السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
هدفنا الاسمى هو رفع مستوى وتنمية هواية تربية الحمام و الطيور والحيوانات في الوطن العربي، نساعد المربين من هواة ومهتمين
بأمور تربيتها رعايتهاوكيفية التعامل معها، نعطي لهم فرصة الاستفادة والإفادة بكل شيء جديد .. الى جانب هذا يضع موقعنا
سوقا الكتروني لعرض سلعكم بالمجانوهو رهن اشارة الجميع .. متمنين لكم طيب الاقامة لدينا ، ويدا بيد نرتقي للافضل
إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى المدفوعة
مركز الإسكندرية الفني لإنشاء مزارع الأرانبمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مركز تحميل الصورمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
  منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات حمام الزاجل :: منتدى الحمام الزاجل

السوق الإلكترونيمعلومات عن تربية الحماممعلومات عن تربية الطيور احصائيات المنتدىالاوسمةدعم الموقع







الحمام الزاجل عرب التاريخ
كاتب الموضوعرسالة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 04/05/2009
<b>العمر</b> العمر : 38
<b>المساهمات</b> المساهمات : 73
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 175
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 0
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: الحمام الزاجل عرب التاريخمرسل: الأربعاء 26 أغسطس 2009, 12:08 pm


الحمام الزاجل عبر التاريخ
الحمام الزاجل له خاصية فريدة وهى قدرتة على العودة إلىموطنه مهما بعدت المسافات نظرا لارتباطه به وعن تاريخ هذا النوع من الحمام ذكر احد الرحالة الإنجليز في القرن السابع عشران سماء سورية خلت من الحمام لوقت ما في أواخر ذلك القرن والسبب في ذلك أن حمامة وقعت في شباك صياد أثناء طيرانها بين الاسكندرونة وحلب ووجد الصياد رسالة مربوطة في رجلها كان قد أرسلها تاجر اوربى إلى وكيله الحلبي يخبره فيها بارتفاع أسعار جوز العفص في الأسواق الأوربية ويطلب منه أن يرسل له كميات كبيرة منه فقام الصياد بإرسال الرسالة إلى تاجر سوري محلى عمل على شراء كمية كبيرة من الجوز وأرسلها إلى أوربا وحصل منها مبلغاً كبيراً من المال.وللحمام الزاجل عند العرب تاريخ طويل فهم من أول الأمم التي عرفت أهميته وتربيته واهتمت بأنسابه ووضعت الكتب في طبائعه وإمراضه وعلاجه وقد ذكر الجاحظ اهتمام العرب وولعهم بالحمام الزاجل وكان عندهم دفاتر بأنساب الحمام كأنساب العرب وانه كان ليمتنع الرجل الجليل ولا الفقيه ولا العدل من اتخاذ الحمام والمنافسة فيها والأخبار عنها والوصف لأثارها والنعت لمشهورها.
وكان البريد الذي أسسه الأمويين يعتمد على الخيل والجمال والبغال وتبادل الإشارة بالنيران والدخان والمرايا والطبول في إيصال الأخبار والمعلومات العسكرية من والى مركز الخلافة ومع اتساع رقعة الخلافة الإسلامية وزيادة حروبها وفتوحاتها وكثرة الفتن الداخلية. والقلاقل ومحاولات انفصال الأقاليم عنها. ومع ازدياد مصادر الثروة وتنوعها وكثرة مؤسسات الدولة ودواوينها صار لابد من وسيلة أكثر كفاءة وسرعة لضمان أقصى فاعلية لعمل ديوان البريد الذي يضمن عمله اتصال إطراف الدولة الواسعة ببعضها وربطها بالعاصمة لذلك ادخل الخلفاء العباسيون استخدام الحمام الزاجل في البريد لما يمتاز به من السرعة الفائقة ولسهولة إعادة نقله للاماكن التي ستطلقه مرة أخرى وانخفاض كلفة التربية قياساً بالجياد والإبل ولتكاثره السريع وكذلك لطيرانه دون الحاجة لدليل أو مرشد ولدقته في الوصول لهدفه وأيضا لجمال شكله والفته وذكر الحميري في (الروض المعطار) أن خلفاء بنى العباس تنافسوا في اقتناء الحمام والعناية به وتوسيع دوره وتحسين نسله وأخضعوه لمراقبة دقيقة ونظموا سجلات بحركته وخصصوا له مربين يتقاضون رواتب عالية.
ويروى أن المعتصم العباسي علم بانتصار جيشه على بابك الخرمى وأسره له عن طريق الحمام الذي أرسله قائد جيشه من الجبهة إلى سامراء.
ويذكر الحميري انه بلغ من أهميه الحمام الزاجل أن وصل ثمن الطائر منه أيام العباسيين إلى سبعمائة دينار وقد بيعت حمامة في خليج القسطنطينية بألف دينار.
ولكن الفاطميين تجاوزوا العباسيين باهتمامهم بالحمام الزاجل بان وضعوا له ديوانا خاصا كما ذكر القلقشندى في (صبح الأعشى) وابتكروا وسائل للتغلب على إمكانية وقوع الحمام الذي يحمل الرسائل بأيدي العدو فاستحدثوا رسائل مرموزه لا يستطيع العدو التوصل لمعناها كما استحدثوا من اجل الحمام ورقاً وأقلاما خاصة.
كما ذكر يوسف الشيراوى في (الاتصالات والمواصلات في الحضارة الإسلامية)
كان الحمام يقطع آلاف الأميال يوميا باتجاهات مختلفة في أنحاء الإمبراطورية الإسلامية ساعده في ذلك سلسلة الأبراج التي تبثها الدولة والتي يبعد الواحد منها عن الآخر حوالي خمسين ميلا وكان مجهزة لاستقبال الحمام أو استبداله وكانت القوافل الكبيرة تحمل معها أقفاص الحمام ترسل بواستطها رسائل إلى مراكزها في كل مرحلة من رحلتها لكي ترشد القوافل الصغيرة التي تسير على نفس الدرب أو لكي تبلغ مراكزها بتعرضها لخطر ما فتطلب النجدة من اقرب مركز عبرته أو أنها تخبر المراكز التي تنوى الوصول إليها بمواعيد وصولها ونوع بضاعتها وأثمانها ومالكيها...ولكي يستقبلها التجار المعنيون بالأمر.
ويروي أن فورش مؤسس الإمبراطورية الفارسية أستخدم الحمام الزاجل للاتصال بالأماكن النائية في الإمبراطورية كما تولي الحمام نقل أسماء الفائزين في أول دورة للألعاب الأولمبية وفي الحرب العالمية الثانية وعند هجوم الألمان على بلجيكا أصطحبه المظليون خلف خطوط الحلفاء ثم أطلقوه بعد ذلك حاملاً نتائج عمليات التجسس.
وفي فرنسا أجريت مؤخراً مناورات اشترك فيها الحمام الزاجل في إطار تدريبي على أمكانية الاشتراك في عمليات الاتصال أثناء حالات الطوارئ.
ولا يزال الحمام موضع اهتمام علماء الأرصاد والجيولوجيا للاستفادة من قدرته على توفير النفقات التي تتطلبها الأجهزة الجيولوجية مثل الأقمار الصناعية والطائرات وأجهزة الكشف بالأشعة تحت الحمراء حيث تستطيع حمامة واحدة بجهازها الملاحي الفريد أن ترشد بحاستها التي لا تخطئ إلى كثير مما نبحث عنه وتوفر الكثير من النفقات.
وقد أستخدم الحمام الزاجل لأول مرة في الأغراض الحربية عام 24 قبل الميلاد عندما حاصرت قوات (مارك أنطوني) قوات (بروتس) وهو روماني أخر في مدينة مودلينا وكان جيش اكتافيوس الروماني الثالث يتصل بقلعة بروتس بواسطة الحمام.
وفي عام 1978م أنشيءت غرفة لحمام الزاجل بالجيش الأمريكي أسوة بما أتبع في الجيش الألماني قبل ذلك وفي الحرب الكورية أستخدم الآلاف من الحمام الزاجل مع الهابطين بالمظلات لتوصيل ما يزيد عن مائة ألف رسالة ولقد أثبتت الإحصاءات التي نشرت أن استخدام الحمام الزاجل خلال الحرب العالمية الثانية قد نجح بنسبة 99%.


نبذة عن الحمـام الزاجل



يعتبر الحمام الزاجل سيد أنواع الحمام ، وقد ذكر في كتب المؤرخين وكيف كان ينقل الرسائل ويؤدي خدمات أثناء الحروب. و الحمام الزاجل أكبر من الحمام العادي، ولا يوجد من أنواع الحمام ما يألف مسكنه و يرتبط بـه أكثر من الحمام الزاجل، حيث توجد لديه غريزة حب كبير لموطنه الأصلي .
جاءت تسميته الحمام الزاجل بهذا الاسم من زجل الحمام أي إرسالها على بعد، ويقال في اللغة (يزجلها زجلا). و المزجل هو الموضع الذي يرسل منه الحمام، وجمع كــلمة زاجل زواجل وهو قــائد العسكر الذين يرمون الرماح .


وهواة تربية الزاجل يـنقسمون إلى قسمين إما لمجرد الهواية وإرضاء أنفسهم وقضاء وقتهم في الاعتناء بها، وآخرون من الذي يطلبون الشهرة والربح المادي من إجراء المسابقات. و لا شك أن هؤلاء هم أبعد نظرا في استثمار وقتهم و الاستفادة مما يقتنون.

تعتبر رياضة سباقات الحمام الزاجل من أمتع أنواع الرياضات، والتي تتطلب مهارة تكتيكية وأداء عالي، بهدف تحقيق النتائج وحصد الجوائز المادية والعينة. وقد استطاع الحمام الزاجل أن يثبت موهبته بصور استثنائية ولهذا يعشقه الملايين من الهواة والمربين في كافة أنحاء العالم وينظمون له المسابقات المختلفة التي تصل مسافاتها إلى 1500 كلم أحيانا.

تعتبر رياضة الحمام الزاجل من الرياضة المتجددة والمستمرة ولا تنتهي مع مرور السنوات.

بالإضافة إلى ذلك فتربية الحمام الزاجل من الرياضات الجميلة والآمنة، يشارك فيها الجميع بدون استثناء و من كافة شرائح المجتمع، فأصبحت هذه الرياضة تحتاج إلى مستوى معين من الاحتراف والممارسة وعدم الاعتماد على الحظ أو المصادفة لتحقيق الفوز.


وهواة حمام السابق يعرفون بأن حمامهم سوف يعطي أقصى ما لديه من إمكانيات وجهود إذا كان في أحسن حالاته من الناحية الصحية واللياقة والحوافز النفسية والتكتيكية. ولم تقتصر عملية السباقات على التغذية والتدريب بل أصبح الكثير من الهواة يسعون إلى تطوير الأداء وتحسينه بهدف الابتعاد عن ارتكاب الأخطاء التي تبعدهم عن المنافسة أو تحقيق البطولات. كذلك من المهم الاستفادة من المجهودات والتجارب السابقة والاحتكاك والاستفادة من خبرات الأبطال الآخرين. و مع كافة هذه الاعتبارات تعد تربية حمام السباق هواية ممتعة ومتعبة في نفس الوقت.


و مع الاستمرار في مزاولة هذه الرياضة وعملية انتقاء الحمام المنحدر من السلالات الجيدة، فقد تم تطوير المقدرة على الأداء العالي لحمام السباق مما أدى إلى ظهور أجيال جديدة تستطيع الطيران بسرعة شديدة أو تلك المخصصة للسباقات الطويلة الشاقة وقد سميت هذه السلالات بأسماء المربين الـمنتجين لها.


الحمام الزاجل في التاريخ الإسلامي


منذ مدة طويلة اهتم العرب بالحمام الزاجل بهدف نقل رسائلهم البريدية وقد خصصوا له إدارات تشرف عليه في معظم أرجاء الدولة الإسلامية.وقد كان أول استخدام للحمام الزاجل في العراق ثم مصر و ذلك في عهد الفاطميين والعباسيين. وقد كان العرب يضعون الرسالة على ظهر الحمامة أو تحت ذيلها وللحيطة والحذر للرسائل الهامة فترسل نسختين مع حمامتين متتاليتين. أما الرسائل العسكرية فقد كانوا يضعونها في غلاف صغير من الورق المزيت أو كيس من الجلد و يجعلونها على شكل ريشة وهمية يتم ربطها مع ريش الذيل.

و ذكر أحد الرحالة الإنجليز في القرن السابع عشران سـماء سوريا خلت من الحمام لوقت ما في أواخر ذلك القرن والسبب في ذلك أن حمامة وقعت في شباك صياد أثناء طيرانها بين الإسكندرية وحلب ووجد الصياد رسالة مربوطة في رجلها كان قد أرسلها تاجر أوروبي إلى وكيله الحلبي يخبره فيها بارتفاع أسعار الـجوز في الأسواق الأوربية ويطلب منه أن يرسل له كميات كبيرة منه فقام الصياد بإرسال الرسالة إلى تاجر سوري محلي عمل على شراء كمية كبيرة من الـجوز وأرسلها إلى أوربا وحصل منها مبلغاً كبيراً من المال. وللحمام الزاجل عند العرب تاريخ طويل، فهم من أول الأمم التي عرفت أهميته وتربيته واهتمت بأنسابه ووضعت الكتب في طبائعه و أمراضه و طرق علاجه وقد تـحدث الجاحظ عن اهتمام العرب وولعهم بتربية الحمام الزاجل وكان عندهم دفاتر بأنساب الحمام كأنساب العرب.


وكان البريد الذي أسسه الأمويون يعتمد على الخيل والجمال والبغال وتبادل الإشارة بالنيران والدخان والمرايا والطبول في إيصال الأخبار والمعلومات العسكرية من وإلى مركز الخلافة. ومع اتساع رقعة الخلافة الإسلامية وزيادة حروبها وفتوحاتها وكثرة الفتن الداخلية و مـحاولات انفصال الأقاليم عنها، ومع ازدياد مصادر الثروة وتنوعها وكثرة مؤسسات الدولة ودواوينها صار لابد من وسيلة أكثر كفاءة وسرعة لضمان أقصى فاعلية لعمل ديوان البريد الذي يضمن عمله اتصال أطراف الدولة الواسعة ببعضها وربطها بالعاصمة، لذلك أدخل الخلفاء العباسيون استخدام الحمام الزاجل في البريد لما يمتاز به من السرعة الفائقة ولسهولة إعادة نقلها للأماكن التي ستطلقه منها مرة أخرى وانخفاض كلفة التربية قياساً بالجياد والإبل ولتكاثره السريع وكذلك لطيرانه دون الحاجة لدليل أو مرشد ولدقته في الوصول لهدفه وأيضا لجمال شكله وألفته وذكر الحميري في كتابه ( الروض المعطار) أن خلفاء بني العباس تنافسوا في اقتناء الحمام والعناية به وتوسيع دوره وتحسين نسله وأخضعوه لمراقبة دقيقة ونظموا سجلات بحركته وخصصوا له مربين يتقاضون رواتب عالية.


ولكن الفاطميين تجاوزوا العباسيين باهتمامهم بالحمام الزاجل بأن وضعوا له ديوانا خاصا كما ذكر القلقشندى في (صبح الأعشى) وابتكروا وسائل للتغلب على إمكانية وقوع الحمام الذي يحمل الرسائل بأيدي العدو فاستحدثوا رسائل مرموزة لا يستطيع العدو التوصل لمعناها.

معلومات وحقائق

· تعتبر الصين من أكبر الدول في تربية الحمام الزاجل في العالم وهناك حوالي 3 ملايين صيني يمارسون هذه الهواية من جملة 7 ملايين صيني مسجل في الاتحاد الدولي لمربي الحمام الزاجل.

· في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 50000 ألف متسابق متخصص فقط في السباقات.

· رياضة سباق الحمام الزاجل لها اتحاد دولي تأسس عام 1984م ومقره في بروكسل، ولها أندية وطنية في الدول العربية .

· برغم ثورة الاتصالات لا يزال الحمام الزاجل في يومنا هذا يقوم بدور ساعي البريد ويلعب دورا مهما في حمل الرسائل في بعض الولايات الهندية، فهو وسيلة البريد والاتصال الوحيدة منذ استقلال الهند.


· في ألمانيا في عام 1998م اعتقل البوليس رجلا استخدم حمامة زاجلة في سرقة مجوهرات قيمتها 5 ملايين مارك ألماني.

يعتبر الحمام رمزاً للسلام، وخلده الشعراء، وقديماً كان بريد العرب، وهو رمز للحنين إلى الأوطان وله سلالات عديدة تتجاوز المائة.

حمام زاجل


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحمام الزاجل



لوحة "الحمام الزاجل" للفنان بيير سيسيل بوفيس دي شافان، رسمها عام 1871



الحمام الزاجل أحد أنواع الحمام الذي كان يستخدم لنقل الرسائل في ما مضى، ويتميز هذا الحمام بعودته دوما إلى موطنه، وبالتالي كان الحمام يحمل من بلد إلى آخر، ويربط في قدمه رسالة يحملها عائدا إلى موطنه.


الحمام الزاجل و الإنسان

يعد الحمام الزاجل سيد الحمام في الدنيا دون منازع لما لديه من غريزة حب لموطنه والعودة إليه مهما بعدت المسافات الشاسعة التي يقطعها في ايصال الرسائل وما يؤديه من خدمات جليلة في تاريخ الحروب ونقل اخبارها إلى العواصم والامصار.



الدراسات العلمية الحديثة كشفت عن ان الحمام الزاجل لديه القدرة الطبيعية على رسم خارطة المجال المغناطيسي للارض يستعين بها في معرفة طريق العودة إلى موطنه وهو ما ينفي القول عن استخدام حاسة الشم لديه لتحديد مساره أثناء الطيران.


وعن تاريخ الحمام الزاجل ذكر رحالة إنكليزي في القرن السابع عشر ان سماء الشام خلت من الحمام بسبب وقوع حمامة في شباك صياد أثناء طيرانها.. ووجد رسالة مربوطة في رجلها كان قد ارسلها تاجر اوربي إلى وكيله في حلب يخبره فيها بارتفاع أسعار "الجوز" في الاسواق الاوربية ويطلب فيها منه ان يرسل كميات كبيرة منه.. فعمد الصياد إلى تاجر آخر صديق له واخبره بفحوى الرسالة.. فقام بدوره بارسال شحنات من الجوز إلى أوروبا وجنى من العملية مبالغ طائلة.. وعندما شاع الخبر عمد الصيادون إلى اصطياد اعداد كبيرة من الحمام لعلهم يحصلون على غنائم مماثلة..


وما يزال الحمام الزاجل موضع اهتمام علماء الارصاد للاستفادة من قدرته على توفير النفقات التي تتطلبها الأجهزة الحديثة مثل الاقمار الصناعية والرادارات والطائرات واجهزة الكشف بالاشعة تحت الحمراء إذ تستطيع حمامة واحدة من الزاجل بجهازها الملاحي الفريد ان ترشد بحاستها التي لا تخطئ إلى الكثير مما تبحث عنه مع توفير الكثير من النفقات التي ترصد لعمل تلك الأجهزة.


وقد استخدم الحمام الزاجل لاول مرة في الاغراض الحربية عام 24 قبل الميلاد عندما حاصرت جيوش القائد الروماني "مارك انطونيو" قوات القائد"بروتس" في مدينة"مودلينا" إلا أن اكتافيوس الثالث كان على اتصال دائم مع بروتس للاطلاع على صموده من الحصار من خلال الرسائل التي كان يرسلها له بواسطة هذا الطائر.


مشرف منتديات الحمام الزاجل
مشرف منتديات الحمام الزاجل
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 01/10/2008
<b>العمر</b> العمر : 51
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2769
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 5736
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 35
<b>المديـنة</b> المديـنة : الأسماعيلية
.


مـرات التـتـويج : 4 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: الحمام الزاجل عرب التاريخمرسل: الخميس 27 أغسطس 2009, 9:42 am




هـاوي نـشـيـط
هـاوي نـشـيـط
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 31/07/2008
<b>العمر</b> العمر : 60
<b>المساهمات</b> المساهمات : 266
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 377
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 4
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : العراق
<b>المديـنة</b> المديـنة : بغداد
.

مـرات التـتـويج : 2 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: الحمام الزاجل عرب التاريخمرسل: الأحد 30 أغسطس 2009, 2:41 am

1000 شكر على الموضوع الرائع بارك الله فيك
هـاوي مـاسـي خـبـيـر
هـاوي مـاسـي خـبـيـر
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 14/01/2010
<b>العمر</b> العمر : 21
<b>المساهمات</b> المساهمات : 2982
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 11905
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 37
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
<b>المديـنة</b> المديـنة : الفقيه بن صالح
.

مـرات التـتـويج : 3 مرات
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: الحمام الزاجل عرب التاريخمرسل: الإثنين 27 ديسمبر 2010, 11:56 am

صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات حمام الزاجل :: منتدى الحمام الزاجل-


حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لحمام المغرب العربي

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved
Hmammaroc.Com
© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة