السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
هدفنا الاسمى هو رفع مستوى وتنمية هواية تربية الحمام و الطيور والحيوانات في الوطن العربي، نساعد المربين من هواة ومهتمين
بأمور تربيتها رعايتهاوكيفية التعامل معها، نعطي لهم فرصة الاستفادة والإفادة بكل شيء جديد .. الى جانب هذا يضع موقعنا
سوقا الكتروني لعرض سلعكم بالمجانوهو رهن اشارة الجميع .. متمنين لكم طيب الاقامة لدينا ، ويدا بيد نرتقي للافضل
إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى المدفوعة
مركز الإسكندرية الفني لإنشاء مزارع الأرانبمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مركز تحميل الصورمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
  منتدى حمام المغرب العربي :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي :: الخيمة الرمضانية

السوق الإلكترونيمعلومات عن تربية الحماممعلومات عن تربية الطيور احصائيات المنتدىالاوسمةدعم الموقع






احاديث غير صحيحة تنتشر في شهر رمضان.
كاتب الموضوعرسالة
مشرف السـوق التجـاري والمنتدى الاسلامي
مشرف السـوق التجـاري والمنتدى الاسلامي
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 01/06/2008
<b>العمر</b> العمر : 35
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2216
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 4847
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 33
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : الجزائر
<b>المديـنة</b> المديـنة : مغنية
.
مـرات التـتـويج : 1 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: احاديث غير صحيحة تنتشر في شهر رمضان.مرسل: الجمعة 12 سبتمبر 2008, 4:40 pm




الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين , فمناسبة هذا الشهر الكريم شهر رمضان شهر التوبة والغفران احببت ان أبين لأخوتي الكرام بعض الاحاديث الضعيفة المنتشرة في أوساط أسرنا ومجتمعاتنا لنحذرها ولننبه اخواننا عليها :

شهر رمضان معلَّق بين السماء والأرض، ولا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر. " العلل الماتناهيةلأبن الجوزي (824)، " الضعيفة " للألباني 43.

.
مَن صلَّى في آخر جمعة من رمضان، الخمس الصلوات المفروضة في اليوم والليلة، قضت عنه ما أخل به من صلاة سنَتِه. " الفوائد المجموعة "157.

.
من أفطر يوماً مِن رمضان مِن غير رخصةٍ ولا عذرٍ، كان عليه أن يصوم ثلاثين يوماً، ومن أفطر يومين كان عليه ستون، ومن أفطر ثلاثاً كان عليه تسعون يوماً. " الفوائد المجموعة " (276)، " الموضوعات " لابن الجوزي 2 / 197.

: حديث (( شهر رمضان أوله رحمه و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار )) حديث منكر .
أنظر : كتاب الضعفاء للعقيلي 2 / 162 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 1 / 165 و كتاب علل الحديث لابن أبي حاتم 1 / 249 و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني 2 / 262 ، 4/70 .

حديث (( صوموا تصحوا )) حديث ضعيف .
أنظر : كتاب تخريج الإحياء للعراقي 3 / 75 و الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 2 / 357 و كتاب الشذرة في الأحاديث المشتهرة لابن طولون 1 / 479 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 259 و كتاب المقاصد الحسنة للسخاوي 1 / 549 و كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 539 و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني 1 / 420 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
: حديث (( من أفطر يوما من رمضان من غير عذر ولامرض لم يقضه صوم الدهر وإن صامه )) حديث ضعيف .
أنظر : كتاب فتح الباري للحافظ ابن حجر 4 / 161 و كتاب مشكاة المصابيح تحقيق الألباني 1 / 626 و كتاب ضعيف سنن الترمذي للألباني حديث رقم 115 و كتاب العلل الواردة في الأحاديث للدار قطني 8 / 270 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا : حديث (( إن لله عند كل فطر عتقاء من النار )) حديث ضعيف .

أنظر : كتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 155 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 257 و كتاب الكشف الإلهي عن شديد الضعف والموضوع والواهي للطرابلسي 12 / 230 و كتاب ذخيرة الحفاظ للقيسراني 2 / 956 و كتاب شعب الإيمان للبيهقي 3 / 304 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 2 / 455 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
: حديث (( لو يعلم العباد مافي رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها ، إن الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ……الخ )) حديث ضعيف .

أنظر : كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2 / 188 و كتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 153و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 254 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 /141 .


أن امرأتين صامتا وأن رجلاً قال: يا رسول الله إن هاهنا امرأتين قد صامتا وإنهما قد كادتا أن تموتا من العطش فأعرض عنه أو سكت ثم عاد وأراه قال بالهاجرة قال يا نبي الله إنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموتا قال ادعهما قال فجاءتا قال فجيء بقدح أو عس فقال لإحداهما: قيئي فقاءت قيحاً أو دماً وصديداً ولحماً حتى قاءت نصف القدح ثم قال للأخرى: قيئي فقاءت من قيحٍ ودمٍ وصديدٍ ولحمٍ عبيطٍ وغيره حتى ملأت القدح ثم قال إن هاتين صامتا عما أحل الله وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا يأكلان لحوم الناس. " الضعيفة " 519.

عن سلمان قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال: " ثم أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم شهر مبارك شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزداد فيه رزق المؤمن من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره أن ينتقص من أجره شيء قالوا ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم فقال يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن وهو شهر أوله رحمة أتوسطه مغفرة وآخره عتق من النار من خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار واستكثروا فيه من أربع خصال خصلتين ترضون بهما ربكم وخصلتين لا غنى بكم عنهما فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله وتستغفرونه وأما اللتان لا غنى بكم عنها فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار ومن أشبع فيه صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة. " العلل " لابن أبي حاتم (1 / 249)، " الضعيفة " (871).

.
ليتَّقِه الصائم – يعني: الكحل -. " مجموع الفتاوى " ابن تيمية (25 / 234)، " الضعيفة " 1014
.
.
حديث " اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان "
انظر : كتاب الأذكار للنووي و كتاب ميزان الاعتدال للذهبي 3 / 96 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1995 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 165 طبعة دار الريان لعام 1407هـ و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4395

."
أتاكم رمضان، شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة، ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء، وينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه، ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله عز وجل "قال الألباني موضوع في تعليقه الترغيب والترهيب
حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول عند الإفطار : (( اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت )) حديث ضعيف . أنظر : كتاب خلاصة البدر المنير لأبن الملقن 1 / 327 حديث رقم 1126 و كتاب تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر 2 / 202 حديث رقم 911 و كتاب الأذكار للنووي ص 172 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 / 156 و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4349 .


: حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول : "لكل شيء باب ، وباب العبادة الصوم" .
أورده أبو شجاع في "الفردوس" (رقم 4992) من حديث أبي الدرداء ، وعزاه الحافظ العراقي في "المغني" (رقم 726) لأبي الشيخ في "الثواب" ، وابن المبارك في الزهد ، ولم أجده في المطبوع .
وقد ضعف الحديث شيخنا العلامة الألباني في "الضعيف" رقم 4720 .


ـ حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول : "نوم الصائم عبادة" .
رواه ابن صاعد في " مسند ابن أبي أوفى" (رقم 43) ، والبيهقي في "الشعب" (أرقام 3937 ـ 3939) من حديث عبد الله بن أبي أوفي ، ورواه أبو نعيم في "الحلية" 5/83 من حديث ابن مسعود ، والسهمي في :تاريخ جرجان" ص 370 من حديث محمد بن علي بن الحسين الهاشمي .

والحديث ضعفه العراقي في "المغني" (رقم 727) ، ورمز له السيوطي بالضعف في "الجامع الصغير" ص 188 ، وأقره المناوي في "الفيض" رقم 9293 ، ووافقهما شيخنا الألباني ـ رحمه الله ـ في "الضعيف" رقم 597 .


يتبع

مشرف السـوق التجـاري والمنتدى الاسلامي
مشرف السـوق التجـاري والمنتدى الاسلامي
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 01/06/2008
<b>العمر</b> العمر : 35
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2216
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 4847
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 33
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : الجزائر
<b>المديـنة</b> المديـنة : مغنية
.
مـرات التـتـويج : 1 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: تابع.مرسل: الجمعة 12 سبتمبر 2008, 4:44 pm

ـ حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول : "الصوم نصف الصبر" .
رواه الترمذي في "السنن" (رقم 3519) ، والدارمي كذلك (رقم 659) ، والإمام أحمد في "المسند" 4/260، والمروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (رقم 432) من حديث رجل من بني سليم.


." يوم صومكم يوم نحركم " وهو حديث لا أصل له، كما قال الإمام أحمد وغيره.

."
خمس يفطِّرن الصائم وينقضن الوضوء: الكذب، والنميمة، والغيبة، والنظر بشهوة، واليمين الكاذبة "
وهو حديث ضعيف. قال ابن أبي حاتم : سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديثُ كَذِبٍ، واقتصر الشيخ السبكي على تضعيفه.

."
لا تزال أمتي بخير ما أخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر ) والحديث منكر كما قال الشيخ الألباني،والصحيح من ذلك حديث: " لا تزال أمتي بخير ما عجَّلوا الإفطار) رواه الإمام أحمد .

."
إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد " فقد أشار ابن القيم إلى تضعيفه، وقال الشيخ الألباني: إسناد هذا الحديث ضعيف. ويغني عنه حديث ( ثلاث دعوات لا ترد، دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر ) رواه الإمام أحمد وغيره، وصححه ابن حبان ، وله شواهد بألفاظ مختلفة.

."
من اعتكف عشراً في رمضان كان كحجتين وعمرتين " فهو حديث موضوع، ذكره الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة، وضعيف الترغيب والترهيب، وضعيف الجامع الصغير.

."
كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر " ، وهو حديث موضوع كما ذكر الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة،

."
إن الله تبارك وتعالى ليس بتارك أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له "وهذا الحديث لا يصح، كما قال نقَّاد الحديث.

."
صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر "وهو حديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".


." من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه، لم يتقبل منه، ومن صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه" والحديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "سلسلة الاحاديث الضعيفة.


أسأل الله العلي القدير أن يستفيد الجميع.

المدير العام
المدير العام
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 11/05/2008
<b>المساهمات</b> المساهمات : 1404
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 1636
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 23
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
.
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: احاديث غير صحيحة تنتشر في شهر رمضان.مرسل: الجمعة 12 سبتمبر 2008, 5:20 pm





انت بجد اكثر من رائع
طبعا نحن نعترف اننا نتداول احاديث غير صحيحة في
شهر رمضان
وفي الاشهر الاخرى
لكننا لا ندري ذلك
ولازم أن نجتهد ولو قليلا ونتأكد من صحة الأحاديث ولا نزيد عليها شيئا من عندنا



يا غالي ابو الدرداء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هـاوي نـشـيـط جـدا
هـاوي نـشـيـط جـدا
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 17/05/2008
<b>العمر</b> العمر : 45
<b>المساهمات</b> المساهمات : 678
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 1209
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 8
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: احاديث غير صحيحة تنتشر في شهر رمضان.مرسل: الأحد 14 سبتمبر 2008, 1:54 am



أخى الكريم / أبو الدرداء
على الموضوع الخطير الذى يهم كل مسلم
مشرف السـوق التجـاري والمنتدى الاسلامي
مشرف السـوق التجـاري والمنتدى الاسلامي
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 01/06/2008
<b>العمر</b> العمر : 35
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2216
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 4847
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 33
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : الجزائر
<b>المديـنة</b> المديـنة : مغنية
.
مـرات التـتـويج : 1 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: العفو اخي الكريم.مرسل: الخميس 18 سبتمبر 2008, 4:47 pm


بارك الله فيك اخي مدحت , نعم فالامر جد خطير ان نتحدث ونحدث الناس بأحاديث مكذوبة او موضوعة او ضعيفة وننسبها الى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

علينا ان نجتهد جميعا في التناصح فيما بيننا.



هـاوي نـشـيـط جـدا
هـاوي نـشـيـط جـدا
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 14/07/2008
<b>العمر</b> العمر : 26
<b>المساهمات</b> المساهمات : 795
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 3706
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 12
.
مـرات التـتـويج : 1 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: احاديث غير صحيحة تنتشر في شهر رمضان.مرسل: السبت 24 يوليو 2010, 7:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هـاوي جـديـد
هـاوي جـديـد
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 30/03/2011
<b>العمر</b> العمر : 56
<b>المساهمات</b> المساهمات : 27
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 73
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 0
<b>المديـنة</b> المديـنة : السويس
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: احاديث غير صحيحة تنتشر في شهر رمضان.مرسل: السبت 30 يوليو 2011, 3:22 am

جزاك الله الخيركله على هذا الجهد المشكور
مراقب الاتحاد المغربي للزاجل
مراقب الاتحاد المغربي للزاجل
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 17/09/2011
<b>العمر</b> العمر : 22
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2562
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 3060
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 14
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
<b>المديـنة</b> المديـنة : الدارالبيضاء
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: احاديث غير صحيحة تنتشر في شهر رمضان.مرسل: الإثنين 16 أبريل 2012, 10:50 am



﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ ﴾ صدق الله العظيم



[i[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حمام المغرب العربي :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي :: الخيمة الرمضانية-
مواقع صديقة :   الابل  


حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لحمام المغرب العربي

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved
Hmammaroc.Com
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة