السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
هدفنا الاسمى هو رفع مستوى وتنمية هواية تربية الحمام و الطيور والحيوانات في الوطن العربي، نساعد المربين من هواة ومهتمين
بأمور تربيتها رعايتهاوكيفية التعامل معها، نعطي لهم فرصة الاستفادة والإفادة بكل شيء جديد .. الى جانب هذا يضع موقعنا
سوقا الكتروني لعرض سلعكم بالمجانوهو رهن اشارة الجميع .. متمنين لكم طيب الاقامة لدينا ، ويدا بيد نرتقي للافضل
إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى المدفوعة
مركز الإسكندرية الفني لإنشاء مزارع الأرانبمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مركز تحميل الصورمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
  منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات الأسماك والزواحف والنباتات :: منتدى الزراعة والنباتات والأشجار

السوق الإلكترونيمعلومات عن تربية الحماممعلومات عن تربية الطيور احصائيات المنتدىالاوسمةدعم الموقع






الأراضي الملحية . ما هي الأراضي الملحية . صور الأراضي الملحية
كاتب الموضوعرسالة
هـاوي نـشـيـط جـدا
هـاوي نـشـيـط جـدا
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 14/07/2008
<b>العمر</b> العمر : 27
<b>المساهمات</b> المساهمات : 795
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 3706
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 12
.
مـرات التـتـويج : 1 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: الأراضي الملحية . ما هي الأراضي الملحية . صور الأراضي الملحيةمرسل: الأربعاء 19 يناير 2011, 9:12 am

الأراضي الملحية . ما هي الأراضي الملحية . صور الأراضي الملحية

وتتكون الأملاح الذائبة عادة من الصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم و الكلوريد والكبريتات بصفة أساسية ومن البوتاسيوم والبيكربونات , والنترات , البورون بصفة ثانوية.
ويرجع التأثير الضار لتراكم الأملاح الذائبة على نمو النبات إلى :
الزراعة قبل تملح التربةالزراعة بعد تملح التربة


  • التأثير الكلي لتركيز الأملاح في المحلول الارضي يؤدي إلى زيادة الضغط الاسموزي له وبالتالي قد تنعدم حركة الماء إلى النبات , أي ينخفض معدل امتصاص النبات للماء. ويمكن حساب قيمة الضغط الاسموزي للمحلول الارضي من المعادلة :
    ( الضغط الاسموزي ( جــو ) = التوصيل الكهربائي بالملموز / سم × 0.36 ).
  • التأثير النوعي للأملاح ( Specific effect) وهو تأثير نوع معين من الأملاح على النبات سواء عند تركيز مرتفع أو منخفض, فمثلا يعتبر تأثير البورون على النبات تأثيرا نوعيا إذ يؤثر على نمو كثير من النباتات إذا زاد تركيزه عن واحد جــزء / مليون في المحلول الأرضي وكذلك زيادة تركيز عنصر الصوديوم يؤدي إلى الإضرار بالنبات.

مصادر الأملاح في الأرض رغم أن تجوية المعادن الأولية تعتبر المصدر الرئيسي للأملاح في الأراضي, ألا أن الملوحة تنشأ كنتيجة لانتقال الأملاح بواسطة الماء من مكان إلى آخــر ثم تجميعها نتيجة لظروف بيئية معينة.

ويمكن أن نجمل مصادر الأملاح في الأراضي في الآتي :

  1. تجوية المعادن المكونة لمادة الأصل .
  2. وجود طبقات غير منفذه أو ضعيفة النفاذية فان ذلك يعوق حركة الماء إلى أسفل مما يساعد على تراكم الأملاح في مثل هذه الأراضي.
  3. ارتفاع مستوى الماء الارضي , والذي يتوقف على طبوغرافية الأرض حيث يرتفع بالقطاع الارضي بالخاصية الشعرية مسببا تركما للأملاح في منطقة الجذور.
  4. في الأراضي ذات المستوى المنخفض أو القريبة من سطح البحر أو المجاورة البحار ينتقل الماء إليها نتيجة الضغط الهيدروليكي أو في صورة رذاذ.
  5. موت وتحلل النباتات المحبة للملوحة والتي تسحب وتخزن الأملاح في أجسامها مما يؤدي على تراكم الأملاح في الأراضي الملحية.
  6. قد تنتقل الأملاح بالرشح من ارض مرتفعة إلى أخــرى منخفضة عنها أو نتيجة عدم التسوية في الأراضي التي تروى صناعيا.
  7. قد تنتقل الأملاح إلى الأرض مع مياه الري أثناء مرورها في القنوات المائية بإذابتها لبعض الأملاح, وقد تتلوث من مياه الصرف التي تجاور قنوات الري.
  8. ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة التملح. ويرتبط تمليح الأرض ارتباطا وثيقا بدرجة الحرارة, ويظهر هذا الأثر في كثير من أراضي الدولة ذات درجة الحرارة العالية كأراضينا حيث يتكون ما يعرف بالتملح الثانوي, وخصوصا إن كميات الأمطار قليلة.
    وعموما كلما زادت درجة الحرارة كلما أدى ذلك إلى نشاط الخاصية الشعرية, أي ارتفاع المياه الجوفية خلال مسام الأرض وخصوصا في الأراضي ذات المحتوى العالي من الطين والتي تعاني من سؤ الصرف حيث تعمل المسام الطينية الدقيقة كأنابيب شعرية فترتفع المياه إلى أعلى, وذلك لنشاط عملية تبخير المياه تحت ظروف ارتفاع درجات الحرارة, وبتكرار هذه العملية يزيد تركيز وتراكم الأملاح في الطبقة السطحية أو تحت السطحية.
  9. وقد تنشا الملوحة طبيعيا ( Natural Salinization ) أو نتيجة لفعل العوامل الطبيعية
    وتسمى الملوحة في هذه الحالة بالملوحة الأولية (Primary Salinization) , بينما إذا نشأت الملوحة في الأرض نتيجة لسوء إدارة الأرض (Soil Management) الصورة رقم (1) تبين تشكل السبخات في الاراض الملحية تتحول الأرض التي لم تكن ملحية أصلا إلى ملحية , وتسمى الملوحة في هذه الحالة بالملوحة الثانوية( Secondary Salinization ) وعادة يسبب سوء الري واستعمال مياه بها تركيز مرتفع من الأملاح إلى تكوين الملوحة الثانوية , ولزراعتها يجب التخلص من هذه الأملاح بالغسيل بمياه غير مالحة للوصول إلى تركيز من الأملاح أقل 4 ملليموز / سم. وتتكون بسبب تراكم الأملاح في التربة ما يعرف بالسبخات والصورة رقم ( 1 ) توضح ذلك.

الأرض الملحية الصودية( Saline Sodic Soils )
تحتوي هذه الأراضي على كميات عالية من الأملاح المتعادلة بالإضافة إلى ارتفاع الصوديوم المتبادل وتؤدي إلى ضرر بنمو النبات , وهي الأراضي التي يزيد فيها التوصيل الكهربائي لمستخلص عجينة الأرض المشبعة عن 4 ملليموز/سم , وتزيد نسبة الصوديوم المتبادل ESP عن 15 % وعادة الــ PH لها في حدود 8.5 نتيجة لوجود تركيز مرتفع من الأملاح المتعادلة.

ونتيجة لغسيل هذه الأراضي تتحول الأرض إلى صودية قلوية ويرتفع الــ PH إذا لم يكن هناك مصدر كاف من Ca++ , ++Mg في الأرض أو في المياه الغسيل, وذلك لتميؤ الصوديوم المتبادل بعد غسيل الأملاح مسببا ارتفاع تركيز --OH في المحلول الأرضي. وهذا يؤدي إلى تفرق غرويات الأرض وإلى تكون بناء رديء فتصبح الأرض غير منفذه وتزداد سمية الصوديوم للنبات, ويجب التخلص من الأملاح الزائدة بالغسيل ثم إضافة الجبس الزراعي كمصدر لعنصر الكالسيوم مع الغسيل لمعادلة قلوية التربة ولتحويل الطين الصوديومي إلى طين مشبع بالكالسيوم ليلائم نمو النبات.

دراسة التربة في منطقة ضدنا
الصورة رقم(2)توضح سد العويس من السدود التي قامت الوزارة بإنشائها في منطقة ضدنايلاحظ من خلال الزيارات الحقلية للمنطقة الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة البيئة والمياه من خلال بناء السدود وذلك من أجل تغذية المياه الجوفية مما أثر إيجابا على الوضع المائي في المنطقة وأيضا تحسن التربة الزراعية في المزارع التي تقع بالقرب من هذه السدود والحواجز الصناعية, ومن المناطق التي استفادت من هذه المشاريع التي قامت الوزارة ببنائها في الأودية الرئيسة بالدولة.

كان من ابرز هذه السدود سد العويس وذلك في منطقة ضدنا ــ حسب الصورة رقم (2) وهي من المناطق الزراعية الرئيسية في المنطقة الشرقية حيث تبين من خلال التحليل المخبري للتربة إن التوصيل الكهربي (EC) يبلغ ملليموز/سم ومعدل الحموضــــــة الـ (PH)7-8.5 وهذه تعتبر من الاارضي الزراعية الصالحة ويمكن تقليل معدل الحموضة باستخدام الأسمدة العضوية ويرتفع أحيانا معدل الحموضة بسبب زيادة كربونات الكالسيوم في التربة.
في مستخلص عجينة التربة المشبعة
مبيانات العينةالموقعالتوصيل الكهربائيدرجة الحموضةملاحظات1 مزرعة(1 ) ضدنا غرب1.52 8.48 التربة صالحة للزراعة2 مزرعة(2 ) ضدنا غرب0.5 7 التربة صالحة للزراعة3 مزرعة(3 ) ضدنا غرب0.8 7.5 التربة صالحة للزراعة

ويلاحظ من خلال الجدول يبلغ معدل الملوحة في التربة الزراعية بين 960 إلى 512جزء في المليون في المزارع التي تقع بقرب من مصادر تغذية المياه الجوفية وهذا يعطي مؤشر إلى صلاحية التربة في الجزء الغربي من ضدنا للزراعة وينتشر النشاط الزراعي في ضدنا غربا بسبب صلاحية المياه والتربـــة للزراعة والصورة رقم (3,4) تبين ذلك
الصورة رقم(3)النشاط الزراعي في منطقة ضدنا بالساحل الشرقي
الصورة رقم(4)زراعة النخيل في الجزء الغربي من ضدنا
ويعود النشاط الزراعي في المنطقة وذلك لعدة أسباب منها:


  • القرب من مصادر التغذية للمياه الجوفية.
  • استخدام وسائل الري الحديثة.
  • التسميد بشكل دوري للتربة.

بينما في ضدنا الواقعة شرقا بجوار الساحل تعطي النتائج المخبرية للتربة مؤشرات سلبية بسبب تملح التربة في المنطقة نتيجة لتداخل مياه البحر والجدول التالي يوضح نتائج تحليل التربة لعدد من المزارع في المنطقة :

في مستخلص عجينة التربة المشبعة
مبيانات العينة الموقع التوصيل الكهربائي درجة الحموظة ملاحظات1مزرعة(1 ) ضدنا شرق6.38 8.17 الملوحة عالية والتربة محدودة الصلاحية للزراعة2مزرعة(2 )ضدنا شرق14.34 7.70 الملوحة عالية والتربة غير صالحة للزراعة3مزرعة(3 )ضدنا شرق58.6 7.24 الملوحة عالية والتربة غير صالحة للزراعة
خلال الجدول إن الملوحة تصل إلى أكثر من 37500 جزء في المليون في المزارع التي تقع بقرب الشاطىء أما المزارع التي تبعد عن الشاطىء اكثرمن 1000 متر تصل ملوحة التربة إلى 4000 جزء في المليون وهذا يعطي مؤشر إلى تدهور التربة في الجزء الشرقي من ضدنا للأسباب التالية :

  1. الري التقليدي المنتشر في هذا الجزء من المنطقة أدى إلى استنزاف المخزون الجوفي.
  2. تداخل مياه البحر بسبب السحب من الخزان الجوفي بشكل دائم.
  3. عدم العناية بالمزارع من خلال التسميد وتطوير أساليب الري.
  4. قلة الأمطار في المنطقة.
  5. الحرارة العالية في الصيف أدى إلى زيادة التبخر مما زاد من تركيز الأملاح في التربة.

أدى التدهور في التربة إلى ضعف النشاط الزراعي في منطقة ضدنا شرقا ويظهر اثر التدهور في التربة على النشاط الزراعي من خلال تملح التربة في المنطقة والصور التالية (5)توضح أثر التملح على الزراعة :
صورة (5) التملح في التربة أثر سلبا على النشاط الزراعي في ضدنا ( شرقا )
التوصيات
من خلال الزيارات الحقلية المتعددة لمنطقة ضدنا وأيضا إجراء التحاليل المخبرية للمياه والتربة تبين إن التربة في الجهة الشرقية من ضدنا تعاني من التدهور للأسباب المذكورة سابقا وأوصي في هذا المجال بالاتي : خريطة منطقتي (ضدنا ــ وزكت)

  1. تحديث أساليب الري والتخلص من الأساليب القديمة التي أدت إلى استنزاف المخزون الجوفي.
  2. تقنين حفر الآبار بحيث يكون لكل مزرعة بئر واحد.
  3. الاهتمام بالتربة من خلال التسميد خاصية التسميد العضوي والتقليل من قلوية التربة.
  4. بناء مشاريع التغذية الصناعية للمياه الجوفية من خلال الحفر والاقنية (Recharge Through Pits And Shafts).
  5. إرشاد المزارعين بشكل دوري حول الاهتمام بالتربة وصيانتها والمحافظة عليها من التملح.
  6. زراعة أنواع من المزروعات تتأقلم مع الأراضي الملحية وذلك بالتنسيق مع مركز الزراعة الملحية بالدولة.
  7. زيادة عدد العينات من المأخوذة للتحليل حتى يشمل مساحة أكبر.


هـاوي مـاسـي خـبـيـر
هـاوي مـاسـي خـبـيـر
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 14/01/2010
<b>العمر</b> العمر : 22
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2982
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 11905
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 37
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
<b>المديـنة</b> المديـنة : الفقيه بن صالح
.

مـرات التـتـويج : 3 مرات
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: الأراضي الملحية . ما هي الأراضي الملحية . صور الأراضي الملحيةمرسل: الأربعاء 19 يناير 2011, 12:54 pm



أبدعت,,,,,
,,,,,,,وتألقت
سلمت لنا يمناك على كل حرف خطته,,,
,,,,,,على كل كلمة رسمتها
عذرا,, لتقبل عباراتي المتواضعة,,,
فلم اجد الحروف التي تليق بسمو قلمك ,,
,,,,التي قد تلملم ردا يناسب روعة ما قدمته
لك ودي وجل تقديري,,


صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات الأسماك والزواحف والنباتات :: منتدى الزراعة والنباتات والأشجار-
مواقع صديقة :   الابل  


حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لحمام المغرب العربي

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved
Hmammaroc.Com
© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا