السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
هدفنا الاسمى هو رفع مستوى وتنمية هواية تربية الحمام و الطيور والحيوانات في الوطن العربي، نساعد المربين من هواة ومهتمين
بأمور تربيتها رعايتهاوكيفية التعامل معها، نعطي لهم فرصة الاستفادة والإفادة بكل شيء جديد .. الى جانب هذا يضع موقعنا
سوقا الكتروني لعرض سلعكم بالمجانوهو رهن اشارة الجميع .. متمنين لكم طيب الاقامة لدينا ، ويدا بيد نرتقي للافضل
إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى المدفوعة
مركز الإسكندرية الفني لإنشاء مزارع الأرانبمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مركز تحميل الصورمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
  منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات الأسماك والزواحف والنباتات :: منتدى الزواحف والبرمائيات والحشرات والمفصليات

السوق الإلكترونيمعلومات عن تربية الحماممعلومات عن تربية الطيور احصائيات المنتدىالاوسمةدعم الموقع







حشرات الفراش
كاتب الموضوعرسالة
هـاوي نـشـيـط جـدا
هـاوي نـشـيـط جـدا
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 19/04/2010
<b>العمر</b> العمر : 28
<b>المساهمات</b> المساهمات : 710
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 3842
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 40
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: حشرات الفراشمرسل: الجمعة 13 أغسطس 2010, 12:22 am

حشرات الفراش الفراش الفراش حشرات الفراش

بق الفراش cimex lectularius حشرات صغيرة بنية اللون مسطحة تتغذى فقط على دماء الحيوانات وهي النوع الأكثر تأقلماً على العيش مع البشر منذ عصور بعيدة.
بعض الأنواع الأخرى تفضل أن تتغذى على عائل بري خصوصاً الخفافيش والطيور .ذ
علينا ان نعلم ان هناك حشرة صغيرة انتشرت في وقتنا الحالي في اماكن عديدة من بلاد العالم مثل: بريطانيا واوروبا واستراليا واسيا واجزاء كبيرة من أمريكا وعدد من الدول العربية وهي بق الفراش وتسببت في اضرار عديدة للمواطنين، ولذلك يجب ان نحذر منها لانها تختبئ ولا تكاد ان ترى، وظهرت حديثا في فراش ارقى الفنادق والشقق المفروشة في كثير من دول العالم، وعلينا الا نعود إلى ديارنا حاملين لتلك الحشرة المؤذية الماصة للدماء، كما انها تأتي الينا مع العمالة الوافدة من بلدان العالم المختلفة.


لقد تم التخلص من بق الفراش في الخمسينات من القرن الماضي، الا انها عادت بقوة في الفترة الاخيرة لعدة اسباب منها منع استخدام مادة الـ DDT وغيرها من المبيد الحشرية الضارة الانسان وللبيئة حيث اصبح استخدامها محظوراً دولياً. واذا عرفنا من اين تأتي وكيف تأتي هذه الحشرة سنعرف كيف نتجنبها ونقضي عليها (اذا وجدت) بدون استخدام المبيدات الكيميائية الضارة للانسان والبيئة، وتكثيف الجهود للتخلص منها قبل ان تنتشر لانه يصعب السيطرة عليها.
الفراش


تخلو المنازل النظيفة عادة من بق الفراش ولكن المشكلة تصيب البعض عند الاقامة في الفنادق اوالشاليهات في المناطق الحارة الرطبة وشبة الحارة او الاماكن الباردة المرتفعة وذلك لان تلك الحشرات الصغيرة تنتقل إلى الصناديق والامتعة ومما يساعد انتشارها ايضاً ان بيضها لا يرى بالعين المجردة وكذلك زيادة عدد المسافرين الذين يترددون إلى مناطق موبوءة، كما ذكرنا من قبل.
كذلك فان شراء الاثاث المستعمل الذي يتكاثر ويختبئ به بق الفراش يؤدي إلى انتشاره في اماكن جديدة غير موبوءة.
مستوى النظافة داخل المنازل غالباً ليس له دخل بمعظم حالات انتشار وزيادة تلك الحشرات. فاذا ما تواجد بق الفراش في مكان ما فهوينتشر من غرفة إلى اخرى ومن منزل إلى منزل وهكذا.
وجود حيوانات أليفة في المنزل كالكلاب والقطط يزيد من احتمال تواجد تلك الحشرة لان البق يتطفل اساساً على الانسان واذا لم يجده يتطفل على الحيوانات المستانسة والطيور وحتى القوارض.
تكثر ايضا في المنازل والشقق الفندقية التي يتعدد ساكنوها ويقل تواجد البق في المنازل التي تقيم بها اسرة واحدة لمدة طويلة.
الفراش ؟


بق الفراش حشرة صغيره (غير مجنحة وطولها (4 - 7مليمتر) ولونها يميل إلى البني الداكن وبيضاوية الشكل) تمص الدماء اثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والارهاق بسبب عدم النوم، تتغذى على الدم خصوصا اثناء نوم الانسان ليلا او نهاراً في الغرف المظلمة، وتضع الانثى حوالي (200) بيضة طوال فترة حياتها. تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كي تكتمل دورة حياتها. يمكن ان تعيش 18 شهرا بدون طعام، وتكفي وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديدة.
حشرات البق البالغة يصل طولها إلى حوالي 1\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\4 بوصة طولاً وبنية مائلة للإحمرار بجسم بيضاوي مسطح. الحوريات الغير ناضجة (الحشرة في الطور الإنتقالي بين اليرقانة والحشرة الكاملة) تشبه الحشرات البالغة ولكنها أصغر وأفتح لوناً . البق لا يطير ولكنها تستطيع أن تتحرك بسرعة على الأرضيات والجدران والأسقف والأسطح الأخرى .
تضع الحشرات الإناث بيضها في أماكن منعزلة لتضع ما يصل إلى 5 بيضات في اليوم و500 بيضة خلال فترة حياتها. البيض يكون دقيقاً ، وأبيض اللون وصعب الرؤية بدون تكبير وعند وضع البيض تكون البويضات لزجة مما تسمح لها بالالتصاق ببعضها البعض في تشكيلات.ولتمييز هذه الأماكن يمكن ملاحظة البقع الصغيرة الداكنة الكثيفة التي هي فضلات البق الجافة ، إضافة إلى البويضات وقشور البويضات والقشور المنسلخة من الحوريات الناضجة والحشرات ذاتها بالطبع.

عادة ما يعض البق الناس أثناء نومهم ، وهي تتغذى بثققب الجلد بمنقارها الطويل المجوف الذي تسحب من خلاله الدم ( شأنها في ذلك شأن البعوض) ، الإشباع يستغرق من 3- 10 دقائق ، إلا أن الشخص نادراً ما يشعر بالعض . تختلف الأعراض من شخص لآخر ، فالبعض قد يشعر بتورم خفيف مع احمرار وحكة في مكان اللدغة. بينما الآخرين لا يشعرون بشيء أو الأثر يكون قليلاً .
وبخلاف عضات البراغيث التي تحدث عادة حول الكاحل ، فإن بق الفراش يعض أي مساحة ظاهرة من الجلد أثناء النوم ( الوجه ، العنق ، الأكتاف ،الأذرع ، الأيدي..إلخ )
كما أن التورم والحكة التي تنتج يظن الناس أنها في الغالب أن سببها البعوض ولهذا السبب فإن الإصابة ببق الفراش قد لا تلاحظ لفترات طويلة ، ولهذا فمن الممكن أن تصبح كبيرة جداً في الحجم قبل أن يتم اكتشافها.
إلا أن من المهم معرفة أنه ليست كل اللدغات أو التفاعلات الشبيهة باللدغات بسبب بق الفراش ، تأكيد ذلك يتطلب العثور على حشرات البق ذاته وتحديده.
القلق الشائع بشأن بق الفراش ، ما إذا كانت تنقل عدوى الأمراض ، فعلى الرغم من أن بق الفراش قد يحمل الجراثيم في أجسامها ، إلا أن احتمال نقلها للبشر يعتبر مستبعد.
ولهذا السبب لا تعتبر مهددة بنقل الأمراض، الاعتبار الطبي الوحيد لها هو الحكة والالتهاب من جراء لدغاتها ، وعلاجها سهل بوضع الكريمات أو المحاليل الملطفة لمنع الإلتهاب.
من المعروف ان حشرة البق لا تنقل اية امراض إلى الانسان، ولكن الاشخاص الذين يعانون من الاصابة يؤرقهم الالتهاب والحكة من جراء لدغ الحشرات وكذلك يعانون من قلة النوم واما النقص في نسبة الحديد والهيموجلوبين بالدم فيكون في الحالات المزمنة. نادرا ما يحدث في الطبيعة ان تنقل هذه الحشرة ( ميكانيكيا) فيروس للالتهاب الكبدي (B).
كيف تبدأ الإصابة ببق الفراش


قد يبدو للناس أن بق الفراش ينشأ من لاشيء أو يأتي من العدم ، إلا أن بق الفراش حشرات رحالة من الطراز الأول وتنتقل عادة في الأمتعة والملابس والأسرة والأثاث..إلخ


* بدء إصابة مكان منا ببق الفراش يمكن عادة رصده من السفر من أو إلى دول حيث البق شائع بها مثل: آسيا وأفريقيا وأوروبا و دول الكاريبي و أمريكا الوسطى والجنوبية.


هذه المشكلة تواجه الفنادق والنزل والشقق الفندقية بشكل خاص ، بق الفراش حشرات صغيرة وسريعة وتعمل بشكل خفي سري ، تفلت من الكشف بعد الزحف إلى الحقائب والصناديق والأغراض ، إضافة إلى أن بيضها من المستحيل رؤيته إذا ما وضع على غالبية الأسطح بالعين المجردة .


* شراء أو تأجير المراتب المستعملة والأثاث هو طريقة أخرى ينتقل بها البق إلى أماكن غير موبوءة مسبقاً بها.



* إذا ما ظهر البق في مكان ، فهم عادة ما ينتشرون من غرفة إلى أخرى من خلال المبنى ، وبخلاف الصراصير التي تتغذى وتعيش على القذارة ، فإن مستوى النظافة له دخل بسيط أو لا دخل له بغالبية حالات تفشي بق الفراش.


البيوت الخالية من الإصابة والفنادق والشقق بها أماكن لا تعد ولاتحصى لإختباء وكثرة في العوائل ذوات الدم الحار. لذا فهي عرضة للإصابة شأنها شأن الأماكن القذرة.
عند العثور على حشرات شبيهة ببق الفراش ، من المهم اعتبار ما إذا كانت الخفافيش أو العصافير أو الحمام أو أي حيوانات برية لها علاقة بالموضوع. وعلى الرغم من الشبه في الشكل ، فصائل بق الفراش التي تتغذى عادة على الخفافيش والطيور يمكن التمييز بينها من تلك التي تفضل البشر ، علماء الحشرات وشركات مكافحة الآفات الخبيرة يمكنها تمييز الفرق.التخلص من بق الفراش


الـمـشـرف الـعــام
الـمـشـرف الـعــام
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 10/03/2010
<b>العمر</b> العمر : 26
<b>المساهمات</b> المساهمات : 1658
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 7048
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 50
<b>المديـنة</b> المديـنة : تيارت
.


مـرات التـتـويج : 3 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: حشرات الفراشمرسل: الجمعة 13 أغسطس 2010, 10:04 am












صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات الأسماك والزواحف والنباتات :: منتدى الزواحف والبرمائيات والحشرات والمفصليات-


حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لحمام المغرب العربي

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved
Hmammaroc.Com
© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية