السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
هدفنا الاسمى هو رفع مستوى وتنمية هواية تربية الحمام و الطيور والحيوانات في الوطن العربي، نساعد المربين من هواة ومهتمين
بأمور تربيتها رعايتهاوكيفية التعامل معها، نعطي لهم فرصة الاستفادة والإفادة بكل شيء جديد .. الى جانب هذا يضع موقعنا
سوقا الكتروني لعرض سلعكم بالمجانوهو رهن اشارة الجميع .. متمنين لكم طيب الاقامة لدينا ، ويدا بيد نرتقي للافضل
إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى المدفوعة
مركز الإسكندرية الفني لإنشاء مزارع الأرانبمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مركز تحميل الصورمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
  منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات الحيوانات :: منتدى الكلاب

السوق الإلكترونيمعلومات عن تربية الحماممعلومات عن تربية الطيور احصائيات المنتدىالاوسمةدعم الموقع







مجلد كامل لكل ما يتعلق بالكلاب
كاتب الموضوعرسالة
هـاوي مـشـارك
هـاوي مـشـارك
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 13/05/2009
<b>العمر</b> العمر : 31
<b>المساهمات</b> المساهمات : 137
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 484
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 0
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: مجلد كامل لكل ما يتعلق بالكلابمرسل: الجمعة 14 يونيو 2013, 6:03 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حصلت على أول كلب لك و ما تعرف وش تعمل ؟



أولاً : ][حاجيات الكلب ][




اكيد الكلب مثل أي حيوان آخر له أغراضه و حاجياته الخاصة





1 - استخدامك لمقلم الاضافر الخاص بالبشر قد يؤذي مخالب كلبك مسببا الالم له, استخدم المقلم الخاص للكلاب والقطط اما من نوع شبيه للمقص او المقصلة





كيف أقلم مخالب كلبي ؟


قص المنطقة البيضاء في نهاية المخلب, واحذر ان تصل الى جذر الظفر, فسينتج عن ذلك ألم لا يطاق لكلبك





2 - هناك العديد من الاشكال والاحجام والانواع من ادوات العناية بشعر الكلب, اختر منها ما يناسب طول ونوعية شعر كلب.





3 - تباع العديد من انواع الاطواق المخصصة للكلاب, منها المصنوعة من النايلون القابل للغسل ويدوم طويلا ويصلح للتنزة العام, وهناك انواع اخرى المصنوعة من الجلد الصالحة للتدريب لمتانتها وقوتها





4 - المقود القابل للاستطالة والرجوع مريح جدا وقت التنزه دون تدريب في مكان واسع خالي من الاشخاص , يتيح المش الحر لك ولكلبك, وتستطيع استخدامة للتدريب ايضا. .




5 - هذا النوع من السلاسل تستخدم لشد انتباه الكلب اثناء السير بالاماكن العامة او لتدريب السير بجانب الجسم, يجب ان توضع السلسلة بالمكان الصحيح بالطريقة الصحيحة والا سينتج عن ذلك الم او تمزق لعضلة الرقبة.





6 - يقتصر استخدام هذا النوع من السلاسل للكلاب كبيرة الحجم ان لم تنفع معها طرق التدريب المعتادة, وتستخدم ايضا للسيطرة على الكلب في الاماكن العامة والبيطري.




7 - يتعدد نوع وطول مقود الكلب سواء المادة المصنوع منها (نايلون, جلد, سلسة) او طولها الذي يجب ان يتناسب مع غرضها(للمشي, للتدريب, طويلة لحراسة المكان المطلوب





8 - الكمامة تمنع الكلب من استخدام اسنانة والعض, لذا فتستخدم في الاماكن العامة المكتظة بالاشخاص,عند البيطري او المعاينة او منع الكلب مؤقتا من الاكل و حتى تدريب تثبيت الشخص عندالهجوم. هناك انواع متعددة بقياسات مختلفة (جلد, بلاستيك, قماش) ومن الممكن صنع واحدة مؤقتا للضرورة




9 - هناك نوع خاص من التمارين التابعة للتدريب, او ما يسمى بخفة ورشاقة الحركة يستطيع مالك الكلب التحكم باوامر كلبة من قفز ارتفاعات مختلفة او الزحف او المرور بنفق او الثبات على طاوله ثم الجري المتعرج وغيرها من امور مبتكرة تساعد على التمرين و مراجعه الاوامر والسرعة.




10 - البدلة الكاملة لمساعد المدرب, والمستخدمة لغرض تدريب الكلب على الهجوم الكامل لاي عضو من اعضاء الجسم وتثبيت الضحية




11 - عصا للتهويش وواقي للذراع لمساعد المدرب, يستخدم لتدريب الهجوم على الساعد فقط دون باقي اجزاء الجسم





12 - اناء طعام و ماء عذب للكلب





مكان آمن للنوم




صندوق(قفص)متنقل لكلبك لزيارة البيطري او المسابقات او السفر.





طعام خفيف للتدريب اوتدليل كلبك







ألعاب




ثانياً : ][أختيار الكلب ][





طيب بعد ما جبت الأغراض و مستلزمات الكلب جا الوقت الحين ع شان تشتري الكلب قبل ما تشتري الكلب فيه أشياء لازم تفحصها في الكلب


إن كنت تريد اختيار كلب من مجموعة من الجراء, ابدا بتقييم كافة الجراء, فان هربت جميع الجراء منك, فابتعد ولا تشتر أي منها, الجراء الصحية يجب أن تكون سعيدة. تلعب, وتثق بنفسها. ربما تقترب منك محاولة اشتمام رائحتك , فان كانت الجراء تتصرف بطبيعية, انظر لكل كلب بمفردة , اصدر صوت بلسانك أو حرك مفاتيح سيارتك لتشد انتباهها, لا تختار الجرو الخجول, فالخجول منها غالبا ما


يكبر ليكون كلب خجول ولا تختار الكلب الأكثر انتباها و قسوة وسيطرة,فالاعتدال شيء جيد وسيكون افضل حيوان أليف. لا تحظر كلب إلا إن كنت متأكد من صحته وخلوة من الأمراض


الكلاب الصحية يجب أن لا تكح أو تعطس أو تئن أو تنعزل عن البقية


افحص شعر الكلب, العين , الأذن, الأقدام والذيل.


فحص الشعر: مرر يدك على كامل جسم الكلب, لاحظ إن وجدت أماكن منتفخة غريبة , يجب أن يكون الشعر لماع صحي متوازن في الطول غير مقصوص أو يتساقط بغزارة. افحص جلد الكلب واحرص على عدم تواجد أي بقع حمراء أو نقط سوداء واحرص أن يكون شعر الكلب خاليا من البراغيث والحشرات.


فحص العين: من الممكن أن تكون عين الجرو مائلة إلى الزرقة وتتغير مع العمر. عين الجرو يجب أن تكون صافية دون أي إفرازات دمعية كثيفة.


الأذنين: تأكد من أن أذن الكلب نظيفة من الداخل دون إفرازات صفراء أو سوداء غير طبيعية. إن كنت تريد شراء كلب من ذوات الأذن المنتصبة, فغالبا ما تنتصب الأذن من عمر ال3 اشهر إلى 5 اشهر . ومن الممكن أن تنتصب الأذن وتنزل فجأة أثناء تسنين الكلب.


فحص الأقدام والذيل: إن كنت تبتاع جرو أصيل تأكد من خلوة من الإصبع الزائد في الأرجل الخلفية, وان كان النوع يحبذ قص ذيله أم لا, فالمحلات مسؤولة عن ذلك.

العمر مناسب؟





من أول القرارات التي يجب أن تتخذها, فالجراء تتطلب وجود شخص بالمنزل بصفة دورية حتى تزيد من ارتباطه بصاحبة ويكتسب الصفات السليمة للعيش بالمنزل ومعرفة القوانين. أن تأخذ جرو من والدته فهو صعب, فلا تحرمه منك أن أيضا.


أن اخترت كلب بالغ, فتأكد من كونه مدرب على العيش مع العائلة ويعرف مكان قضاء حاجته,فمثلا الكلب الذي تم ربطه أو حجزه في مكان بعيد عن البشر لا يعرف التعامل مع الإنسان أو الأطفال. اعرف بالتحديد لماذا يريد أصحابه التخلي عنة, فمن الممكن أن يكون بطبيعة عصبية, شرسة أو غير نظيف بما يتعلق بمكان قضاء الحاجة, ومرة أخرى لا تدعه وحيدا لمدة طويلة.

حجم الكلب:


الحجم يحب أن يؤخذ بالاعتبار, فالجرو الصغير جميل الشكل سيكبر ليكون كلب بالغ ضخم, فقرر ماذا تحتاج.


الكلاب الضخمة يمكنها أن تكون حارسة مثالية ضد الغرباء و صحبة المسنين

, لكن تحتاج لمصروف ضخم سواء لشرائها أو إطعامها, عندما يكبر سيحتاج لتمارين مشي اكثر ولتنظيف مخلفاته الكبيرة. لا يصلح للعيش بمكان ضيق كشقة أو مكان بلا فناء خارجي. سيحتاج لتدربه على الطاعة وغالبا ما سيكون التدريب سهلا نوعا ما.


الكلاب الصغيرة اقل تكلفة بما يتعلق بشرائها وتغذينها, تحتاج لتمارين اقل(بعضهم يمرن نفسه بالحديقة مثلا خصوصا إذا كانوا اثنين) للكلاب الصغيرة عظام هشة رقيقة يمكن لأطفالك أن يتسببوا في إحداث ضرر لها. يمكنها العيش بمكان صغير والبعض قابل للتدريب.


(الكلاب الكبيرة تعيش اقل عمرا لكن تنتج عدد جراء اكبر, الكلاب الصغيرة تعيش مدة أطول وتنتج عدد جراء اقل)

هجين أم من سلالة نقية؟





الكلب الهجين (غير معرفة النوع, من أبوان مختلفان في النوع) له حسناته من حيث تفاديه للإصابة بالأمراض المورثة بعكس الكلاب النقية. لكن بإمكانه الإصابة بأي مرض آخر ينتقل عبر الكلاب, لا يمكن توقع الشكل النهائي له ولا تصرفاته,يحتاج لكل ما يحتاج إليه الكلب نقي السلالة. لا يمكن اشتراكه بمسابقات عرض الكلاب.


تحبذ الكلاب الأصيلة لأنها معروفة الشكل النهائي للكلب البالغ (صفات الشكل و اللون وطول الشعر والحجم) وشخصيته العامة ومتطلباته وحتى الأمراض المتعرض لها بعكس الكلب الهجين. يمكنك إشراكه بمسابقات عرض الكلاب.

ذكر ام انثى؟





الذكر:




يميل ليكون المسيطر على صاحبة وتحديه فيتطلب تدريب حازم اكثر, يتصرف بشراسة مع الكلاب الاخرى, يعلم منطقته اكثر, حيوي اكثر, ممكن ان يتصرف بشكل اقوى مع الاطفال.يحوم حول المنطقه محاولا العثور على انثى في حالة شبق

الانثى:





تحب ان تكون مصدر اهتمام,اسهل في التدريب (طاعة او تدريب المنزل), يمكن ان تكون علاقة قوية مع اصحابها لذا تكون اختيار موقف لمساعدة وقود المحتاجين, ممكن ان تكون تتصرف او نتبح بشكل دفاعي, لكن الانثى تاتيها دورة الشبق مرتين بالسنة تشمل نزول الدم لمدة اسبوعين تقريبا وبعدها تفرز افرازات ليشمها الذكر, فمن الممكن ان تقوم الانثى بمحاولة يائسة للهرب من المنزل للتزاوج. ومن الممكن ان تتعرض للحمل الكاذب ايضا (يختلف نزول الدم والشبق من انثى الى اخرى بحسب طبيعة/حجم/نوع الكلب) الحل يمكن في ازالة الجهاز التناسلي للكلبة الذي يمكن ان تكون عملية مكلفة .



ثالثاً :صحة الكلب :




من المهم أن يتم الكشف على كلبك الجديد ويتلقى التطعيمات اللازمة أولا بأول لتضمنحياة صحية لك ولكلبك.


للكلاب أمراض متعددة (فيروسية, بكتيرية, طفيلية داخليةوخارجية) كل له أعراض معينة (غالبا ما ستحتاج لرؤية طبيب بيطري مختص لأخذ العلاج أنأحسست أن كلبك على غير طبيعته)


من المهم أن يتم الكشف على كلبك الجديد ويتلقى التطعيمات اللازمة أولا بأول لتضمنحياة صحية لك ولكلبك.


للكلاب أمراض متعددة (فيروسية, بكتيرية, طفيلية داخليةوخارجية) كل له أعراض معينة (غالبا ما ستحتاج لرؤية طبيب بيطري مختص لأخذ العلاج أنأحسست أن كلبك على غير طبيعته)


أعراض المرض: حرارة مرتفعة أو منخفضة, انف جاف أورطب يسيل, قيء و إسهال مصحوب بديدان, صعوبة في التنفس, سعال, حكة, مشي غير متزن, نوبات عصبية , سيلان مهبلي للأنثى, عطش شديد بأوقات طبيعية, شعر باهت ونظرة حزينةوإرهاق, ظهور أي نوع من الإفرازات الغير طبيعية (قيئ, خراجات, دمامل), حشرات صغيرةعلى الشعر, تساقط الشعر بغزارة من مكان واحد.

لا تترك كلبك وحيدا بالسيارة لمدةطويلة ولا تربطه وحيدا في الأماكن العامة.

جدول التطعيمات





هنا التخطيط العام لتطعيم جراء الكلب, من الممكن ان يتبع طبيبك البيطري نظام اخر


من6 اسابيع الى 7 من العمر: اعطاء الجرو المزيج الاول من


(Distemper, Hepatitis, Parvovirus, Parainfluenza, Coronavirus)


بعمر ال 9 اسابيع: اعطاء المزيج الثاني من التطعيم


ثم يتكرر بعد اسبوعين ثم على الارجح مرة كل سنة.LYME بعمر 12 اسبوع:اعطاء المزيج

الثالث ,وعلى الارجح اعطائه

بعمر 12 الى 16 اسبوع: يعطى طعم داء الكلب


التمرين والرياضة



تحتاج أنت وكلبك للتمرين ومزاولة الرياضة (المشي مثلا) لتستمتع بالصحة وتقليل بعض الأمراض الجسدية والنفسية ولقضاء حاجة الكلب خارجالمنزل والتعرف على بيئته.

من الممتع أن تلعب مع كلبك وتقضيان وقت مليء بالسعادةوالنشاط.

لا تسمح لكلبك الشرود بالشارع دون مراقبة >احتمال حدوث حوادث, وجوداشخاص لا يحبذون الكلاب, مضايقة الجيران وتخريب ممتلكات الغير

تدريب الكلب على صناديق الرمل :



بامكانك ان تدرب الكلب على قضاء حاجتة في صندوق للرمل كالقطة تماما (لكن دون دفنالفضلات), افرش عدد من صفحات الجرائد وانثر عليها بعض الرمل وشجع الكلب على التوسيخبعد الاكل, بعد الاستيقاظ من النوم او بعد اللعب

ان اتقن مكان التوسيخ, استبدلالجرائد بصندوق للرمل مناسب لحجم الكلب.


ملاحظه: يفضل كلما رايت كلبك اوارشدته الى مكان التوسيخ ان تعطيه كلمة امر للتوسيخ, سيفيد ذلك عند التنزه خارجادون احراجك ان يوسخ كلبك في اماكن غير مناسبة.


-----------------


رابعاً : ][ نظافة الكلب ][



ماذا علي أن أنظف و أن أراقب ؟





نظف الاذن بشاش ومادة معقمه خاصه للكلاب





.لاحظ عيناه وهل تفرز اشياء تبدو غير طبيعيه, لا تتهاون في الذهاب الى البيطري او الاتصال به

---------------


غسل الكلب والعناية به





يستطيع صاحب الكلب تمييز رائحة كلبه أيضا!!! حتما في يوم من الأيام قلت …. ويع أكيد متمرقد بدرام زبالة. ( أي أن الكلب تدحرج بمكب قمامة).


الرائحة المنافية للطبيعة لها حل معروف……استحمام الكلب.


انتقاء نوع الشامبو مهم جدا ومثير للجدل, البعض يستخدم منظف الأواني أو حتى الشامبو المخصص للإنسان, وهو شيء خاطئ.


"المواد المنظفة القوية لا حاجة لها" عليك استخدام الشامبو المخصص للكلاب والمعتمد من قبل اختصاصيين, وهو كل ما ستحتاج إليه.


شامبو الإنسان أو منظف الأواني يمكنه بجدارة أن ينزع الأوساخ والرائحة الكريهة, لكنه أيضا, ينزع الزيوت الطبيعية من شعر الكلب و بإمكانه التسبب بهيجان جلد الكلب.


فجميع مستحضرات التنظيف (للإنسان والحيوان) مصممة لتكون بأقصى درجة تنظيف واقل تسببا لهيجان وحساسية الجلد. فمنظفات الإنسان تعمل بجدارة على الإنسان ومستحضرات الحيوانات تعمل بجدارة على الحيوانات, فكل منهم له خاصيته وتركيبته الكيميائية المختلفة المناسبة.


هناك أنواع من الشامبو الذي يستطيع أن يصرفه البيطري لكلبك سواء مقوي للشعر أو قاتل للحشرات والطفيليات, ويعتمد استخدامه على وصف الطبيب سواء مرة كل أسبوع, اقل أو اكثر من ذلك.


المستلزمات:





يجب أن يوفر للكلب الشامبو, شامبو ضد الطفيليات(اختياري)





منشفة خاصة للكلب





مشط واسع الفتحات لإزالة الشعر الميت والتالف والشعر المتشابك, مشط ذو فتحات صغيرة





حاجيات إضافية لتنظيف الكلب (محارم مخصصة لتنظيف الأذن والعين , مقلم الأظافر ومنظف للأسنان سواء فرشاة ومعجون خاصة للكلاب أو محارم منظفة للأسنان خاصة للكلاب)


تمشيط الكلب قبل الاستحمام مهم جدا لإزالة الأوساخ المتراكمة كبيرة الحجم, ولفك الشعر المتشابك ,ففكعقد الشعر وهو جاف افضل من أن يكون مبللا, فالشعر المبلل المتشابك يأخذ وقت أطولللتسريح والتنشيف.


ابدأ عملية الغسل بتبليل الكلب باستخدام الماء مناسب الحرارة على كافة الجسم, ثم توزيع الشامبو باستخدام اليد بحركات دائرية كالتدليك ليتخلل الشامبو إلى اسفل الشعر, ابتداء من أعلى الكتف إلى نهاية الأطراف الأربعة والذيل واسفل صدر والبطن, مع اخذ الحذر في تنظيف الرأس باليد مع مراعاة عدم دخول الماء أو الشامبو إلى عين الكلب وفمه وانفه وأذنيه.


بعد الانتهاء من عملية الغسل, تبدأ عملية الشطف بالماء, حاول إزالة كل آثار الشامبو من شعر الكلب ابتداء من الرأس إلى باقي أجزاء الجسم والحرص على الشطف تحت البطن والصدر ونهاية الظهر حيث يتراكم المنظف.


بعد أن تأكدت من نظافة الكلب ورائحته الجيدة وشكله الجميل , نشف الكلب جيدا قبل السماح له بالخروج, فالكلاب ذوات الشعر الطويل , يمكن أن نستخدم منشف الشعر المستخدم للبشر شرط أن يكون متوسط الحرارة , والكلاب ذوات الشعر المتوسط بالإمكان استخدام المنشف أو المنشفة فقط لكن التأكد من جفاف الكلب جيدا, أما الكلاب قصيرة الشعر, فيكفي أن تجفف بمنشفة الكلب فقط.


بعد الانتهاء الكامل من الغسل والتنشيف, أعط الكلب تمشيط نهائي , وتنظيف الأذن والعين بالمستحضرات المخصصة للكلاب.


شيء مهم أن تنظف مكان غسل الكلب وإزالة الشعر الساقط, وتنظيف المنشفة والحرص على تجفيفها وتعريضها للشمس, حافظ على أغراض الكلب التي استخدمت واحفظها في مكان مخصص بعيدا عن الاستخدام الآدمي أو مكان يصل له كلبك.

خامساً : ][ تدريب الكلب ][



ملاحظات في التدريب :


ابدا بتدريب جروك من عمر صغير (شهرين تقريبا) قوانين المنزل, مكان قضاء الحاجة, عدم مضغ اثاث واغراض المنزل, عدم مضغ النباتات....الخ



اعد تكرار كلمة الامر عند التدريب مرارا وتكرارا بصوت واضح وحازم حتى يفقهها الكلب ويميزها


كافئ كلبك على التصرف الجيد , ولا تكافئه ابدا على التصرف السيء


لا تضرب كلبك ضربا مبرجا على تصرفه السيء ابدا, فغالبا ما تكون النتائج اسوأ,تستطيع توبيخ الكلب بصوت عالي و سيعرف انه اقترف شيء سيء او ان تضربة بلفافة من الجرائد على الجانب العلوي من مؤخرة الظهر وموبخا اياه. حتما سيعرف خطأه


دع وقت التدريب مناسب من حيث الوقت(الصباح,العصر) والمدة(10-30 دقيقة) والجدية(تدريب صارم ومكافئه واستمتاع).مع اخلال فرصة للراحة لمنع الملل


في حالة ملل الكلب, اوقف التدريب لفترة قصيرة مداعبا الكلب , من ثم عاود التمرين


يفضل استخدام اشارة جسم او يد لكل امر صوتي, سيسهل التدريب عليك وعلى الكلب بالمستقبل.

درّب كلبك بنفسك:




قد يظن البعض أن تدريب الكلاب أمر يكاد يكون مستحيلاً إلا من قبل مدرب، إلا أن الأسس العامة لتدريب الكلام بسيطة للغاية.. أهم بند في قواعدها هو "الصبر" وعدم الشعور باليأس. دعونا أولاً نقسم أنواع التدريب إلى نوعين: "تدريب على السلوك"، و"تدريب على الطاعة".

"فالتدريب على السلوك" يصحح عادات سيئة قد يكون تعود عليها كلبك في فترة حياته الأولى، مثل: القفز دون هدف، والنباح المتواصل وغيره ". أما "التدريب على الطاعة" فهو ما يحتاجه الشخص احتياجًا كبيرًا؛ ليقوم كلبه بمهمته على أكمل وجه. من الجلوس إلى الجري ـ حصة التدريب على الطاعة لا بد وأن تكون قصيرة، ولكن متتابعة..

فمن عشر إلى خمس عشرة دقيقة للحصة، بعدد مرتين أو ثلاث مرات يوميًا قد يكون ذلك كافيًا حتى لا يشعر الكلب بالملل.

ـ لا بد وأن تكون محددًا معه منذ البداية.. فلا تعطه معلومات أو أوامر متناقضة حتى لا تسبب له حيرة.. كن ثابتًا على مبدأ

ـ ابدأ بالأسهل دائمًا



ـ أعد الأمر مرات عديدة حتى يربط الكلمة بمعناها


.. قد يحتاج ذلك وقتًا.. المهم ألا تيأس أو يبدو ذلك في نبرة صوتك، حتى لا يشعر الكلب أن التدريب مرتبط بعدم سعادتك، وخذ راحة ثم أعد محاولاتك حتى تنجح.


ـ إذا استجاب للأمر.. حفزه بكلمة مشجعة أو بوجبة طعام مفضلة.. أو بأي نوع آخر من الجوائز.


ـ لا تعاقبه بالضرب أو التوبيخ.. ولا تناده للعقاب حتى يأتيك عند الأوامر الأخرى.


ـ لا تنتقل إلى الخطوة التالية حتى يتدرب على ما يسبقها.


ـ أعد على كلبك كل الأوامر السابقة دائمًا حتى لا ينساها مع تعليم الجديد. التدريب منذ الصغر لا بد أن يبدأ التدريب مع الكلب منذ الصغر.. وسن 12 أسبوعًا قد يكون مناسبًا، فتدريب الكلب عند البلوغ أمر بالغ الصعوبة أي بعد ما يقرب من 16 شهرًا تقريبًا، وشخصية الكلب تتكون من الولادة حتى سن سنة.. تستطيع خلالها تعويده ما تريده وإكسابه الصفات والسلوكيات اللازمة، مع عدم تجاهل الصفات الوراثية في سلالته؛ فإن الكلب الذي سيقوم بمهمة خارجية لا بد وأن يتمتع بصحة جيدة.. وعنده خشونة طبيعية وجلد أكثر خشونة من غيره.. بل ولا بد من أن يكون من أوفى الأنواع الموجودة.


يستخدم الكلب في مرافقة فاقدي السمع والبصر وذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى الأمراض المزمنة.. والصرع والفوبيا (الهلع المرضي) وحتى الاكتئاب، وهناك مدارس تعطي شهادات إجازة لهذه الكلاب التي تمتاز بالوفاء والطاعة الشديدين.


من المهم ان تختار وتنتقي كلمات التدريب بعناية وحرص, قرر ان كنت تريدها بلغة معينة حتى تكون مميزة لكلبك ولكي تتفادى مضايقة الاخرين بامر كلبك بلغة معروفة,او ان قررت ان ترسل كلبك في احد عروض تدريب الكلاب (يشترط اللغة الالمانية) وتستطيع ان تالف لغتك الخاصة مع كلبك, المهم ان لا تنسى الكلمات, ولا تغيرها وتكون متردد في استخدامها, بفضل ان يكون لكل كلمة امر اشارة يد او جسم يالفها الكلب, وستلاحظ ان الكلب سيعرف الاشارة وان لم تنطق بالكلمة.

تدريب السير بالمقود





تمرين اساسي على أي كلب معرفتة , دون الشد على المقود اوالتخلف عن صاحبة

ياخذ الكلب جهةاليسار دائما , وكتفة بالقرب من جسمك

امشي بمكان خارجي هاديء, وما ان يشد الكلب على المقود لاشتمام الارض او التقدم , عليك بشد المقود باتجاهك معطيا الامر وان تخلف عنك شدة مرة اخرى مع كلمة التدريب

طور التدريب بالمشي البطيء والسريع والسير بمنحنيات وزوايا حادة حتى ينتبه اليك الكلب, ومن الممكن ان تضع المكافئة في فمك او تعلق كرته التي يحبها عند اعلى صدرك كي يكون انتباهه لاعلى باتجاهك منتظرا المكافئه.

الجلوس



دع الكلب يقف إلى يسارك مع كلمه انتباه او استعداد


اضغط على مؤخرته بيدك اليسرى واجعل يدك اليمنى تشد المقود الى الاعلى او تمسك صدر الكلب


عندما يجلس كافئه بالمسحعليه و بكلمات التشجيع او باي لعبه يحبها او بقطع من الطعام


الانبطاح




تأتى هذه المرحلة بعد مرحله الجلوس


إيقاف الكلبالى يسارك بوضعية انتباه


اعطائه امر الجلوس الذي تعلمة


ردد كلمه انبطحاستعمل يدك اليسرى على المقود بشدها إلى الأسفل او انزال المكافئة بالتدريج الى اسفل حتى يتبعها الكلب ويدك اليسرى على مؤخرتة حتى لا يتحرك.


ردد كلمه انبطح و كافئه على تصرفه الجيد

الثبات



تاتي هذهالمرحله بعد مرحله الجلوس او الانبطاح


ردد كلمه اثبت مع الاشاره بيدك اليمنى مرفوعه مقابل الوجه


اعطة امر الثبات باستخدام اشارة اليد اليمنى والابتعاد تدريجيا عنه, ان اخطا وتحرك واخذ وضعية مخالفة فاذهب اليه مصححا وضعة مرة اخرى بحزم


ابتعد عنه فان ثبت في مكانه اقترب منه واعطة امر السماح بالتحرك او نادة اليك بعد تحريرة وكافئه


كرر التدريب بزيادة المسافة والوقت


الموت الوهميDie




اامر الكلب بالانبطاح


ادفع كتفه وجسمه للجانب الايمن مع وضع يدك على جسمه وراسه بخفه لمنعه من التحرك, كرر امر التدريب بهدوء , وابعد يدك عن جسمه تدريجيا


ان تحرك اعط الامر بصوت حازم مع تصحيح وضعه وامرة بالثبات والموت


دعه مستلقبا لمدة عشر ثواني واعطه المكافئة وكثير من التربيت.


كرر التمرين لمدة اطول, مبتعدا اكثر, مع عدم مساعدة الكلب نهائيا, واستخدام اشارة يدوية (كالمسدس مثلا)

االزحف



كلبك بوضعية الانبطاح


دع يدك اليسرى فوق كتفه لمنعه من النهوض وامسك بيدك اليمنى المكافئة امام انفه واسحبها بالتدريج بعيدا عنه شرط لحاقه لها. كرر الامر والتدريب حتى يتعلم الزحف دون النهوض ودون مساعدتك باستخدام الامر اللغوي والاشارة


(يفيد هذا التدريب لاوامر متقدمة اخرى, شرطية او للمرح وعبور النفق او الاختباء وحتى لرعي الاغنام



الوقوف على الارجل الخلفية, التحية.hello ,stand up


اعط امر الجلوس



ارفع صدر الكلب بيدك اليمنى واسند ظهرة الى رجلك ويدك اليسرى


كرر كلمة التدريب مع امر الثبات وحاول ان تحرر يدك من ظهرة وصدرة بالتدريج حتى يثبت, كافئه على استماعة ولو كان بسيطا



طريقة اخرى :


الكلب بجانبك بوضع الجلوس, ضع المكافئة اعلى انفه دون السماح له باخذها وارفعها بالتدريج مع مسك ظهر الكلب حتى لا يقف.


ثبت يدك بالارتفاع المناسب للوضعية , كرر الكلمة و كافئه


تستطيع تطوير التدريب بامرة بالثبات والابتعاد عنه او حملة لشيء خفيف او لعبة


التصافح



تعتبر من اسهل التدريبات. امسك يد كلبك اليمنى وارفعها بحذر(حتى لا يختل اتزان الكلب) مع ترديد الكلمه المراده للتدريب(سلام, هالو, صافح, ...كافئ الكلب اذا بادر بالاستماع اليك.


التدحرج:



كلبك امامك بوضع الانبطاح


المكافئة بيدك عند راسة , مع تكرار كلمة الامر ادفع كتفه الايسر للجهه اليمنى وقم بلف يدك حول راسه لفة كامله ليلتف جسد الكلب معه واعطه المكافئة وشجعه


كرر التدريب باستخدام المكافئة ولفها حول الراس والصدر دون السماح له بالوقوف, سيعرف كلبك ما يحتاج فعلة لاخذ المكافئة وسترى انه يتدحرج بنفسة عند قول الكلمة (اختر اشارة يدويه كلف اليد حول راسة بشكل دائري او أي اشارة تعبر عن التدحرج)


جلب الكرة:



ربما يكون تمرين رياضي سهل ولا يحتاج الى شرح, لكن يواجه البعض صعوبة في هروب الكلب بالكرة وعدم ارجاعها.


عنما يكون الكلب نشيطا اقذف له الكرة مسافة مناسبة مع امر الاحضار, غالبا ما سيمسك بها ويركض لبيته او يثبتها ويعضها


ناده بتشجيع مع فتح يدك مرحبا وارجع للخلف كي تشد انتباهه, سيخشى ان تبتعد عنه, فياتي مسرعا اليك, كافئه بالتربيت والمسح وكلمات مشجه ولا باس ان تترك الكرة معه(كانك تقول اهتم ان تحظر الي, احتفظ بالكرة)


بعد فترة اقذف له شيء اخر او خذ الكرة مرة اخرى بمبادلتها بمكافئه ,كرر التمرين بمسافات مختلفة وتشجيع الكلب.


تستطيع ان تامره باحضار كرة او لعبة من العابة المتواجدة دون القذف, سيتعلم الكلب في كل مرة اسم لعبة جديدة)

التقاط الفرسبي الطائر




ليكون الكلب بعيد عنك مسافة متر او مترين وحاول اكترمي الفرسبي بمحاذاته (الهدف انه يمسكها دون اخطاءها), كافئ الكلب بالتشجيع لانالفرسبي مكافئة بحد ذاتها. ثم ضاعف المسافة او دع الكلب حر الحركة, المهم ان يلتقطالفرسبي قبل نزولها للارض. واذا تعلم الفكرة , ابدع في تطوير التدريب, بان تستخدماكثر من فرسبي


والرمي بارتفاعات مختلفة


ملاحظة:

يفضل ان يكون التدريببمكان واسع مناسب ذو ارضية لينة(زرع مثلا)



---------------------




][ الخاتمة ][

هذا هو الموضوع أتمنى انو يفيدكم بالذات للمبتدئين

حاولت أني أجمع أكبر قدر من المعلومات في هذا الموضوع

و الموضوع جهد شخصي و متعووب عليه ><

أتمنى اني اكوون أفدتكم

في أمآآآن الله ....
هـاوي مـشـارك
هـاوي مـشـارك
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 25/08/2016
<b>العمر</b> العمر : 20
<b>المساهمات</b> المساهمات : 42
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 87
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 0
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
<b>المديـنة</b> المديـنة : الرباط
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: مجلد كامل لكل ما يتعلق بالكلابمرسل: الأحد 18 سبتمبر 2016, 11:18 am

موضوع جميل شكرا لك أخي
<a href=”http://www.alliedog.com” rel=”nofollow”>Link Text</a>
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حمام المغرب العربي :: منتديات الحيوانات :: منتدى الكلاب-


حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لحمام المغرب العربي

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved
Hmammaroc.Com
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة