السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
هدفنا الاسمى هو رفع مستوى وتنمية هواية تربية الحمام و الطيور والحيوانات في الوطن العربي، نساعد المربين من هواة ومهتمين
بأمور تربيتها رعايتهاوكيفية التعامل معها، نعطي لهم فرصة الاستفادة والإفادة بكل شيء جديد .. الى جانب هذا يضع موقعنا
سوقا الكتروني لعرض سلعكم بالمجانوهو رهن اشارة الجميع .. متمنين لكم طيب الاقامة لدينا ، ويدا بيد نرتقي للافضل
إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى المدفوعة
مركز الإسكندرية الفني لإنشاء مزارع الأرانبمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مركز تحميل الصورمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
  منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات إدارية :: ارشيف المنتدى

السوق الإلكترونيمعلومات عن تربية الحماممعلومات عن تربية الطيور احصائيات المنتدىالاوسمةدعم الموقع







الموضوع الضـــــ عن أحد بدائع الرحمان (الكناري) ــــــــــــخم
كاتب الموضوعرسالة
هـاوي نـشـيـط
هـاوي نـشـيـط
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 28/08/2010
<b>العمر</b> العمر : 21
<b>المساهمات</b> المساهمات : 256
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 1134
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 11
<b>المديـنة</b> المديـنة : واخا الله لا بق
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: الموضوع الضـــــ عن أحد بدائع الرحمان (الكناري) ــــــــــــخممرسل: الأحد 12 سبتمبر 2010, 2:30 pm


السلام عليكم يا أحباب الكناري ويا أعضائ وزوار منتدابى المبدع اليوم أقدم لكم الموضوع الضخم عن أحد بدائع الرحمان (الكناري)ـ


الكناري (Serinus كناريا)، ;lكما يطلق أيضا على جزر الكناري، الكنارى الاطلنطى أو الكناري، هو طائر صغير من الطيور الجواثم قي عائلة العصافير.وموطن الكنارى الاصلى هو جزر الازور وجزر الكناري وماديرا. وهذه الطيور البرية صفراء-خضراء اللون مع وجود بقع باللون البنى على المؤخرة. وجميع الفصائل مشتركة قي الأسر وهناك بعض الاختلافات قي الألوان

يبلغ طول طائر الكناريا 12.5 سم،وطول الجناحين 20-23 سم ووزنه 15-20 جم
ولذكر الكناريا رأس كبيرة ملونة بالأخضر والأصفر،وجبهة ووجه باللون أصفر

والجزء الأسفل من البطن والذيل لونهم أبيض،وهناك بعض البقع الداكنة على
الأجناب.والأجزاء العليا رمادية وخضراء اللون مع وجود بعض العلامات السوداء
والارداف صفراء.والأنثى مماثلة للذكر ولكن رأسها وصدرها رمادية والأجزاء السفلى
صفراء. وطيور الكناريا الصغيرة بنية اللون مع بقع داكنة

وبالمقارنة مع طائر السيرين-قريب طائر الكناريا-فإن الكناريا اكير 10% وأطول ولونه
داكن أكثر من السرين،كما أن ريش الكناريارمادى و بنى أكثر من السيرين،وأجنحة
الكناريا أقصر من أجنحة السرين نسبيا, وغناء الكناريا زقزقة جميلة مثله مثل غناء
طائر السيرين وطيور الزبرا

الموطن



يستوطن طائر الكنارى "جزر الكنارى" و"الازورس" و"ماديريا" قي المنطقة المعروفة ب "ماكرونيزيا" Macaronesia قي شرق المحيط الاطلطنى.يتواجد الكنارى قي جزر الكنارى قي الأماكن التالية : "تينيرفي" Tenerife و"لا جوميرا" La Gomera و"لا بالما" La Palma و"الهييرو" El Hierro ولكن يتواجد أكثر قي جران كناريا" Gran Canaria ونادرا ما يتواجد قي "لانزروت" Lanzarote و"فيروت فينتورا" Fuerteventura التي بدأ يتواجد وينمو فيها قي الفترة الأخيرة.أما قي "ماديريا" فيتواجد الكنارى قي "بورت سانتو" Porto Santo و"جزر الديسيرتاس" Desertas و"جزر السالفاج" Salvage.ويتواجد الكنارى قي جميع مناطق وجزر "الأزورس" Azores وتبلغ اعداد طيور الكناريا قي الأماكن السابقة كالاتى: 1-من 80000 إلى 90000 زوج قي جزر الكناريا 2-من 30000 إلى 60000 زوج قي الأزورس 3-من 4000 إلى 5000 زوج قي ماديرا.

أما بيئة طيور الكناريا فهى غابات الصنوبر وغابات الغار "laurel" والكثبان الرملية.وكثيرا ما تتواجد تلك الطيور قي الأماكن شبه المفتوحة كالأشجار الصغيرة مثل "orchads" و"copses".وتتواجد أيضا قي أماكن من صنع الإنسان كالحدائق والمتنزهات.وتتواجد الكناريا على مسافة 760 متر من سطح البحر قي ماديرا،1100 متر قي الأزورس و 1500 متر قي جزر الكنارى.

وانتشر الكناريا قي ميد واى أتول"Midway Atoll قي شمال غرب جزر الهاواى عندما تم إطلاق هذه الطيور وتركها قي جزر الهاواى عام 1911.وقد تمت إطلاق الطيور وتركها قي جزر "kure atoll" المجاورة للجزر السابقة ولكن لم ينتشر فيها عكس الأولى.وأدخلت أيضاإلى برمودا في عام 1930 وسرعان ما بدأت تتكاثر ولكنها بدأت تقل في 1940s بعد أ، قضت حشرات السكال " scale " على أشجار الأرز قي برمودا وفى 1960S ماتت جميع طيور الكناريا قي برمودا.وأدخلت فصائل من الكناريا إلى "بورتو ريكو " Puerto Rico ولكن لم تنتشر بعد هناك
سأستعرض أهم طيور الكناري حسب السلالة

سلالة الغناء


الكناري الأمريكي المغرد


إنه طائر جميل وغنائه أكثر, فإذا كنت معنيا في شراء كناري جميل وتغريده كذلك فهو المطلوب .
وهو هجين محسن أوجد في أمريكا لأول مرة سنة 1930 ولذلك سمي بالأمريكي, فهو ثلثين رولر وثلث بوردر ومعدل فترة حياته عشر سنوات. ومنها ألوان عدة مثل الأصفر الصافي والمخضر والبرونزي والأبيض والبني وغيرها.



الكناري الرولر الألماني



الأكثر شهرة في غنائه المتواصل والعذبوهو مغلق منقاره. الرولر الألماني واشهره أتى من جزر الكناري قبل 500 سنة عن طريق البحارة إلى ايطاليا ومنها إلى ألمانيا وطور فيها. حساس جدا باختلاف درجة الحرارة لا يتحمل البرودة ولا الحر. ويربى لصوته وبعضها يمتاز بمنقاره المستوي.
ويمكنك أن تميزه عن غيره بغنائه ومنقاره مغلق ونغمته المتواصلة التي لا ترتفع ولا تنخفض حدتها .



الكناري البلجيكي (ووترسلاجر)



صوته العذب أسر أذان الناس منذ سنين طويلة ولم يزل. غنائه رائع جدا. ليست اجتماعية على الإطلاق كباقي الكناري. لذا يجب فصلهم حتى منذ الصغر وهم أفراخ. حتى أنها لا تتجاوب مع الأنواع الأخرى في نفس المكان لكنك سوف تستمتع جدا بغنائها. وتغريده يشبه أصوات الماء عندما تسقط قطرات الماء في بركة (كلوك) لذا سمي بالووترسلاجر. أول ما عرف بلونه الأصفر لكن منذ عشرون سنة وجدت ألوانا أخرى. عيناها أسودان تلمعان ومنقارها صلب وأغلظ وأطول من غيرها.




التيمبرادو الأسباني


عرف في أسبانيا, ويعتبر الأقرب جينيا للكناري البري . غنائه يحتوي على اثني عشر نغمة مختلفة. ألوانها متعددة وتستمتع جدا في أخذ حماما منعشا. ذيلها يشبه ذيل السمكة(عريض) وأرجلها قصيرة. يعتبر الأنقى في أسبانيا حيث انه تربى لغنائه فقط ولم يهجن لعده ألوان.سمي التيمبرادو لأن صوته يشب صوت الآلات الجرسية الشعبية في أسبانيا



سلالة النوع



البوردر


يعتقد انه أوجد في سكوتلاند ويمتاز برأسه الكبير الدائري وجسمه الدائري أيضا.
ليس لأنها تربى لونها لا تغني, بالعكس تغرد كباقي كل طيور الكناري.
توجد بعدة ألوان وأكثرها شيوعا اللون الأصفر.





الجلوستر


أشهر أنواع الكناري. صغير الحجم لكن ليس صغيرا بالنسبة لغيره. وجد في انجلترا عن طريق تزويج بوردر صغير الحجم مع الرولر المقمبر(رأسه عليه ريش مثل التاج) وأيضا النرويجي المقمبر في أول التسعينيات من القرن الماضي. يأتي بنوعين المقمبر وغير المقمبر. والجلوستر أشتهر برأسه المقمبر مثل القبعة. جناحيه ورجليه قصيرين. يجب أن ننتبه عند تزويج زوج الجلوستر. أولا يجب أن لا نزوج ذكر جلوستر وأنثى جلوستر الصفة الغالبة بهما هي اللون الأبيض حيث ربع الأفراخ تموت إما في البيض أو بعد التفقيس. ثانيا يجب أن لا نزوج ذكر جلوستر مقمبر مع أنثى جلوستر مقمبرة. فإذا كان الذكر مقمبر يجب أن تكون الأنثى غير مقمبرة, وإذا كانت الأنثى مقمبرة يجب أن يكون الذكر غير




الفيفي


بعد الحرب العالمية الثانية بدأ بعض المربين البريطانيين في تكبير حجم البوردر حيث كان صغير الحجم وبعد عدة تهجينات ظهر البوردر المعروف. لكن البعض الأخر حافظ على البوردر صغير الحجم وطوروه وسمي بالفيفي لذا البعض يعتبره بالبوردر صغير الحجم. الفيفي من أصغر طيور الكناري حجما فلا يتعدى طوله 11 سم.


الباريزيان المفتّل (الباريسي)

من أهم طيور الكناري المفتّلة وكما يدل اسمه فقد طوّر في فرنسا في منتصف القرن التاسع عشر. فهو هجين بين الكناري الهولندي المفتّل مع كناري كبير الحجم مثل اللانكشير. فدمج تفتيل الريش مع الحجم الكبير. يمتاز كما الكناري المفتّل بريشه الطويل المفتول على كل جسمه. أعقد أنواع التهجين فهو يختلف كليا عن الكناري العادي والبري لكبر حجمه (أكثر من 20 سم) وريشه المعكوف حتى أن الناظر إليه يعتقد أنه من الحمام. به مشاكل جينية مثل بعضها يفقس أعمى والمعدل المرتفع لموت الأفراخ داخل البيض , وأيضا إفراز الكيراتين بكميات عالية جدا مما يجعل الأظافر طويلة ومعكوفة.



سلالة اللون


الكناري ذو العامل الأحمر(ريد فاكتر)


كما الاسم يدل عليه فهو يمتاز بلونه الأحمر. أخذ هذا اللون عن طريق تزويج أنثى كناري مع ذكر طائر السيسكين الأحمر. السيسكين يحتوي على جين مسوؤل عن اللون الأحمر وبالتالي سوف يعطي الكناري المهجن اللون الأحمر. ولحسن الحظ الكناري المهجن (المول) يمكنه أن يتكاثر مثله كمثل الكناري الطبيعي ( غير عقيم) بعكس بعض طيور الكناري المهجنة. في البراري تأكل الطيور كل ما تريد فإذا كانت طيور السيسكين أخذت الصبغة الحمراء من الغذاء فيجب أن نوفر للكناري ذو العامل الأحمر الطعام الذي يحتوي على الصبغة الحمراء مثل الكاروتينويد. إذا لم يتوفر يمكن شراء صبغة صناعية تخلط مع الغذاء وطيلة فترة طرح الريش يجب توفيرها حتى يبقى محافظ على لونه الأحمر.



الستافورد

نوع جديد طور في الثمانيات من القرن الماضي عن طريق تزويج جلوستر مع الكناري ذو العامل الأحمر.لذا فهو يربى للونه ويعطى الأكل الملوٌن مرة في السنة. ولأنه جزء من الكناري ذو العامل الأحمر خرجت بعدة ألوان حسب اللون الأحمر وحدته. ولأنه جزء من الجلوستر ففيه المقمبر وغير المقمبر, وهذا لا يعني أن كل كناري مقمبر ملوٌن يعتبر ستافورد. ويجب تزويج المقمبر مع غير المقمبر.



الغذاء




تتغذى هذه الطيور فى جماعات على النباتات الصغيرة كما تتغذى بصورة أساسية على
البذور كالعشبة الضارة والحشائش واوراق التين،وتتغذى أيضا على بعض المواد
النباتية الأخرى والحشرات الصغيرة،وقد أكتشف أن طيور الكناري تحتاج إلى وجود
الجاذبية Gravity لتتمكن من ابتلاع الطعام ولذا فانها تموت من الجفاف فى ظروف
انعدام الجاذبية كالفضاء مثلا

.
بذور الكناري :

هو الغذاء الرئيسي للكناري وهذا البذر يمتاز بثقله في اليد وبلونه الاصفر الذهبي وبرائحة طيبة وبلمعة ولا يكون مخضر اللون.

الجريش هو بذر الشوفان كاملا بدون القشرة. بذور الشوفان الكاملة تسحق بالمطحنة لعمل العجائن. أول ما يأكل الكناري من البذور هو بذر الشوفان وبعضهم لا يأكلونه بتاتا. لذا فهو يدخل في الخلطة كأقل نسبة. يمكن أن ينقع بالماء حيث أنه يمتصه بكثرة وبعدها يقدم.

* الكلس البحري ..

اضافة الى البذور فان الكلس البحري مهم للكناري
الكلس البحري (من عظام الحبار) من المصادر الاساسية التي تزود طيور الكناري بالكالسيوم وبعض المعادن
الكلس البحري هو من عظام الحبار وهو من أنواع الاخطبوط, يعيش لبضع سنوات ويموت بعد موسم التكاثر فيحصده الصيادون كنوع من الطعام .

وهو يأتي بأحجام مختلفة حسب نوع الطائر الذي سوف يزود به, فهو ليس مخصص للكناري فقط لكن لكل الطيور.

ويكون ملصق به سلك معدني لكي يمكن تعليقه على القفص, ويجب الانتباه وأخذ الحذر من هذا السلك المعدني حتى لا يؤذي الكناري وإذا لزم الامر يمكن أن يزال ووضعه في صحن أو في أرض القفص أو يمكن تعليقه بملقط من البلاستيك.
**إذا الكناري لم ينتبه له ولم يأكل منه بسبب رائحة البحر والسمك أو بسبب ملوحته, يمكن تغطيسه بالماء لكي يصبح مقبولا 2. البذور المشكلة 3
3. بذور النيجر
4. الجريش(الشوفان)
التكاثر

الكنارى طائر اجتماعى يعيش غالبا قي مجموعات قي العشش وكل زوج من هذه الطيور يدافع عن منطقته الصغير قي العش.وتبنى العشش علىعمن واحد إلى ستة متر فوق الأرض قي الأشجار ولكن تبنى أكثر العشش على بعد من واحد إلى ثلاثة متر فوق الأرض، وعش الكنارى على شكل كأس ومخفى جيدا بين أوراق الاشجار وغالبا ما يوجد قي نهاية الجذع أو قي المفترق، وهو مصنوع من الحشائش والأغصان والأعشاب والطحالب ومواد نباتية أخرى ويغطى بالشعر والريش.وتضع طيور الكناريا البيض قي الفترة بين يناير ويوليو قي "جزر الكنارى".وبين مارس ويونيو قي "ماديرا" ،وبين مارس ويوليو قي "الأزورس"والبيض شاحب اللون وأزرق أو ازرق مع أخضر وبه علامات بنفسجية وحمراء قي نهايته الواسعة.وعادة ما يبيض الكنارى كل سنة ثلاث أو اربع بيضات وأحيانا خمسة واثنان أو ثلاثة من صغار الكناريا. وفترة الحضانة هي من 13 إلى 14 ويكسو الريش الصغار بعد 14-21 يوم، وغالبا بعد 15-17 يوم.




نائب المدير العام
نائب المدير العام
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 05/08/2008
<b>العمر</b> العمر : 31
<b>المساهمات</b> المساهمات : 1500
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 6682
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 60
.
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: الموضوع الضـــــ عن أحد بدائع الرحمان (الكناري) ــــــــــــخممرسل: الإثنين 17 يناير 2011, 10:05 am

ينقل لارشيف المنتدى



منتديات حمام المغرب العربي ترحب بك يازائر

صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات إدارية :: ارشيف المنتدى-


حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لحمام المغرب العربي

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved
Hmammaroc.Com
© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا