بين الشجرة ، فأقبل فتيان قريش من كل بطن رجل معهم
عصيهم و قسيهم و هراواتهم حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم على قدر
مائتي ذراع قال الدليل سراقة بن مالك المدلج : انظروا هذا الحجر ثم لا أدري أين
وضع رجله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال الفتيان : إنك لم تخطر منذ اللية
أثره حتى إذا أصبحنا قال : انظروا في الغار ! فاستقدم القوم حتى إذا كانوا على
خمسين ذراعا نظر أولهم فإذا الحمامات ، فرجع ، قالوا : ما ردك أن تنظر في الغار
؟ قال : رأيت حمامتين وحشيتين بفم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد ، فسمعها النبي
صلى الله عليه وسلم فعرف أن الله عز وجل قد درأ عنهما بهما ، فسمت عليهما
فأحرزهما الله تعالى بالحرم فأفرجا كل ما ترون " .


منكر .
رواه ابن سعد ( 1/228 - 229 ) و المخلص في " الفوائد المنتقاة " ( 17/13/1 - 2
) و البزار في " مسنده " ( 2/299/1741 " كشف الأستار ) و الطبراني في " الكبير
" ( 20/443/1082 ) و العقيلي ( 346 ) و خيثمة الأطرابلسي في " فضائل الصديق " (
16/5/2 ) و كذا الشريف أبو علي الهاشمي في " الفوائد المنتقاة " ( 108/1 )
و أبو نعيم في " الدلائل " ( 2/111 ) و كذا البيهقي ( 2/481 - 482 ) عن عوف بن
عمرو أبي عمرو القيسي و يلقب ( عوين ) قال : حدثنا أبو مصعب المكي قال : أدركت
زيد بن أرقم و المغيرة بن شعبة و أنس بن مالك يذكرون أن النبي صلى الله
عليه وسلم ليلة الغار .. و قال الهاشمي :
" تفرد به أنس و من ذكر معه ، لا نعرفه إلا من حديث مسلم بن إبراهيم عن عون بن
عمرو القيسي عن أبي مصعب " .
و قال العقيلي :
" لا يتابع عليه عون ، و أبو مصعب رجل مجهول " .
قلت : و أشار البزار إلى جهالته بقوله :
لا نعلم رواه إلا عون بن عمير ، و أبو مصعب فلا نعلم حدث عنه إلا عوين " .
و قال ابن معين في عون : " لا شيء " .
و قال البخاري :
" منكر الحديث مجهول " .
ذكره الذهبي في " الميزان " ، و ساق له حديثين مما أنكر عليه هذا أحدهما .
و قال الحافظ ابن كثير في تاريخه " البداية " ( 3/182 ) :
" و هذا حديث غريب جدا " .
و قال الهيثمي في " المجمع " ( 6/53 ) :
" رواه البزار و الطبراني ، و فيه جماعة لم أعرفهم " .
قلت : يشير إلى عون و أبي مصعب ، فإن من دونهما ثقات معروفون ، فهي غفلة عجيبة
منه عن هذه النقول . فسبحان من لا يضل و لا ينسى.


ملخص ما نختم به
ومما تقدم اخوتي الكرام يتضح لنا جليا أن قصة الحمامتين والعنكبوت قصة لا تصح وفي تفسير الامام البغوي رحمه الله مايكفي وهو ان: الملائكة نزلوا يصرفون وجوه الكفار و أبصارهم عن رؤيته ؛ وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم لصاحبه أبا بكر الصديق رضي الله عنه :كلا إن الملائكة تستره الآن بأجنحتها

المدير العام
المدير العام
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 11/05/2008
<b>المساهمات</b> المساهمات : 1404
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 1636
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 23
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
.
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: قصة حمامتي غار ثور والعنكبوت لا تصح.مرسل: الجمعة 10 أبريل 2009, 7:20 am


قصة حمامتي غار ثور والعنكبوت آعتقدناها وتدارسناها منذ صغرنا كمعجزة من المعجزات
واصبح جزء واضحا من هجرة الرسول واشارة الى هذا كل الروايات والافلام والقصص التى تحكى عن هجرة الرسول ،
إلى انه تم نفيها من قبل عدة علماء وعلى رأسهم الداعية الإسلامي الشهير الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين


جزاهم الله خيرا وجعلهم منارة لنا وللمسلمين جميعا


وشكراا لك كثيرا ابو الدرداء لتعبك بسبب المجهود المتواصل في احضار المعلومات وتصحيح لنا الأخطاء وبعض المعتقدات لاخوتك بالمنتدى



هـاوي مـشـارك
هـاوي مـشـارك
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 13/02/2009
<b>العمر</b> العمر : 42
<b>المساهمات</b> المساهمات : 87
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 66
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 0
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: قصة حمامتي غار ثور والعنكبوت لا تصح.مرسل: الجمعة 10 أبريل 2009, 11:39 am



جهد رائع أخونا أبو الدرداء ويجب علينا كمسلمين أن لا نتوقف عند صغائر الأمور بل يجب أخذ العبرة والعظة من المواقف المختلفة ونتعلم منها فهجرة الرسول بها الكثير من العبر والعظات يجب الأخذ بها ولن ينقص أو يزيد الموضوع شئ وجود أو عدم وجود العنكبوت والحمامتين فالهجرة تمت والإسلام إنتشر بفضل الله

لكم تحياتي


مشرف السـوق التجـاري والمنتدى الاسلامي
مشرف السـوق التجـاري والمنتدى الاسلامي
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 01/06/2008
<b>العمر</b> العمر : 34
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2216
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 4847
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 33
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : الجزائر
<b>المديـنة</b> المديـنة : مغنية
.
مـرات التـتـويج : 1 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: أشكركم.مرسل: الجمعة 10 أبريل 2009, 3:45 pm





أشكركما على مروركما مديرنا حمزة الزاجل والاخ محمود.

وعندي تعليق بسيط على الاخ محمود الذي قال :"ويجب علينا كمسلمين أن لا نتوقف عند صغائر الأمور" وأيضا قولك :" ولن ينقص أو يزيد الموضوع شئ وجود أو عدم وجود العنكبوت والحمامتين " وهذا ليس صوابا أخي بل الزيادة أو النقصان أمر منبوذ وغير مرغوب فيها قال الله عزّوجل : "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيتم لكم الاسلام دينا " الآية ؛ لأن الدين الذي كمل هذا يعني انه أزيلت منه كل شائبة وكل زيادة او نقصان ؛وأحداث هجرته أخي الفاضل جاء ذكرها في القرآن العظيم فقل الله عزّ وجل :" إلا تنصروه فقد
نصره الله ، إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه
لا تحزن إن الله معنا ، فأنزل الله سكينته عليه ، و أيده بجنود لم تروها"
وقصّ علينا نبينا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه احداثها وأخص بالذكر حادثة غار ثور حيث قال لأبي بكر الصديق رضي الله عنه في الحديث الذي سأسرده لك الان مرة أخرى :"أن أبا بكر رضي الله عنه رأى رجلا مواجه الغار ، فقال : يا رسول الله إنه
لرائينا ، قال : كلا إن الملائكة تستره الآن بأجنحتها ، فلم ينشب الرجل أن قعد
يبول مستقبلهما ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر لو كان يراك
ما فعل هذا " .
لأن شرعنا الحنيف أخي محمود لا يوجد فيه أمور صغيرة يسكت عنها وأمور كبيرة يدافع عنها بل الواجب علينا كمسلمين أن نصحح كل صغيرة وكبيرة فالصغيرة من دين الله عز وجل والكبيرة من دين الله عزوجل ؛ وهذا يكفي أخي محمود ؛ ولا فرق في دين الله بين صغيره وكبيره والا لم يكن هناك داع لأن يخبرنا به النبي الكريم عليه من الله أفضل الصلاة والسلام


أسأل الله التوفيق للجميع.







هـاوي مـشـارك
هـاوي مـشـارك
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 13/02/2009
<b>العمر</b> العمر : 42
<b>المساهمات</b> المساهمات : 87
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 66
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 0
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: قصة حمامتي غار ثور والعنكبوت لا تصح.مرسل: الجمعة 10 أبريل 2009, 4:16 pm



بوركت أخي الكريم أبا الدرداء.....كنت أقصد من كلامي أنه يجب علينا الإستفادة من إيجابيات المواقف كي تساعدنا في التقدم للأمام وطبعا هجرة رسولنا الكريم عليه السلام بها الكثير من الواقف والعظات التي يجب أن نستفيد منها....نفعني الله وإياكم من فضله وأنعم علينا برحمته

مشرف السـوق التجـاري والمنتدى الاسلامي
مشرف السـوق التجـاري والمنتدى الاسلامي
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 01/06/2008
<b>العمر</b> العمر : 34
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2216
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 4847
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 33
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : الجزائر
<b>المديـنة</b> المديـنة : مغنية
.
مـرات التـتـويج : 1 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: بارك الله فيك أخي .مرسل: الجمعة 10 أبريل 2009, 4:50 pm




بارك الله فيك أخي محمود واشكر لك ردّك على موضوعي ؛ تقبل مني فائق التقدير والاحترام.


صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حمام المغرب العربي :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-


حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لحمام المغرب العربي

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved
Hmammaroc.Com
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة