السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
هدفنا الاسمى هو رفع مستوى وتنمية هواية تربية الحمام و الطيور والحيوانات في الوطن العربي، نساعد المربين من هواة ومهتمين
بأمور تربيتها رعايتهاوكيفية التعامل معها، نعطي لهم فرصة الاستفادة والإفادة بكل شيء جديد .. الى جانب هذا يضع موقعنا
سوقا الكتروني لعرض سلعكم بالمجانوهو رهن اشارة الجميع .. متمنين لكم طيب الاقامة لدينا ، ويدا بيد نرتقي للافضل
إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى المدفوعة
مركز الإسكندرية الفني لإنشاء مزارع الأرانبمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مركز تحميل الصورمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
  منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات الحيوانات :: منتدى تربية وتسمين المواشي

السوق الإلكترونيمعلومات عن تربية الحماممعلومات عن تربية الطيور احصائيات المنتدىالاوسمةدعم الموقع







زراعة المنزل مشروع الزراعة بدون تربة تجربة دولة مصر الشقيقة
كاتب الموضوعرسالة
هـاوي جـديـد
هـاوي جـديـد
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 14/03/2014
<b>العمر</b> العمر : 37
<b>المساهمات</b> المساهمات : 29
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 113
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 0
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
<b>المديـنة</b> المديـنة : agadir
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: زراعة المنزل مشروع الزراعة بدون تربة تجربة دولة مصر الشقيقةمرسل: الجمعة 21 مارس 2014, 5:36 pm

سنتعرف في مشروع زراعة المنزل على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:
زراعة المنزل
الزراعة بدون تربة
مواعيد زراعة المحاصيل
الانواع المستخدمة فى زراعة الاسطح
المحاصيل التى تفشل فى الزراعة
السلبيات والايجابيات
المحلول الغذائي
تعتبر زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة من الأمور الحديثة التى لاقت إعجاب كثير من العامة، فزراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة أمر لم يعتاد عليه المزارعين نظراً لتوفر الأراضى الزراعية فى كثير من البلاد العربية وغيرها .
ولقد جائت فكرة زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة من البلاد التى تكسوها الثلوج فى أغلب اشهر السنة أو البلاد التى تحتوى على مياه جوفية عالية أو التى تكثر فيها الأراضى الصخرية، كما أن فكرة إستخدام المبيدات والكيماويات بكميات كبيرة أصبح أمراً خطير كل هذا أدى إلى لجوء هذه البلاد إلى فكرة اللجوء إلى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة .
كما أن هناك الكثير من المساحات التى توجد حول كثير من المنازل فى بعض البلدان يجب أن يستفيد الإنسان منها بكل وسيلة من الوسائل المتاحة فبعد أن كانت مقتصرة على الجلوس بها فقط أصبح من الإمكان زراعتها والإستفادة منها .
كما أن هناك الكثير ممن لديهم حلم الزراعة لكنه لا يمتلك الأراضى الزراعية التى تحقق له هذا الحلم ، فكل هذه الأشياء أدت إلى اللجوء إلى فكرة زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة .
كما أن زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة تمكنك من زراعة كل جزء تريده بالمنزل، وتساعد فى توفير الغذاء الآمن صحياً وتفر له دخل يساعده على نفقات المعيشة .
ويجب أن نفرق بين زراعة الأسطح وبين الزراعة بدون تربة أو زراعة المنزل فزراعة الأسطح هى زراعة تجميلية فى المقام الأول بغض النظر عن إستخدام الأسطح للزراعة الحقيقية بتربة وبدون تربة عن طريق الأدوات اللازمة لذلك .
فزراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة تنقسم إلى ( الزراعة المائية – الزراعة بإستخدام بدائل التربة – الزراعة الهوائية ) .
و أول شئ يجب أن تعلمه عن زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة هى مواعيد زراعة المحاصيل أو الفاكهة حتى تتمكن من الزراعة بشكل صحيح والإبتعاد عن مشاكل التوقيت .
إستخدام السبانخ فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة:
من المحاصيل الشتوية فهى من أكثر النباتات التى تتحمل الصقيع وتنمو جيداً فى الجو المائل للبرودة والتى يتراوح من 10 إلى 16 درجة مئوية ويستحب زراعة السبانخ من 8/15 إلى 11/15 كما أن المدة اللازمة لنمو السبانخ من 6 إلى 10 أسابيع .
مسافة الزراعة فى سطور تبعد بعضها عن بعض بحوالى 25 سم والعمق من 1.5 إلى 2 سم .
كما يستحب نقع البذور فى الماء لمدة يوم كامل ثم نقوم بتجفيفها سطحياً بواسطة الثيرام (مبيد فطرى ينتمى إلى مجموعة ثانى أكسيد الكاربامات يمنع من فساد وتدهور البذور) وذلك لإسراع عملية الإنبات وتقليل الإصابة بمرض الذبول الطرى .
إستخدام الملوخية فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة:
من المحاصيل الصيفيةوتعتبر من أكثر المحاصيل التى تتحمل ملوحة التربةوالتى تنمو جيداً فى الجو الدافئ الرطب والتى يتراوح من 25 إلى 30 درجة مئوية نهاراً ومن 20 إلى 25 ليلاًفهى لا تتحمل البرودة والصقيع وإذا تم زراعتها فى جو بارد يقل المحصول ووتصبح الأوراق صغيرة وتقوم بتكوين القرون داخل البذور .
يتم زراعة الملوخية على عمق نصف إلى 1 سم .
ويستحب زراعة الملوخية من 3/1 إلى 9/30 أما فى محافظات الوجه القبلى فيستحب زراعتها من 11/15 إلى 12/30، كما أن المدة اللازمة لنمو الملوخية وأخذ الحشة الأولى من 45 إلى 60 يوم أما الحشة الثانية فتؤخذ بعد الحشة الأولى بـ 30 يوم تقريباً ، كما ينصح بالحش فى الصباح الباكر أو قبل فترة الغروب .
إستخدام الكوسة فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة:
من المحاصيل التى تتحمل البرودة نسبياً تنمو جيداً فى الجو المائل للبرودة والتى يتراوح من 21 إلى 35 درجة مئوية ويستحب زراعة الكوسة فى جميع أشهر العام ما عدا الشهور التى تتميز بالبرودة الشديدة .
كما يستحب نقع البذور فى الماء المحتوى على أحد أنواع المطهرات الفطرية لمدة يوم كامل
كما أن المدة اللازمة لنمو الكوسة من 50 إلى 60 يوم من الزراعة ويفضل جمع الكوسة قبل أن تكبر فى الحجم .
إستخدام الخيار فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة:
من المحاصيل الصيفية التى تحتاج إلى جو دافئ والتى يتراوح من 25 إلى 30 درجة مئوية ولا يجب أن تقل درجة الحرارة عن 11 درجة مئوية ويتم زراعة الخيار فى ثلاثة أوقات مختلفة من 1/1 إلى 3/1 يتم زراعة البذور لإنتاج الشتلات وليتم حمايتها من البرودة يتم تغطيتها بالبلاستيك ثم يتم وضعها فى مكانها الدائم لإكتمال النضج، الوقت التانى من 5/15 إلى 9/15 ويتم نقل الشتلات إلى المكان الدائم بعد زراعتها بـ 21 يوم ، الوقت الثالث 10/1 إلى 12/1 كما أن المدة اللازمة لحصاد الخيار من 80 إلى 100 يوم .
إستخدام الفاصولياء فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة:
من المحاصيل الصيفية التى تحتاج إلى جو دافئ والتى تتراوح من 18إلى 25 درجة مئوية، والفاصولياء من المحاصيل التى لا تتحمل ملوحة التربة وإذا إنخفضت الحرارة إلى 8 درجات مئوية لا يحدث الإنبات مطلقاً كما لا يبدأ الإنبات إلا إذا زادت الحرارة عن 10 درجات مئوية ،كما أن الفاصولياء لا تتحمل إرتفاع الحرارة عن 34 درجة مئوية حيث تعتبر أفل درجة لحدوث الإنبات من 10 إلى 15 درجة مئوية .
فالرطوبة العالية للجو وعوامل الرياح تؤدى إلى فشل التلقيح والإصابة بالبكتريا والفطريات والإصابة بالعنكبوت الأحمر .
ويوجد العديد من أصناف الفاصولياء المنتشر زراعتها فى مصر مثل (الأوجزيرا – البوليستا – آمى – بوجاتا) ، ويستحب زراعة الفاصولياء صيفاً فى شهر 2 ويجب عد التأخر إلى شهر 3 حتى لا تكون الحرارة مرتفعة فتسبب صغر الحجم والوزن، ويتم زراعة الفاصولياء أيضاً فى الخريف من 8/23 إلى 9/7 ويجب عدم التأخر عن هذه الأوقات حتى لا تكون درجة الحرارة مرتفعة .
المدة اللازمة لنمو الفاصولياء من 54 إلى 70 يوم .
إستخدام الطماطم فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة:
من المحاصيل الصيفية التى تحتاج إلى درجة حرارة مرتعة نسبياً فالطماطم لا تتحمل الصقيع وتنمو الطماطم جيداً فى درجة حرارة نهاراً من 20 إلى 25 درجة مئوية وليلاً من 15 إلى 19 درجة مئوية كما أن إنخفاض درجة الحرارة عن 20 درجة مئوية يؤدى إلى بطئ معدل النمو وصغر الحجم، فالطماطم من أكثر الثمار تأثراً بدرجة الحرارة فى مراحل النمو المختلفة .
يتم زراعة الطماطم فى أربع اوقات مختلفة:
أولاً : أوائل الصيف : فى أواخر شهر 12 وأوائل شهر 1 ويتم الزراعة فى الأحواض المستديمة فى منتصف شهر 2 ويتم فى هذا الوقت إختيار أحد الأنواع الأتية ليتم زراعتها فيها (بيتو برايد – الكس 63 – مادير – بريجيد – بيتو 86 – يوسى) ويعتبر بيتو برايد من أفضل الأنواع زراعة فى هذا الوقت .
ثانياً : الصيف العادى : يتم زراعة الشتل فى 2/15 ويتم نقلها إلى مكانها المستديم فى أوائل شهر 4 ويتم حمايتها من البرد عن طريق تغطيتها بالأقبية البلاستيكية حتى بداية الإنبات، من أهم الأصناف (زينا – استرين بى – سوبر سترين بى) يعتبر زينا من أفضل الأنواع .
ثالثاً : الخريف : يتم زراعة الشتل فى شهر 6 وأوائل شهر 7 ثم يتم نقلها إلى مكانها المستديم خلال شهر 7 وشهر 8 ويتم حماية الثمار من الذبابة البيضاء بواسطة الشاش ، من أهم الأصناف (تى واى – فاكولتا – فيونا – جاكال – كاسل روك) يعتبر مجموعة تى واى من أفضل الأنواع .
رابعاً : الشتاء : يتم الزراعة فى شهر 9 وأوائل شهر 10 ثم يتم نقلها إلى مكانها المستديم خلال شهر 10 وشهر 11 ويجب حماية الثمار من الذبابة البيضاء عن طريق تغطيتها بالشاش، من أهم الأصناف (المارمند – سى إل) .
إستخدام البقدونس فى زراعة المنزل أو الزراعة بودن تربة:
من المحاصيل الشتوية ينمو جيداً فى الجو البارد المعتدل والذى يتراوح من 10 إلى 29 درجة مئوية ودرجة الإنبات المثلى هى 24 درجة مئوية ويستحب زراعة البقدونس من 8/15 إلى 2/1 كما أن المدة اللازمة لنمو البقدونس هى 60 يوم فى الحشة الأولى أما الحشات التالية بعد 21 يوم من الحشة الأولى
كما يفضل نقع البذور قبل زراعتها للتبكير من عملية الحصاد .
يتم نثر بذور البقدونس على السطح دون الحاجة إلى طمسها فى التراب .
إستخدام الخس فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة:
من المحاصيل الشتوية فالخس ينمو جيداً فى الجو المائل إلى البرودة كما تنمو بذور الخس جيداً من 4 إلى 26 درجة مئوية وتعتبر درجة الحرارة المثلى لإنبات البذور هى 21 درجة مئوية، أما محصول الخس فينمو جيداً من 12 إلى 18 درجة مئوية حسب كل صنف .
ويستحب زراعة بذور الخس من 9/1 إلى 11/1 كما يتم زراعة بذور الخس فى درجات حرارة مرتفعة نسبياً للتغلب على السكون ثم يتم زراعة الشتل فى مكانها الدائم بعد زراعة البذور من 28 إلى 42 يوم .
المدة اللازمة لإنتاج الخس من 75 إلى 90 يوم من زراعة الشتلات .
ولقد بدأت الزراعة بدون تربة فى القدم وأستخدمت حديثاً عن طريق إعتماد الزراعة على عنصر الماء مع العناصر المذابة فيه أو عن طريق بدائل التربة ولقد وجد العلماء أن التربة غير ضرورية إلا لتثبيت الجذور فقط، فبعد هذا الإكتشاف تمكن العلماء من الزراعة داخل الغواصات كما تم إستخدام هذه التجربة فى الفضاء .
ويجب أن تعلم أن زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة لها إيجابيات كما لها سلبيات يجب أن تلم بها قبل القدوم إلى هذه التجربة :
إيجابيات زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة:
سهولة زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة فهى لا تحتاج إلى خبرة كبيرة لممارستها .
سهولة نقل صوانى الزراعة المخصصة فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة فى ظروف الجو المتقلبة .
توفير زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة للمياه بنسبة عالية أكثر من الزراعة التقليدية .
إنتاج زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة من المحاصيل أكثر من الزراعة التقليدية .
تميز زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة بالأمان وعدم الإعتماد على المبيدات والكيماويات .
إمكانية الزراعة فى أى جزء بالمنزل مهئ لذلك .
سهولة التحكم فى جودة التربة والخصائص اللازمة لزيادة الإنتاج وجودته بالنسبة لزراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة .
سلبيات زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة:
إحتياج زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة إلى رعاية أكبر ومتابعة دقيقة أكبر من الزراعة التقليدية .
تكلفت زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة أعلى من الزراعة التقليدية خاصة فى الزراعة المائية أو الزراعة الهوائية .
يجب متابعة التربة وتحسين جودتها على فترات عن طريق الأسمدة وعناصر تخصيب التربة المتعلقة بزراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة .
يوجد بعض المحاصيل لا تنجح بشكل دائم فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة مثل (الذرة – الكوسة – الجزر ) .
إفتقاد الزراعة بدون تربة إلى الكائنات الدقيقة النافعة الموجودة فى التربة العادية .
عند وجود خلل ما بسبب الإعتماد على الأجهزة يؤدى إلى ضرر المحاصيل .
المحلول الغذائى المستخدم فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة:
هو محلول يتم إستخدامه فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة وهذا المحلول يضاف إلى الماء المستخدم فى الرى، كما يحتوى المحلول على جميع العناصر التى يحتاج إليها النبات مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والنيتروجين وغيرها من العناصر .
المحلول المستخدم فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة هو محلول مركز بنسبة 100% ، كما أن اللتر الواحد المستخدم فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة يخفف بما يعادل مائة لتر من المياه وهذا المحلول المستخدم فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة ليس له أى تأثير سلبى على المحاصيل .
يجب عن تركيب المحلول المستخدم فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة أن يتم إضافة الماء بعد المحلول الألول ثم يتم إضافة المحلول الثانى إليهما حتى لا يتم ترسب المحلول .
ينقسم المحلول المستخدم فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة إلى نوعين، النوع الأول يتكون من نترات الكالسيوم والحديد ويتميز باللون الأحمر، النوع الثانى يتكون من باقى العناصر التى يحتاجها النبات المستخدم فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة .
تعتبر هذه المحاليل المستخدمة فى زراعة المنزل أو الزراعة بدون تربة زهيدة نوعاً ما فى المتاجر الزراعية .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات الحيوانات :: منتدى تربية وتسمين المواشي-


حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لحمام المغرب العربي

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved
Hmammaroc.Com
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا