السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
هدفنا الاسمى هو رفع مستوى وتنمية هواية تربية الحمام و الطيور والحيوانات في الوطن العربي، نساعد المربين من هواة ومهتمين
بأمور تربيتها رعايتهاوكيفية التعامل معها، نعطي لهم فرصة الاستفادة والإفادة بكل شيء جديد .. الى جانب هذا يضع موقعنا
سوقا الكتروني لعرض سلعكم بالمجانوهو رهن اشارة الجميع .. متمنين لكم طيب الاقامة لدينا ، ويدا بيد نرتقي للافضل
إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى المدفوعة
مركز الإسكندرية الفني لإنشاء مزارع الأرانبمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مركز تحميل الصورمساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
  منتدى حمام المغرب العربي :: المنتديات العامة :: المنتدى العام للحمام

السوق الإلكترونيمعلومات عن تربية الحماممعلومات عن تربية الطيور احصائيات المنتدىالاوسمةدعم الموقع







كيف يعرف الحمام الزاجل طريق بيتة . كيف يجتلف الحمام الزاجل عن غيره
كاتب الموضوعرسالة
مشرفة منتدى تقيم الحمام
مشرفة منتدى تقيم الحمام
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 28/07/2012
<b>العمر</b> العمر : 14
<b>المساهمات</b> المساهمات : 101
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 128
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 2
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
<b>المديـنة</b> المديـنة : الدار البيضاء
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: كيف يعرف الحمام الزاجل طريق بيتة . كيف يجتلف الحمام الزاجل عن غيره مرسل: الخميس 02 مايو 2013, 10:28 am








يعتبر الحمام الزاجل احدى الخدمات الاساسية للدول والحضارات القديمة حيث كان الوسيلة الوحيدة لنقل الرسائل البريدية والخطابات الموجهة من اقاصي الصين الى اواسط اوروبا القديمة, واحتفظ الحمام الزاجل بأهميته الى وقتنا الحاضر والذي اصبح وسيلة لممارسة احدى الرياضات العالمية والمنتشرة في جميع انحاء العالم الاوهي رياضية السباقات للحمام الزاجل, وهنا في مدينة الطائف يوجد مجموعة من الشباب الذين دب في عروقهم عشق الحمام وحبه منذ الصغر فاصبح الحمام جزءا من حياتهم ورمزاً لطموحاتهم فوهبوا له انفسهم واموالهم واوقاتهم الثمينة، وعاش وترعرع هذا العشق معهم الى ان اوجدوا مركزاً خاصاً معنياً بهواة الحمام الزاجل لينضم للمراكز المنتشرة في انحاء المملكة يعنى بالحمام الزاجل وتربيته وطرق العناية به وانواع السباقات وطرق المشاركة بها وتنظيمها.
علماً بان هذا النوع من المراكز ليس بالشيء الجديد في مجتمعاتنا، الا ان العديد من المتابعين للحركة الرياضية والغالبية من البشر يجهلون ماهية هذه المراكز, ومن منطلق حرصنا على اثراء ثقافة قارئنا الكريم في شتى المجالات، اردنا ان نسلط الضوء بهذا التحقيق المبسط والذي التقينا فيه مع رئيس مركز هواة الحمام الزاجل بمحافظة الطائف سالم بانقيطة ليضع النقاط على الحروف لكثير من التساؤلات التي تدور في ذهن كل من يسمع عن مثل هذه المراكز فكان لنا معه اللقاء التالي:

كيف يجتلف الحمام الزاجل عن غيره
*في البداية نود ان نسأل عن الحمام الزاجل وانواعه؟ وكيف نفرق بينه وبين الحمام العادي؟
-في الحقيقة الحمام الزاجل يختلف عن غيره من انواع الحمائم الاخرى بالميزات التالية:اولاً/ كبر حجمه حيث يكون الحمام الزاجل اكبر حجماً من غيره .
ثانياً: هنالك اختلافات تظهر في العينين حيث عادة مايكون الحمام الزاجل عينه دمعية او ملحية او لؤلئية او ترابية وهي افضل انواع الحمام الزاجل ومن حيث الانف فالمهتمون وهواة تربية الحمام الزاجل يعرفون جيداً شكل حجم انف الحمام الزاجل عن غيره، ومن عجائب الله في خلقه ان جعل شكل انف الحمام الزاجل هو الذي يحدد الاتجاه الصحيح للطريق.
ثالثاً: الحمام الزاجل يختلف عن غيره بانه اليف جداً ويحب صاحبه جداً, رابعاً: يختلف الحمام الزاجل بطريقة طيرانه في الجو فهو يطير عالياً ويحب التجوال والمسح الجوي غير الحمام الآخر الذي يتنقل بين البيوت والاسطح حتى ان الزاجل يمكن ان يطير لمسافة 50 كيلو يومياً.

أنواع الحمام الزاجل
*ماهي انواعه؟
هنالك انواع كثيرة وفصائل مختلفة للحمام فانواعه نرجعها لأصله فهنالك البلجيكي والهولندي والالماني والانجليزي، وفصائله عديدة ايضاً منها فصيلة جواردن، مايكل، كابيردن وجونسن وهذه الفصيلة تنتمي الى عائلة انجليزية شهيرة بتربية الحمام الزاجل منذ السبعينات.

نادي الحمام الزاجل
*نود ان تحدثنا عن نادي الحمام الزاجل او مركز تدريب هواة سباق الحمام الزاجل بصفة عامة وفي الطائف بصفة خاصة؟
-مراكز تربية الحمام الزاجل منتشرة في عدد من مدن المملكة العربية السعودية مثل الرياض والخرج وجدة ومكة والاحساء والدمام والطائف والقطيف والفضل في انتشار مثل هذه المراكز والنوادي يعود لصاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن بن عبدالله الفيصل رئيس اللجنة السعودية لهواة سباق الحمام الزاجل والذي كانت له الايادي البيضاء في رعاية هذه الرياضة وبذل الجهود العظيمة في سبيل انتشارها في انحاء المملكة ولقد ساهم حفظه الله في انشاء مركز الطائف ولم يدخر جهداً بتقديم شتى المساعدات لنا والأخذ بأيدينا للنهوض بهذه الرياضة في المنطقة ودعمها مادياً ومعنوياً, اما بالنسبة لمركز الطائف فهو من اقدم المراكز بالمملكة ويتكون من 21 عضوا ومجلس ادارة ويعتبر جهة منظمة تقوم بتنظيم السباقات وتطبيق اللوائح والانظمة الخاصة بالمسابقة وقبول المشاركين حسب الشروط الموضوعة لذلك واستخراج نتائج السباقات والتنسيق للسباقات الكبرى مع الهواة.

كيفية المشاركة في السباقات
*كيف تتم مشاركة الهواة؟ وهل يحق لأي شخص الاشتراك في السباقات؟ وماهي الشروط؟
-يحق لأي شخص هاو الاشتراك في المسابقة بالشروط التالية:
-دفع رسوم العضوية او الاشتراك وقدرها 400 ريال سنوياً.
-تحديد النقطة الخاصة به في السباقات بيت الحمام حيث يأتي المساح من الرياض لمسح نقطة المشارك وحساب المسافات الخاصة به.
-تعبئة الاستمارة الخاصة بالعضوية ويشترط عليه عدم تغيير نقطته لمدة سنة؟ وتحديد نوعية السباق المراد الاشتراك فيه.
-تسجيل الحمام المشارك في السباق.
وبعد استيفاء هذه الشروط يحق للمشارك دخول السباقات المبينة في الجداول الصادرة من اللجنة العليا للهواة.

أنواع السباقات
*ماهي انواع السباقات التي يمكن المشاركة بها؟
-هنالك نوعان: سباق المسافات القصيرة من 100كيلو الى 250كيلو ونقاط الانطلاق هي البركة 110 كيلومتر، المحاني 140كيلومتر ومهد الذهب 245كيلومتر.
وسباق المسافات الطويلة ونقاط الانطلاق هي حائل وسكاكا ويعد هذا النوع من السباقات على مستوى المملكة والخليج فيحق للاخوة من دول مجلس التعاون الخليجي الاشتراك في هذا النوع من السباقات

طريقة السباق
*كيف يتم السباق وماهي الاجراءات التي تتم قبل السباق وبعده؟
-في البداية نقوم بتحجيل الحمام والتحجيل يتم عن طريق ربط احدى رجلي الحمامة بخيط مطاطي مرقم برقم خارجي ورقم داخلي سري ثم يحضر المتسابقون للنادي وذلك لدق ساعاتهم الدقة الاولى ولابد ان يكون لكل متسابق ساعة خاصة بمسابقة الحمام الزاجل وبعد ذلك تقفل الساعات بالرصاص لكيلا يتم اي تلاعب في الساعة وفي صباح اليوم التالي يتم اطلاق الحمام من نقطة الانطلاق المخصصة في وقت معين تحت اشراف لجنة خاصة من النادي.
ويذهب كل متسابق الى بيت الحمام الخاص به لانتظار حمامته وعند وصولها يخرج الخيط المطاطي ويضعه في الساعة ويدق الدقة الثانية والتي توضح موعد وصول الحمامة ويجوز للمتسابق الاشتراك باكثر من حمامة وقد يصل الى 40 حمامة في السباق الواحد، وفي مساء نفس اليوم يحضر المتسابق حاملاً معه ساعته ويتم استخراج النتائج عن طريق الكمبيوتر ويتم حساب النقاط بالوقت الاقصر على اختلاف المسافات ويتم كل ذلك عن طريق قوانين ولوائح محددة وكل تلاعب او محاولة غش تكتشف من لدن اللجنة المنظمة يحرم المتسابق من نقاطه ويحرم من المشاركة في سباق النقاط الذي يليه.

معرفة الطريق
* كيف للحمام الزاجل معرفة طريقه مع انه يعبر مسافات طويلة ليصل الى بيته؟
- في الحقيقة ان هذه النقطة اثارت اهتمام العلماء والمهتمين بالحمام وطال الجدل حولها فمنهم من يقول ان الحمام يملك مايسمى بالبوصلة الشمسية حيث انه يعرف طريقه عن طريق الشمس وهنالك علماء قالوا ان الشمس ليست وسيلة اكيدة حيث ان بعض الدول الاوروبية تحجب عنها الشمس لفترات طويلة من النهار بسبب الغيوم وارجأوا الاسباب الى مايسمى بالبوصلة المغناطيسية المتعلقة بالمجال المغناطيسي للارض، وقال البعض ان القدرة على السمع لدى الحمام عالية جداً بحيث يمكنه ان يميز الاصوات الجوية التي تساعده على مايسمى بالملاحة الجوية وعبر المئات من الاميال للوصول الى بيته ومنهم من يقول ان حاسة الشم تلعب دوراً هاماً في ذلك، ومع هذه الاختلافات في الآراء يظل هذا السؤال حائراً بدون اجابة قطعية وفي هذه الحالة لايسعنا الا ان نقول سبحان الله العظيم في خلقه الذي أحسن كل شيء خلقه.

مواقف غريبة
*ماهي اغرب المواقف التي حدثت في عالم سباقات الحمام الزاجل من خلال خبرتكم في هذا المجال؟
-من المواقف التي حصلت لي شخصياً انني شاركت في احد السباقات ولم تعد لي الحمامة المشاركة فظننت انها ضلت طريقها او ماتت وبعد مايقارب الاسبوع وجدت الحمامة المفقودة في بيت الحمام وقد جُرحت وحدثت لها مشكلة اثناء عودتها وقد كانت في حالة يرثى لها او انها شبه ميتة ومع ذلك عادت الى بيتها.
-ومن المواقف التي حصلت لاحد الاخوان المشاركين في احد السباقات والذي كانت جائزته ما يقارب الاربعين الف ريال انه عند وصول حمامته الى البيت، كانت قد ضربت رقما قياسيا ووصلت الى البيت في وقت قياسي جداً ولكنه لم يستطع الامساك بها لانها وقفت على احد الجدران ولم يستطع الوصول اليه الا في وقت متأخر ففقد بذلك امكانية ادخال الرقم السري المربوط في قدم الحمام في الساعة لإثبات وصولها في ذلك الوقت فخسر السباق والذي كان بامكانه الحصول على المركز الاول.



  <br>
هـاوي نـشـيـط
هـاوي نـشـيـط
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 09/09/2012
<b>العمر</b> العمر : 17
<b>المساهمات</b> المساهمات : 370
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 405
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 3
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
<b>المديـنة</b> المديـنة : طانطان
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: كيف يعرف الحمام الزاجل طريق بيتة . كيف يجتلف الحمام الزاجل عن غيره مرسل: الأحد 26 مايو 2013, 2:39 am

موضوع رائع
مشرفة منتدى تقيم الحمام
مشرفة منتدى تقيم الحمام
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 28/07/2012
<b>العمر</b> العمر : 14
<b>المساهمات</b> المساهمات : 101
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 128
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 2
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
<b>المديـنة</b> المديـنة : الدار البيضاء
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: كيف يعرف الحمام الزاجل طريق بيتة . كيف يجتلف الحمام الزاجل عن غيره مرسل: الأحد 26 مايو 2013, 4:17 am

شكرا لك اخ حمزة هلال نورت صفحتي




  <br>
هـاوي نـشـيـط
هـاوي نـشـيـط
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 09/09/2012
<b>العمر</b> العمر : 17
<b>المساهمات</b> المساهمات : 370
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 405
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 3
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة : المغرب
<b>المديـنة</b> المديـنة : طانطان
. مـرات التـتـويج : 0 مـرة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: كيف يعرف الحمام الزاجل طريق بيتة . كيف يجتلف الحمام الزاجل عن غيره مرسل: الجمعة 31 مايو 2013, 1:26 am

لا شكر على واجب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حمام المغرب العربي :: المنتديات العامة :: المنتدى العام للحمام-


حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لحمام المغرب العربي

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved
Hmammaroc.Com
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة