السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
هدفنا الاسمى هو رفع مستوى وتنمية هواية تربية الحمام و الطيور والحيوانات في الوطن العربي، نساعد المربين من هواة ومهتمين
بأمور تربيتها رعايتهاوكيفية التعامل معها، نعطي لهم فرصة الاستفادة والإفادة بكل شيء جديد .. الى جانب هذا يضع موقعنا
سوقا الكتروني لعرض سلعكم بالمجانوهو رهن اشارة الجميع .. متمنين لكم طيب الاقامة لدينا ، ويدا بيد نرتقي للافضل
إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى المدفوعة
مركز الإسكندرية الفني لإنشاء مزارع الأرانبمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مركز تحميل الصورمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
  منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات طيور الزينة والمغردة :: موسوعة الطيور

السوق الإلكترونيمعلومات عن تربية الحماممعلومات عن تربية الطيور احصائيات المنتدىالاوسمةدعم الموقع







كل شيء عن الصقور وانواعها ومعدات الصيد
كاتب الموضوعرسالة
هـاوي نـشـيـط جـدا
هـاوي نـشـيـط جـدا
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 19/04/2010
<b>العمر</b> العمر : 28
<b>المساهمات</b> المساهمات : 710
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 3842
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 40
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: كل شيء عن الصقور وانواعها ومعدات الصيدمرسل: الأحد 15 أغسطس 2010, 9:14 am

الصقور كل شيء عن الصقور انواع الصقور معدات صيد الصقور الصقور


تلعب الصقور دوراً مهماً في تاريخ الشعوب العربية وحضارتها الأصيلة وموروثها العريق

وخاصة في دول الخليج العربية ، فمنذ أن عرف الإنسان هذا الطائرالجميل الفريد بـــشكله

ونوعه وفصيلته وخصائله ,,

أصبح رمزاً للقوة والرفعة والصبر والشجاعة ومن شدة إعجاب الشعوب الخليجية بهذا الطائر ,,

(( غالي الأثمان)) فقد عمم وانتشر ولاقى إقبالاً وأصبح شعاراً للكثير من الدول العربية وأصبح

موروثاً تراثياً أصيلاً ,,


و يذكر المؤرخين أن الحارث بن معاوية أول من اكتشف (( الصقارة )) وكانت القصة عندما

كان الصقر ينقض من السماء على العصافير وأمسكت به الشبكة ومسكه الحارث وأطعمه

وأحسن تربيته وتكونت علاقة حميمة بينه وبين الصقر الأسير فصار الصقر يعتاد الصيد

بإيعاز وحسب أوامر صاحبه الحارث بن معاوية ومنذ ذلك الحين أصبح ترويض الصقور

شائعاً ورياضة فيها المتعة والفائدة ,,

ويذكر التاريخ أن هارون الرشيد أول من سن التهادي (( بالصقور )) حيث أصبح لديه عادة

وتقليداً بإهداء الصقور الثمينة لبعض الملوك والأمراء والأصدقاء ,,

ويذكر ممن كان من المغرمين والمولعين بالصيد أبا جعفر المنصور الذي سأله ذات يوم

أبا دلامة : كيف حبك للصيد ؟

فقال : كحب المسجون للخلاص من القيد ،,

فقال : وأي الأشياء أحب إليك من الجوارح ؟!

قال : أحب الصقر الطويل النفس الأسود الحبشي إذا صاد أشيع إذا أمات أوجع

يصيد الكبير ويعفو عن الصغير .

ومن هواة الصيد الملوك والأمراء والحكام في دول الخليج العربية ومواطنيها

لارتباط هذه الهواية بالتراث والأصالة وتاريخ وجغرافية المنطقة ،,

حيث أن منطقة الخليج يتكاثر بها طائر الحباري بعد أن يستقر فيها المقام وأينما

تجد الحباري تجد الصقور والعربي المولع بالصيد والشعر والأدب ,,

لقد أحب الإنسان العربي الصقر و قسمه لعدد كبير من الأقسام حسب نوعه وحجمه

وذكائه وسرعته وقوته ودخلت الصقور حياتنا منذ زمن بعيد وعاشت معنا حياة

طويلة استطاعت فيها أن تؤكد أنه لا مناص من أن تظل ركناً أصيلاً في تاريخ

حياتنا الاجتماعية وقد اكتسبت الصقور مكانه اجتماعية راقية ، ساهمت بشكل

إن الذي ميز الصقور عن غيرها من الطيور هي صفاتها الرجولية التي جعلت أهلنا

في البادية وفي كافة أنحاء العروبة يحبون الصقور ، فالصقر شجاع والشجاعة صفة

محبوبة لدى العرب ، وكريم يتنزه عن الصغائر ولا يطلب إلا العلا ,,

ولا يأكل إلا فريسته التي يصطادها بنفسه ، ويترفع عن (( فتافيت الطعام ))

والصيد الرخيص ، يسكن أعلى الجبال بعيداً في كبرياء وفخر وعزة نفس لهذا

فالصقر يرتفع عن الأماكن المنخفضة ، ويعاف عن صغائر الصيد ورخيصه

وهذه العزة والكبرياء من الصقر ، جعلت له مكانة خاصة لدى الرجل العربي

فأحب الصقر وامتدحه وعاش معه ، وأصبح جزءاً من حياته الاجتماعية ,,


نواعها
الصقور وتربيتها وأنواعها
وأدوات الصيد



رياضة الصيد بالصقور رياضة عربية أصيلة مارسها العرب منذ القدم والعرب هم اول
من قنص وربا الصقور فحولوها من طيور الشرسة إلى طيور أليفة فالعرب مار سو
رياضة الصيد بالصقور قبل بزوغ فجر الاسلام بكثير ويعتبرواً العرب هم اول من قنص
وربا الصقور وإن الحارث بن معاوية بن كندة هو اول من انسان تمكن من قنص
وتدريب الصقر وقد توارث رياضة الصيد بالصقور الإباء عن الأجداد وفي فجر الإسلام
كان حمزة بن عبدالمطلب عم الرسول "صلى الله علية وسلم " مغرم بممارسة رياضة
الصيد بالصقور وتقوم بعض الروايات أن أعلن الاسلامة وفي يده صقر وفي فجر الاسلام
لم يعرف رأي الدين من حيث تحليل تحريم الصيد بالصقور حتى انزل الله سبحانة وتعالى
في الأية الكريمة :-

بسم الله الرحمن الرحيم

(( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ
مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ
عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))

ورياضة الصيد بالصقور يمارسها الملوك والأغنياء والفقراء على حد سوى .

فمنهم من يخذها وسيلة من وسائل التسلية والترويج عن النفـس ومنهم من أخذها مصدر
من مصادر الكسب والرزق والعرب الليبيون عرفو فنون هذه الرياضة منذ زمن بعيد
وعرفو عنها الكثير اتصلت من جيل إلى جيل حتى يوماً هذا .


والصقر يعد رمزاً من رموز العتزاز والاعزاز يتخذه الكثير من دول العالم شعاراً لها
وشبهه به كثير من الابطال العظمئ شجاعته وشموخه وصبره والصقر مكانه خاصة في
نفسي كل صقار حقيقي فكثير من المغرمين بالصيد والصقور يكنوا معزة خاصة للصقر
تعادل معزتهم لابنائهم ولقد تطورت رياضة الصيد بالصقور تطوراً ملحوظاً لتواكب تقنية
العصر الحديث .


لقد أطلق على بعض الأنواع أسماء عديدة مثل
الباز
العقاب
الباشق
الانيقي
الشاهين
الحر القطاعي




وتختلف مسميات الطيور الجارحة من بلد إلى آخر، كما

أن كل بلد تختلف فيها المصطلحات بالنسبة لفصيلة الصقور حتى إنه يصعب
تصنيفها عالميا بإبراز نوع معين على أنه المفضل عالميا في الصيد والقنص. كما
أن سلالة واحدة من الصقور، مثل الشاهين تتضمن العديد من السلالات المختلفة
عالميا. فمنها الذي يقطن بعض بلدان الشمال، ثم يهاجر إلى الجنوب خلال فترة
سقوط الجليد. هناك السلالات المقيمة في بعض المناطق وتعتبر من علامات هذه
المنطقة مثل سلالة الشاهين الجبلية التي تقيم في جبال طويق والسروات في
الجزيرة العربية، وهي تختلف في الشكل والأداء عن غيرها في نفس المجموعة
والتي يصل عددها إلى حوالي 17 سلالة تتوزع




أن عهد الإنسان بالجوارح عهد قديم ليس من السهل التنبؤ به ، وأنها كانت
متوحشة لا تألف الناس فاستطاع بدهائه وما أودعه الله فيه من فطنة أن يقتنها
ويروضها حتى استكانت له وأتخذها وسيلة طبيعية في حله وترحاله وفي سلمه
وحربه ، كما أن المسلمون قد انشغلوا عن الصيد في صدر الإسلام بما هو أذكى
منه ، وراحوا يتعلمون العلم ويعلمونه .. وكان الصيد خلال هذه الفترة مسألة
ضرورية وحاجة ، ولم يكن اللهو من طباع السلف الصالح .


أنواع الصقور

الحر(الوافي):يمتاز بكثرة ألوانه وبكبر هامته ، وتمام المنسر وهذا النوع يعشقه الكثير من
الصقارين وخاصة في الخليج ، وأفضلها ما يسمى بالفارسي ، والقادم من الشام وباكستان .



الجير:ومن أفضل ألوانه الأبيض والأسود ، ويقال إنه من أفضل الصقور إذا كان وحشيا ، وهو
يعيش في المناطق القطبية ويمتاز بالسرعة ويعتبر أكثر شجاعة من غيره في صيد الفرائس .
وترجع ندرة هذا النوع لصعوبة الوصول إلى المناطق التي يقطنها ، لكنه موجود بطريقة التهجين
في بعض الدول بكثرة لكن هذا النوع لا يمكن الإقبال عليه من قبل أهل القنص .
ومن عيوبه :التنكر على صاحبه بسرعة وصعوبة التعامل معه في بعض الأوقات .



المثلوث:وهو في الغالب يقال عنه مثلوث الحرار ، وهو صغير الحجم ويرتفع عن الكوبج ويتميز
بالسرعة ، ويكثر اللون الأحمر في صقور هذا النوع .



الكوبج:يعد من الصقور الصغيرة ويمتاز بصغر رأسه والظبة والعينين والكفين ومنها الأحمر
والأشقر ، وفي الغالب يكون نزر الطباع .



الوكري:يعتبر من أصغر أنواع الصقور ، ويمتاز بكثرة المدامع ويتميز أغلبها بلون أحمر في أعلى
الرأس ، وهناك نوع منها يكون أسود اللون يشبه قرناس الشاهين ورأسه أحمر .



القرموشة:لها ألوان كثيرة منها الأحمر وما فوقه الأدهم والأخضر ويتميز هذا النوع من الصقور
بطول منقاره وصغر رأسه وأصابعه دقيقة متفرقة ، وهذا النوع غير مرغوب به بسبب شكلها الغير
متكامل ، مع أنها تصيد ما يصيده غيرها من الصقور .




الشاهين:رأسه شبه مستطيل وعينه أصغر من عيني الحر وريشه يميل إلى السواد غالبا ، وحجمه
وسط بالنسبة للطيور الأخرى .

وفي الغالب يكون أسرع من الحر ، لكن فترة تبديل ريش (( القرناس )) تكون متأخرة نوعا ما
وكذلك ريشه سهل الانكسار وهذا مما يزعج الصقار بلا شك .


افضل الصقور:
يكون تفضيل الصقر في الوقت الحالي بلونه وكبر هامته وجمال رأسه وسعة العينين المغطاة
بالقحف ، وتمام المنسر ، طويل العنق ، عريض الصدر جليل الفخذين .

ادواته

سبوق

والسبق أو السبوق هي الخيوط التي يتم تثبيت طرفها في رجلي الصقر

وتكون نهاياتها مصنوعة من الجلد الخالص وحتى لا تؤذي رجلي الصقر

في أثناء الحركة تثبت قطعتا الجلد في رجلي الصقر ومنهما يظهر

الخيطان اللذان يلتقيان بدورهما في عقدة واحدة ذات خيط متين يظهر

به الصقر عند فكه : أما عندما (( يسبق )) الصقر بعد أن يصيد فريسته

يربط ذلك الخيط بالمرسل لمنعه من الحركة .

والسبوق خيط كانت تصنع من القطن (( المبروم )) حيث تستخدم

لتوثيق أرجل الصقر الذي قد يلفت انتباهه شيء ما على الأرض أو

في الجو فيَهم مندفعاً نحوه ، وهذه الخيوط تحكم حركة الصقر فلا

يستطيع أن ينطلق إلا بأمر صقّاره ,,




دس


برقع


مركاز


ملواح


منقله

وهذي لو تلاحظون ان اللي يستعملونه صقاقير الامارات


علقه او،عليقه


علقه


ولا ننسى ايضا الأجهزة التي تعمل على تحديد مواقع الصقور وهذه الأجهزة تكون لثلاثة صقور
وحتى مائة صقر مع توفر الريش اللازمة لها ((قصير ، طويل ، مطور)) .



جهاز تعقب الطيور


جهاز تعقب الطيور


جهاز تعقب الطيور


وطبعا لا ننسى كل هذا التعب والخساير عشان هذا الطير المسكين اللي هو الحبارى






ويعتبر الصقر (( ركن أساسي )) في حياة الصيد التي أحبها العرب

وتوارثوها جيلاً بعد جيل , وهو ضمن أهم منظومة في البادية البر

حيث الفضاء الرحب والمرتفعات والجبال والأفق الممتد إلى الأفق

وما على الصقر إلا أن يدربه صقّاره منذ الصغر على القــــــــنص

والشراسة ومطاردة فريسته دون هوادة حتى ينال منها ، وهذه الروح

والهمة العالية يتبادلها الاثنان : الصقر والصقّار ,,

يقول الشاعر مفرج الغانم :

يا طــيري يا طيــر لــسعــد ياللي تــلــف الــجــنــاح

لا واهــنـيـك ليــا ضـاقــت عــلـيـك الأرض خلــيتـهـا

:

والصقور التي تضيق بها الأرض وتحن إلى المرتفعات والعلا

هي التي حبّبت العرب في حياتهم وجعلتهم يتقربون منها علهم

يكتسبون بعض ما فيها من صفات ,,

:


أنواع الصقور :

تذكر المصادر بأن أول من صاد بالصقر هو الحارث بن معاوية

بن ثور الكندي ،حيث يذكر بأنه وقف يوماً على صياد نصب شبكة

للعصافير فانقض صقر على عصفور وأخذ يأكله والحارث يتعجب

منه ,,

فأمر به ووضع في بيت ووكل به من يطعمه ويدربه على الصيد

وبينما هو معه ذات يوم إذ لاحت أرنب فطار الصقر إليها فأخذها

فتعلق قلب الحارث به وأحبه ،,

واتخذته العرب من بعده وسيـلة للصيد وتحمد العرب من الصقور

ما قرنس وحشياً ، وتذم ما قرنس داجناً ويقولون ( أنه تبلد ) ,,

أولاً الشاهين ( شيهان ) :



وجمعه شواهين وقد يجمع على شياهين وتسميه العرب بمُلاعب ظله

وأصل كلمة شاهين فارسي وتعني الميزان وسمي بذلك لأنه كالميزان

لا يحتمل نقص في طعامه وقد يقتل نفسه إن لم يجد طعام ,,

ويتميز الشاهين بصلابة العظام ورحابة الصدر وعرض الوسط وقصير

الساقين قليل الريش رقيق الذنب كما يتميز بقوة الانقضاض من أعلى هذا

ما يجعله دائماً عرضة للخطر إذ قد ينقض من أعلى فيصطدم بالأرض

ويموت وهو حاد المزاج متقلب ,,

وتذكر المصادر التاريخية بأن أول من إصطاد بالشاهين الملك قسطنطين

ملك عمورية فقد روضت الشياهين له لكي تظلله إذا سار بموكبه فكانت

تحوم على رأسه وتنحدر مرة وترتفع مرة ,,

إلى أن ثار يوماً طائراً من الأرض فانقضت عليه بعض الشياهين فأعجب

الملك هذا فأخذها ودربها على الصيد ,,

ويسمى الشاهين بالآبق لأنه إن بات بعيداً عن صاحبه لليلة واحدة فقط

يصبح بدون فائدة .

أنواع الشياهين :-

الشياهين أقسام من حيث مكان تفريخه، فمنها ما يسمى البحرية وهي ما تفرخ

بالقرب من السواحل وتسمى الأخرى بالكوستانيات ,,

كما تقسم إلى ثلاثة أقسام من حيث النوع وهي الشاهين , الأنيقي , والقطامي .

والشاهين هو ما سبق الحديث عنه أما الأنيقي فهو دون الشاهين في القوة إلا

أنه سريع ( ويسميه البعض الكرك ) ,,

ويقول به أحد الشعراء :

غنيت عن الجوارح بالأنيقي .. بمثل الريح أو لمع البروق ِ

أما القطامي ( وقد يسمى البهرجة ) فهو قريب الطبع من الشيهان وهو

نادر الوجود ,,


ثانياً الحر :



ويقال له الأجدل والأكدر والهيثم والمضرحي والأسفع والزهدم وقد

يقال له القطامي أيضاً لقطمة اللحم بمنسره , ويكنى بأبو شجاع وأبو

عمران وأبو عوان ,,

وتنقسم فراخ الحرار إلى أنواع بحسب الصفات وهي :

- النادر :

ويتميز بالقوة والشدة ويكثر الطلب عليه فهو مرغوبا من قبل الصقارين.

- اللزيز :

وهو أقل قيمة من النادر .

- التبع :

وغالباً يكون ذكر وليس له قيمة تذكر وغير مرغوب .


وتقسم كبار الصقور بحسب الصفات كالتالي :

- حر كامل : ويشمل النادر واللزيز .

- حر مثولث :ويقصد به المحقورة ( الكوبج ) .

- حر ربع :وهو التبع

:


تربية الصقور وتدريبها :

تدريب الجوارح مهمة ليست سهلة فهي شاقة تحتاج لصبر طويل وتختلف

أساليب التدريب من مدرب لآخر ومن طير لآخر فقد تجد صقاراً قد توارث

طريقة معينة عن اسلافه لا يغيرها كما أن الطائر الكبير في السن يحتاج

لوقت طويل حتى يتم تدريبه ,,



يدرب الجارح عن طريق تغطية عينيه بالبرقع ( أو بتخييطهما ) لأيام

حتى يهدأ ثم تفتح حتى يرى النور ويعامل برفق حتى يأنس و يتعود

على من حوله ، وقد يرش عليه شيء من الماء البارد إذا كان كثير

الضرب بجناحيه ,,



ثم يدعى بإسم معين يكنى به ويدعى و هو مربوط ليأكل حمامة فإذا

جاء يشبع منها ويكرر هذا بعد يوم فإن جاء تخفى الحمامة ويصاح به

فإن ولى والتفت مرة اخرى لمدربه من بعيد ترمى له الحمامة ويترك

يشبع ، ويكرر هذا لعدة أيام ثم يخرج به للفضاء ويدرب كما درب في

أول الأمر وكلما أخذ الحمامه يُشبع منها كل هذا وهو مشدود بالحبل ثم

يطلق من الحبل وتطلق له الحمامه حتى يصطادها ,,



وقد يدرب الصقر عن طريق ما يعرف بالملواح وهو جناحي طائر معين

محنطين ويتحدد نوع الجناحين بحسب نوع ما يراد للطائر أن يتعود على

صيده فإن كان مثلاً يراد منه صيد طائر الحبارا يكون الملواح عبارة عن

جناحي طائر الحبارا ، حيث يلوح به عالياً كي يتابعه الصقر فإن انقض

عليه يدس له قطع اللحم بين الجناحين دون أن يلحظ هذا ، ويكرر هذا

الأسلوب على مرتين يومياً .

:


انواع الصقور بشكل اشمل :

الصقر الحر ..



وللصقر الحر سلالات والوان متعدده تختلف باختلاف مناطق معيشتها

وتواجدها ويعتبر الصقارين الحر الابيض النموذج الحقيقي والمثالي

للصقر الحر وهي اكثر السلالات تفضيلا من قبلهم لجمال وحسن منظرها

ويمكن تقسيم الصقور الاحرار الي عدة انواع وهي :

الصقر الحر الابيض



الصقر الحرالأشقر



الصقر الحر الأحمر



الصقر الحر الأدهم



وتميز الحر بأنه يتحمل الجوع والجلد وشدة المعاملة وتناول الغليظ من الغذاء .

وهو طائر قنوع ومزاجه أهدأ وابرد من سائر الجوارح وهو احسن ألفة وأشد

اقداما على مهاجمة الطير ,,

وهو من اثبت الجوارح جنانا واقواها طيرانا واحرصها علي ايقاع الطرائد

والظفر بها وهو قصير الذنب عظيم المنكبين كبير الرأس ,,

ويفضل العرب الصقر الحر على سائر الصقور وذلك لاسباب اهمها :-

انه صياد صبور لديه قوه وطاقه في الطرد أكثر من الشاهين وهو اسرع

منه في المسافات الطويلة واقدر منه على الفوز بالصيد وهو يصيد الحبارى

والأرنب والكروان.


الشاهين ..

يعتبر الشاهين من اقوى واشجع الصقور ويشتهر بسرعته وقدرته الفائقة

على المناورة جوا وهو اصغر حجما من الحر وتعدد الوانه فمنها الشاهين

الاحمر والشاهين البحري والشاهين الجبلي حيث يعتبر الشاهين البحري

افضلها واجملها شكلا ويمتاز ببياض الصدر وكبر الحجم وهو ما يفضله

اهل الخليج وخاصة الامارات العربية المتحدة وقطر لما رأو فيه من قوة

وقدرة فائقة على ملاحقة الفريسة واصطيادها جوا بينما يتعذر ذلك على

الحرار الا ما ندر ,،

ويبلغ طول الوافي من الشاهين البحري ما تجاوز 15 انش و اوفاها

ما تجاوز ذلك طولا وعرضا الشاهين الجبلي وهو ذو لون مائل للحمرة

ومنها ماهو رصاصي متفاوت الدرجات وما يميزه عن الشاهين البحري

صغر حجمه ولونه الغالب وهو لا يقل قدرة عن الشاهين البحري في

القوة والسرعة الا ان الشاهين البحري يمتاز عنه في جمال الشكل وكبر

الحجم ,,

وعموما فالشاهين احد مزاجا واصعب مراسا من الحر ولا يصبر عن

الطعام ليلتين متتاليتين وخاصة في الايام الباردة وهذا بعكس الحر حيث

يستطيع الصبر عن الطعام لمدة ثلاثة الى اربعة ايام ,,


القرموشة ..

لها ألوان كثيرة منها الأحمر وما فوقه الأدهم والأخضر ويتميز هذا النوع

من الصقور بطول منقاره وصغر رأسه وأصابعه دقيقة متفرقة وهذا النوع

غير مرغوب به بسبب شكلها الغير متكامل مع أنها تصيد ما يصيده غيرها

من الصقور ,,


الوكارى ..

(الوكرى) وهو صقر يكون اصغر من الحر وابرز ما يميزه قصر منقاره

وصغر حجمه ويمتاز بالسرعة والقدرة على المناورة وهو نوع ينفع للمبتدئين

في هذه الهواية وذلك لرخص سعره مقارنة بالحر والشاهين ,,

وللعلم هناك بعض الوكارى التي تتغلب على الحر والشاهين بالقوه وسرعه

المناوره وغالبا ماتتفوق عليها ,,


الجير و ( المهجنات ) ..

تم في الاونه الاخيره الاستعانه بتكنولوجيا في تحسين نسل الصقور

ودخلت انواع جديده من الصقور المهجنه وراثيا مثل الجيرتعددت

اسماء تلك الصقور المهجنه ولتي لاتتكاثر الا صناعيا تتميز هذي

الفئه من الطيوربالسرعه والقوه وتكثر مزارعها في المانيا حيث انها

تستورد من هنااك اما فعلها فهو متفاوت فيها الجيد وفيها السيء والتجربه

خير برهان ,,


الفرق بين الحر والشاهين

الحر الأصيل صافي العينين بدون مدامع وظهره صافي غير منقط.

وهناك نوع ثالث يسمى وكري الحرار..

ويقال أنه هجين وهذا لم يثبت ولكن الصقارين منهم من يقول أنها نوعين

والشاهين ومنهم من يضيف نوع ثالث .. وهو وكري الحرار.

والصقور لها ألوان مختلفة ويقوم الصقارون بتقييمها من خلال الوانها أحياناً..

فالأبيض والأسود هما في القمة دائماً من حيث القوة والجرأة والسرعة والثمن والهيئة..

والألوان الأخرى التي تقع بين هذين اللونين كالآتي:

- أبيض: وهو أبيض الرأس مع مقدمة العنق والصدر ولايكون أبيضاً كاملاً -

بل يكون به نقط أو خطوط أو نمش وغير ها ولكن الرأس والعنق والصدر ضاربة في الياض.

-أسود: وهو يكون أسود تماما ولكن ليس كسواد الغراب بل افتح قليلا يزيد عن البنى

الغامق يميل الي السواد ويسمي أحياناً صقر غرابي.. ولو أن هذه التسمية غير شائعه

ولكن التسمية الشائعة ه (السنجاري) ويطلق هذا اللقب على أي صقر أسود وذلك نسبة غلي

جبل سنجارو هو جبل كبير يقع علي الحدود بين العراق وسورية ويقال أن هذا الجبل هو

مصدر الصقور الثمينة ومنشأ الصقور النادرة ومنه ظهرت الصقور التى فى العالم وهذا قول

يصعب إثباته ولكن الثابت أنه منشأ الصقور السوداء ومكان تواجدها حتى اليوم.

أشقر: والأشقر هو لون يميل للبياض ولكن باهت قليلا.

أحمر وهو أغمق من الاشقر ولكنه صافي بدون نقط ويفضل الصقارون من الصقور لاحمر

الصقر الأحمر الصافي الذى رأسه فاتح أو كاشف- وأحيانا يطلقون علي الصقر الأحمر

صقر ذهبى ولكن الصقر الذهبي نوع آخر.

اشعل: وهو صقر أغمق من الأحمر قليلا ويميل إلى اللون الأخضر كثيراً.

أدهم: أغمق من الأشعل وأفتح من الاسود خصوصاً في مناطق الظهر والرأس ولاصدر.

الذهبي: وهو نادر جداً في المملكة العربية السعودية ويسمى مانعي ورأسه أحمر بينما

ظهره ذهبي بينما يعرف الصقر الذهبي في منطقة حلب فى سوريا بأنه من الطيور البرية



الصقارة

هي لفظه من المفترض ان تشمل كل ما يتعلق بهواية القنص والصيد

بالصقور ومن هذه الامور الصقر وكيفية التعامل معه وتدريبه وكذلك

دراسة طباعة ونفسيته وحالته الصحية والوقوف عليها ومن جانب اخر

معرفة كل ما يحتاج اليه من ادوات تضمن الحفاظ عليه بيد الصقار وايضا

اوقات الصيد واوقات الطيور المهاجرة واماكن الصيد ومعرفتها والوصول

اليها والاجواء المناسبة لاطلاق الصقر سواء للتدريب او الصيد الحقيقي

وحقيقة ان جميع هذه الامور تسمى في مجملها علم البيزرة ومن

الصعب الالمام بهذه الامور جميعا الا من قبل اهل العلم والدراية والخبرة

حيث انها حرفة وهواية ضاربة في القدم وسوف نقصر هذه الدراسة

على اهم المحاور في عملية القنص والتي لا تخرج عن الصقر والصقار

والفريسة وقد انتهينا في الباب السابق من الصقر وبقي علينا المحور

الثاني وهو على جانب كبير من الاهمية اذا لم يكن هو الاساس ويقول

المثل الصقر من صقاره







صفات الصقار


الصبر وسعة الخاطر والاناة والحلم حيث تضمن هذه المزايا التعامل

الامثل مع الصقر ذلك الطائر القوي الجميل الحساس البالغ الذكاء والذي

يحتاج الى فترات طويلة في مجملها تبدا من اول الايام في تدريبه

وتعويده على الانسان وملازمته له حتى اطلاقه لطرد الفريسة

والاستمرار في ذلك وخاصة مع الجرناس والذي سرعان ما ينسى

صاحبه ويتنكر له اذا ما صاحبه اهمله ولم يداوم على مجالسته (

تدهيله ) ونقله على اليد باستمرار .






<blockquote>
صقور التـفريخ

انتشرت
في الآونه الآخيرة شركات ومزارع لتفريخ الصقور بالدمج بين انواع الصقور
وإنتاج أنواع غريبة وعجيبة من الصقور الجديدة على شبه الجزيرة العربية .
ولقد رأت رواج كبير بين قوانيص الجزيرة العربية ومنهم الاماراتيين
والقطريين والكوتيين وبعد من دول الخليج العربي . وأتضحه بعد رواجها
واستعمالها من قبل الصقاريين انها صقور متعبه جدا وتسبب بعض المشاكل
للقوانيص ومنها - كثيرة الصياح - وصعوبة التعليم - والألفه الشديدة -
والخوف من الطريده - وعدم امكانها الجلوس على الأرض . وتتميز هذه الانواع
بالريشة الجميلة المنظر حسب طلب الزبون .

صور منوعة
</blockquote>






صور عن صقر الجير


هذي للطيور المهجنة للشركة فالكون هورست الألمانية




أثني صقر مهجنة من الجير الأبيض وصقر الحر وفراخها





صقر جير في حجرة ألاكثار




فراخ صقور من انتاج شركة الصقر للخدمات البيئية

صقـور شـواهيـن





























هـاوي جـديـد
هـاوي جـديـد
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 21/09/2010
<b>العمر</b> العمر : 14
<b>المساهمات</b> المساهمات : 1
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 4
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 0
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: كل شيء عن الصقور وانواعها ومعدات الصيدمرسل: الإثنين 27 سبتمبر 2010, 11:51 am



مشـكوـــــــــــــــورر على الموضــــ’وع
هـاوي مـاسـي خـبـيـر
هـاوي مـاسـي خـبـيـر
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 14/01/2010
<b>العمر</b> العمر : 21
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2982
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 11905
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 37
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
<b>المديـنة</b> المديـنة : الفقيه بن صالح
.

مـرات التـتـويج : 3 مرات
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: كل شيء عن الصقور وانواعها ومعدات الصيدمرسل: الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 12:43 am

سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا

كم انا سعيد وانا واقف هنا

اروي ناظري بحروفك المفعمه

بالاشياء الجميله


هـاوي فـعـال
هـاوي فـعـال
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 17/08/2011
<b>العمر</b> العمر : 18
<b>المساهمات</b> المساهمات : 1144
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 1330
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 23
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
<b>المديـنة</b> المديـنة : al hociema
.
مـرات التـتـويج : 1 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: كل شيء عن الصقور وانواعها ومعدات الصيدمرسل: الخميس 27 أكتوبر 2011, 4:49 am

صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات طيور الزينة والمغردة :: موسوعة الطيور-


حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لحمام المغرب العربي

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved
Hmammaroc.Com
© phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة